الأخبار

كارثة جديدة تحل على السوريين..الإعلان عن معدل الزيادة في إيجارات المساكن ووصولها لهذا السعر الخيالي في تركيا

أعلنت هيئة الإحصاء التركية، الإثنين، عن معدل الزيادة على إيجارات المنازل خلال شهر فبراير .

وقالت الإحصاء التركية، في بيان، أن معدل الزيادة في الإيجارات بلغ 22.58 في المائة، بناءً على متوسط سعر المستهلك لشهر فبراير .

مقالات ذات صلة

وأضافت أنه بموجب قرار زيادة نسبة الإيجارات يحق لأصاحب العقارات رفع إيجار المنزل بمعدل 22.58 بالمائة للمستئجرين الجدد أو مجددي عقودهم خلال هذا الشهر .

وتابعت أن قرار الزيادة يسري على المستأجرين الجدد ويبقى القديم ساري حتى انتهاء العقد .

وأشارت أن مؤشر أسعار المستهلكين في يناير 2022 11.10 بالمائة ارتفع بنسبة 22.58 مقارنة بالشهر السابق، و 11.10 بالمائة مقارنة بشهر ديسمبر من العام السابق، و 48.69 بالمائة للشهر نفسه من العام السابق .

كما حلت السلطات التركية الناشط الإعلامي والحقوقي منيب العلي إثر نشره منشورا على “فيسبوك” وجه فيه انتقادات للشرطة بسبب طريقة دخولها لمسجد جنوبي تركيا.

وقالت مصادر إعلامية محلية: “إن السلطات التركية قررت ترحيل الناشط الحقوقي السوري بسبب انتقاده لطريقة دخول الشرطة لمسجد وسط مدينة غازي عينتاب ورش رذاذ الفلفل”.

وأضافت: “أن الشرطة التركيةألقت القبض على “العلي” وعرضته على القضاء بتهمة “التحريض على الكراهيـ.ـة” فتم الحكم عليه بالسجن لمدة 6 أشهر”.

وأردفت: “أن “العلي” مكثف في السجن 7 أشهر ومن ثم تم إخلاء سبيله وطلب منه مراجعة قسم الشرطة في مكان إقامته بمدينة إزمير كل يوم إثنين، وفي مراجعته الثانية للقسم تم اعتقـ.ـاله وإرساله إلى أحد مراكز الترحيل بمدينة غازي عينتاب”.

ذكرت المصادر أن السلطات التركية خيرت “العلي” بين السـ.ـجن لمدة سنة كاملة أو التوقيع على موافقته الترحيل الطوعي إلى سوريا فقرر مكرها الترحيل الطوعي، حيث تم ترحيله إلى شمالي سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن “العلي” ترك والدته وحيدة في مدينة إزمير، موضحة أنه هو المعيل الوحيد لها.

يذكر أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا بلغ 3 مليون و624 ألف شخص سنة 2020، يتركز أغلبهم في اسطنبول وأنطاكية وغازي عينتاب.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى