منوعات

تعرف إلى أبرز 10 مهن ستخـ.ـتفي خلال السنوات المقبلة

أظهرت دراسة سويدية أن التطـ.ـور التكـ.ـنولوجي وتقـ.ـنية الذكاء الصـ.ـناعي ستوفر القدرة على استبدال أعداد كبيرة من البشر، ما يعني أن هناك عشرات المهن التي ستختفي في السنوات المقبلة.

وأشارت الدراسة إلى أن تقنية الذكاء الصـ.ـناعي بدأت في أداء الكثير من الوظائف، والتي ستؤدي في المستقبل إلى تقـ.ـسيم المجتمع إلى طبقات من حيث الأجور في مجالات النشاط المختلفة.

وذكرت الدراسة أن أبرز المهن التي ستـ.ـنقرض خلال الفترة المقبلة، هي 1- مهنة المحاسبين 2- مهنة مشغلي الآلات في صناعة الطباعة والنجارة والصناعات الكيـ.ـماوية والمعـ.ـدنية 3 – مهنة الصرافين 4- مهنة البائعين 5- مهنة الموظفين المبتدئين في الزراعة والإداريين المبتدئين 6- مهنة عمال النظافة 7- مهنة اللحـ.ـام والبناة 8- مهنة السائقين 9- مهنة عمال الغـ.ـابات 10 مهنة سعاة البريد.

كما كشـ.ـفت الدراسة أن تقنية الذكاء الصـ.ـناعي لن تحل مكان العمالة الماهرة فقط، بل حتى بعض الأطـ.ـباء، ففي بعض التخـ.ـصصات الطبـ.ـية كتصوير الأشعة، باتت الآن قادرة على تحديد الكـ.ـسور وتصنيفها، وستكون قادرة في المستقبل على التوصية بالعـ.ـلاج.

وقال ماكس جوردون جراح العظـ.ـام من مستشفى دانديرود، “الذكاء الاصطـ.ـناعي قادر على القيام بهذا العمل على الفور، ما سيساعد في تقليل عدد الوظائف التي تسـ.ـتغرق وقتا طويلا، في الصناعة نواجه فيها حالياً نقصاً في الموظفين”.

وأضاف أنه بالإضافة إلى جـ.ـراحة العـ.ـظام، يمكن إدخال التكـ.ـنولوجيا في مجالات مثل رعاية الطـ.ـوارئ وأمـ.ـراض النساء وسيكون من الممكن أيضا تقليل النقص في الممـ.ـرضات.

بالإضافة إلى ذلك، ستكون تكنولوجيا السيارات الحديثة قد تطورت جدا ووصلت إلى مرحلة إصلاح نفسها دون الحاجة إلى العاملين في مراكز التصـ.ـليح المعتادة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى