close
الأخبار

“توقعات صـ.ـادمة” بشأن جـ.ـائحة كـ.ـورونا.. علماء يحـ.ـذرون

قالت خبـ.ـيرة في الأمـ.ـن البيولـ.ـوجي إن جـ.ـائحة “كوفـ.ـيد-19″، التي بسـ.ـببها فيـ.ـروس كـ.ـورونا، لن يتحول أبدا على مـ.ـرض متوطن، وسيظل على الدوام فيـ.ـروسا وبـ.ـائيا.

وذكرت راينا ماكنتاير، أستاذة الأمـ.ـن البيـ.ـولوجي العالمي في جامعة نيو ساوث ويلز بمدينة سيدني الأسترالية، أن على الرغم من أن الأمـ.ـراض المستوطنة يمكن أن تنتشر وبأعداد كبيرة، فإن عدد الحالات فيها لا يتغير بسرعة، كما في حالة فيـ.ـروس كـ.ـورونا.

والمقصود بالأمـ.ـراض المتوطنة هي تلك الأمـ.ـراض التي تنـ.ـحصر في أماكن جغرافية أو سكانية معينة وتظل الإصـ.ـابات فيها شبه ثابتة لفترة طويلة، بخلاف المـ.ـرض الوبـ.ـائي الذي ينتشر في في شتى بقاع الأرض.

وذكرت لشبكة “سي إن بي سي” الأميركية أن في حالة تغيرت الأعداد في الأمـ.ـراض المتوطنة، فهذا يحدث بشكل بطيء وعلى مدار سنوات، أما في حالة الأمـ.ـراض الوبـ.ـائية، ترتفع الإصـ.ـابات خلال أيام أو أسابيع.

ويستخدم العلماء معادلة رياضية لتقييم مدى سرعة انتشار المرض، وتكون نتائجها على شكل درجات أقصـ.ـاها في حدود 3، وتشير إلى احتمال إصـ.ـابة عدد الأشخاص نتيجة مخالـ.ـطتهم مصـ.ـابا واحدا في المرض.

ويقدر خبراء في كلية إمبريال كوليدج في لندن أن المتـ.ـحور “أوميـ.ـكرون” يمكن أن يكون أعلى من 3.

وذكرت ماكنتاي أنه إذا كانت نتيجة المعادلة أكثر من1، فهذا يعني أن الفـ.ـيروس أصبح أكثر تفـ.ـشيا وظروف الـ.ـوباء موجودة.

وقالت إن السلـ.ـطات الصحية تحافظ على الصحة العامة، لكبح الأوبـ.ـئة من استجابات تشمل اللقـ.ـاحات والأقنـ.ـعة، وذلك في حالة كانت النتيجة في المعادلة أقل من 1، أما إذا كانت أعلى من 1، فذاك يعني أننا نتـ.ـعرض إلى موجـ.ـات وبـ.ـائية متكررة.

وأضافت أن هذا هو النمط الذي رُصـ.ـد مع مـ.ـرض الجـ.ـدري لعدة قرون، كما لا يزال يلاحظ مع الحصـ.ـبة والإنفلـ.ـونزا، مؤكدة أنه يلاحظ حاليا مع “كوفـ.ـيد-19”.

وخلصت: “يتحول كوفـ.ـيد-19 بطريقة سحـ.ـرية إلى عـ.ـدوى مسـ.ـتوطنة شبيهة بالمـ.ـلاريا حيث تظل المسـ.ـتويات ثابتة لفترات طويلة”.

وقالت إن المـ.ـرض الذي يسببه فيـ.ـروس كـ.ـورونا، سيستمر في التسـ.ـبب في موجـ.ـات وبـ.ـائية، مدفوعا بتضـ.ـاؤل ​​مناعة اللقـ.ـاحات، والمتحـ.ـورات الجديدة التي تفلت من حمـ.ـاية اللقـ.ـاح، والمجموعات غير الملـ.ـقحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى