منوعات

الأرصـ.ـاد المصرية تكشـ.ـف لغـ.ـز “السفن الطـ.ـائرة” فوق قناة السـ.ـويس

كشـ.ـفت الهيـ.ـئة العامة للأرصـ.ـاد الجـ.ـوية المصرية، ظاهـ.ـرة ضوئـ.ـية نـ.ـادرة الحـ.ـدوث، نتـ.ـجت عن ظهور أجسام غـ.ـريبة طائـ.ـرة قرب قناة السـ.ـويس.

|| البوست الرسـ.ـمي للهيـ.ـئة في نهاية المقال ||

ووفقا للصفـ.ـحة الرسـ.ـمية للأرصـ.ـاد المصـ.ـرية على موقع فيسبوك، فقد شـ.ـهد صباح الأربعاء ظاهـ.ـرة نـ.ـادرة الحـ.ـدوث تسمى “السـ.ـراب العلوي”، وهي شكل نـ.ـادر ومعـ.ـقد من السـ.ـراب يحـ.ـدث تشـ.ـوه كبير للكـ.ـائن أو الجسم وغالبا ما يصعـ.ـب التعرف عليه.

وتم إبـ.ـلاغ صفحة الهيـ.ـئة العامة للأرصـ.ـاد الجـ.ـوية، صباح الأربعاء، بحـ.ـدوث هذه الظـ.ـاهرة الجـ.ـوية عند خليج السويس، والتي نتج عنها ظهور السفن بشكل مرتفع ومقلوب في الأفق على سطح البحر، وكأنها طائرة في الهواء، وسرعان ما تلاشـ.ـت هذه الظـ.ـاهرة.

عادة ما يحـ.ـدث “السـ.ـراب العلوي” في الأماكن القطـ.ـبية أو في الصـ.ـحاري، وقد يشمل أي نوع من الأشياء البعيدة، بما في ذلك القوارب والجزر والساحل.

في كثير من الأحيان، تنتهي الظـ.ـاهرة بسرعة، وهي عبارة عن عدة صور مقلوبة (مقلوبة) ومـ.ـنتصبة ومكـ.ـدسة فوق بعضها البعض، وتكون مضـ.ـغوطة وممـ.ـتدة بالتناوب.

التفـ.ـسير العلـ.ـمي للظـ.ـاهرة

تحـ.ـدث هذه الظـ.ـاهرة نتيجة انحـ.ـراف الأشـ.ـعة الضـ.ـوئية عندما تمر خلال طبقات الهواء بدرجات حـ.ـرارة مختلفة في انقـ.ـلاب حراري شـ.ـديد الانحـ.ـدار حيث تكون مجـ.ـرى جوي.

الانقـ.ـلاب الحـ.ـراري هو حالة الغـ..ـلاف الجـ.ـوي حيث يوجد هواء أكثر دفئا في طبـ.ـقة محددة فوق طـ.ـبقة من الهواء الأكثر برودة بشـ.ـكل ملحوظ.

وفي حالات الطقس الهادئ، قد تستقر طبقة من الهواء الأكثر دفئا على هواء أكثر برودة وكثافة، وتتشكل قنـ.ـاة جـ.ـوية تعمل كعدسة تنكـ.ـسر الأشـ.ـعة الضـ.ـوئية من خلالها، وتنتج سلسلة من الصور المقـ.ـلوبة والمنتـ.ـصبة.

و تتطلب الظـ.ـاهرة وجود قناة؛ حيث لا يكفي الانقـ.ـلاب الحـ.ـراري وحده لإنتاج هذا النوع من أنواع السـ.ـراب. بينما يحـ.ـدث الانقـ.ـلاب الحـ.ـراري غالبا دون وجود مجـ.ـرى جـ.ـوي، لا يمكن أن توجد مجـ.ـرى جـ.ـوي دون أن يكون هناك انعـ.ـكاس حـ.ـراري أولا.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى