close
منوعات

هل النوم كثيرا يضـ.ـر الصحة؟ خبراء في علم الأعصاب يجيبون

طرح موقع “سينس أليرت” العلمي تساؤلات حول المدة الكافية للنوم على خبراء وباحثين في علم الأعصاب. وذكر الموقع بدراسة سابقة تقول إن “للنوم تـ.ـأثير كبير على صحتنا وعافيتنا، وغالبا ما تجعل أنماط الحياة المزدحـ.ـمة النوم صعـ.ـبا بالقدر الذي نرغب فيه، ويؤثر عدم النوم الكافي على مزاجنا وقدرتنا على التركيز ونكون عرضة لخـ.ـطر الإصـ.ـابة بالعديد من المشـ.ـاكل الصحية”.

وغالبا ما يتم تشجيعنا وتوجيه النصائح لنا للنوم أكثر، ولكن هل يمكن أن يكون النوم الزائد غير صحي؟

وسأل الموقع 26 خبيرا في أبحاث النوم وعلم الأعصاب عما إذا كان الإفـ.ـراط في النوم يضـ.ـر بالصحة، وأجاب 85 في ​المئة منهم “لا”.

ونشرت عدة أوراق بحـ.ـثية حول العلاقة بين مدة النوم والانعكاسات الطبية المختلفة. وقالت الدكتورة لين كالدويل من وحدة الأبحاث الطبية التابعة للبحرية الأميركية والخبيرة في علم النفس العصبي إن “القدر الأمثل من النوم هو حوالي 7 ساعات، ولكل ساعة أقل أو ساعة أكثر هناك عـ.ـواقب صحية ضـ.ـارة”.

وتشمل هذه “العواقـ.ـب الصحية الضـ.ـارة” العديد من الأمـ.ـراض الشائعة ومنها السـ.ـكري وأمـ.ـراض القلـ.ـب والسمنة. كما أن الإفـ.ـراط في النوم، إلى جانب النشاط البدني المنخفض، مرتبط أيضا بزيادة معدل الوفـ.ـيات.

ويذكر أن هذه البيانات تم جمعها من خلال رصـ.ـد ومراقبة الأشخاص الذين لديهم أنماط نوم مختلفة لمعرفة حالتهم الصحية.

وحاليا لا توجد “بيانات تجريبية” حول العلاقة بين زيادة مدة النوم والوفـ.ـيات. وتقول الدكتورة مونيكا هاك الخبـ.ـيرة بأبحـ.ـاث النوم في جامعة هارفارد إن “إطالة مدة النوم المعتادة لها تأثير مفيد على انخفـ.ـاض ضـ.ـغط الد.م والشعور بالألـ.ـم وعلى الإنسولين”.

وتشير بيانات الملاحظة التي تم ذكرها سابقا إلى أن النوم لمدة أكثر من 7 ساعات مرتبط بنتائج سلـ.ـبية على الصـ.ـحة. ويقول الدكتور جيمي تسايتسر الخبير بأبحـ.ـاث النوم من جامعة ستانفورد “إننا لا نعرف لماذا يكون لدى الذين ينامون لفترات طويلة نتائج سـ.ـلبية.

ويتفق العديد من الخبراء على أنه قد تكون هناك عوامل أخرى تربط أوقات النوم الطويلة بالنتائج السـ.ـلبية، لكن ليس واضحا ما هي هذه العوامل.

ويقول الدكتور ويليام كيلجور وهو خبير أبحاث من جامعة أريزونا إن “التفسير الأرجح للنوم الزائد هو أنه قد يرتبط بالحالة الصـ.ـحية، والمـ.ـرض قد يؤدي إلى النوم الزائد، ولكن بدون أدلة تجريبية يبقى هذا التساؤل المشابه لسؤال الدجاجة والبيضة”.

ولا داعي للقـ.ـلق بشأن النوم كثيرا، ويقول الدكتور جيمس وير الخبير من كلية الطب في شرق فيرجينيا إن “الشخص السليم ليس بحاجة للنوم الزائد، وبدلا من ذلك قد يستلقي في السرير أو يستيقظ”.

ويحتاج كل شخص إلى قدر مختلف من النوم، وتقول الدكتورة فيفيان أباد الخبـ.ـيرة من جامعة ستانفورد إنه “بالنسبة لمعظم البالـ.ـغين، نوصي بالنوم لمدة 7-8 ساعات. والرسالة الرئيسية هي الحصول على قسط كاف من النوم لتلبية احتيـ.ـاجاتك”.

وأضافت أن “قدرتك على البقاء يقظا وأنت تعمل طوال اليوم خاصة بعد تناول الوجبات هو مؤشر جيد على كفاية ساعات النوم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى