close
الأخبار

مظاهـ.ـرات كبيرة مع إغلاق للطرقات الرئيسية..محافظة جديدة تنتـ.ـفض في وجه الأسد ودعوات لعـ.ـصيان مدني (فيديو)

انتفضت محافظة السويداء مجدداً في وجه نظام الأسد وحكومته، في عصيان مدني تخلله قطع للطرقات الرئيسية ودعوات لإغلاق الدوائر الرسمية، احتجاجاً على تردي الوضع الاقتصادي والخدمي وتفشي الفقر والبطالة بشكل كبير بسبب فسـ.ـاد مسؤولي أسد وحكومته، ولا سيما قطع الدعم الحكومي عن المواطنين.

وقال الصحفي المحلي (حمزة المختار) لأورينت نت، اليوم الأحد، إن تصعيداً كبيراً بدأ في معظم مناطق السويداء تلبية لدعوات ناشطين بتنفيذ عصيان مدني واسع في كافة المحافظة، وبهدف إجبار نظام أسد وحكومته على تحسين الوضع المعيشي وتلبية مطالب المحتجين.

وأوضح الصحفي المشارك في الحراك الشعبي أن هناك مظاهـ.ـرات كبيرة في القرى ووسط المدينة مع إغلاق للطرقات الرئيسية بإطارات مشتعلة تعبر عن الغضب الشعبي للمحتجين، مشيراً إلى أن نية المحتجين إغلاق الدوائر الحكومية بشكل كامل لزيادة الضغط على الحكومة ومسؤولي النظام من أجل الاستجابة للمطالب الشعبية وتعديل القرارات التعسفية الأخيرة، وقال: “القصة مش بس رغيف خبز، الموضوع أكبر من هيك، الموضوع بدو ينتقل من رغيف الخبز لكل القضايا المعيشية التي يضيّق بها النظام على كل السوريين”.

السويداء ما هي لبيت الأسد

ومع توسع رقعة المظـ.ـاهرات ونسبة المشاركين فيها وسط السويداء، ارتفعت مطالب المحتجين وبدؤوا يطالبون بإسقاط نظام الأسد المسؤول عن الكوارث في سوريا منذ عشرة أعوام، وهتف المـ.ـتظاهرون بحسب تسجيل مصور نشرته “السويداء 24”: “السويدا لينا وما هي لبيت الأسد”.

ونشرت الشبكات المحلية صوراً وتسجيلات مصورة توضح حجم الغليان الشعبي في المنطقة، وأكدت أن المحتجين قطعوا طريق المحوري أمام مقام عين الزمان في الاتجاهين، والذي يعتبر الشريان الرئيسي للمدينة، إضافة لقطع طريق دمشق – السويداء، طريق نمرة – شهبا، طريق شقا – شهبا، طريق مجادل – شهبا، طريق القريّا – السويداء

ورفع المتظاهرون لافتات تندد بالفساد الحكومي والقرارات الجائرة وسياسة التجويع التي يتبعها نظام أسد بحق السوريين بمناطق سيطرته، بعض اللافتات حملت عبارات: “من أهدر المال العام هم الفاسـ.ـدون ليس المواطنين”.. “لا شرقية ولا غربية بدنا سوريا بدون تبعية”.. “كرامة مساواة عدالة”.

ولادنا جاعوا.. ولادنا ماتوا من البرد

أحد المحتجين وجّه خطاباً لمسؤولي نظام أسد خلال مشاركته في الاحتجاجات الغاضبة، وقال في تسجيل مصور بثته “السويداء24”: “العالم هي طالعة ضد سياسة الحكومة القذرة لامتهان كرامة الناس وتجويع الناس، الناس هي ما عم تنفذ أجندات لحدا، العالم هي عاشت بهالبلد وبدها تموت بهالبلد، اليوم الحكومة عم تتفنن بإصدار قرارات تعسفية الغاية منها النيل مما تبقى من كرامات الناس”.

وأضاف: “عشر سنين ونحنا عم نقول الوطن جوعان، الوطن مجروح، طلع المجـ.ـروح هو ولاد الفقراء، ولادنا بعتولنا ياهن بتوابيت خشب وولاد المسؤولين بعتوهن لبرات البلد بتوابيت دهب ومصاري وأموال، عشر سنين ولادنا مـ.ـاتوا بالبحر وراحوا غرق، المدرسين والمهندسين والمثقفين ووو كلن هاجروا برات البلد.. بعد عشر سنين أم الشـ.ـهيد حاملة صورة ابنها وعم تبكي ومرت الشـ.ـهيد طالعة بدها قنينة زيت وكيلو سكر، ولادنا جاعوا.. ولادنا ماتوا من البرد.. صرنا نستحي نطلع بوجوه نسواننا”.

احتقان شعبي متزايد

وكانت السويداء شهدت في الأيام الماضية مظاهـ.ـرات شعبية قطع خلالها المحتجون عدة طرق رئيسية بالمدينة وأشعلوا إطارات السيارات، وذلك احتجاجاً على قرار حكومة نظام أسد القاضي برفع الدعم عن المواطنين، وذلك على خلفية حالة استياء عامة وغضب شعبي واسع بسبب قرار رفع الدعم عن آلاف العائلات عبر ما يسمى “البطاقة الذكية”، في وقت تعاني المحافظة انفلاتاً أمنيا متزايداً مع كثرة عمليات القـ.ـتل والخـ.ـطف وتجارة المـ.ـخدرات التي تمتهنها عصـ.ـابات مدعومة من ميليـ.ـشيات أسد وحزب الله اللبناني.

وعلى ضوء ذلك، حذرت حركة رجال الكرامة في بيان أصدرته قبل يومين من انفجار الأوضاع في المنطقة بسبب القرارات التعسفية للنظام بما يخص الدعم الحكومي، معتبرة هذه نتيجة حتمية للسياسات الحكومية، وقالت في البيان: إن لمثل هذه القرارات آثاراً سلبية خطيرة تثير الريبة من خلال دأب الحكومات المتعاقبة على إصدارها منذ اندلاع الحـ.ـرب في سوريا بحجة رفد الخزينة العامة للدولة بأموال أبناء الشعب من خلال رفع قيمة الضرائب والرسوم الجمركية الخيالية ورفع أسعار المحروقات بشكل متتالٍ وجنوني مع تردٍ كبير في كافة القطاعات الخدمية وتغاضٍ مقصود وتستر واضح على الفساد المستشري والمتعاظم في كافة مؤسسات الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى