منوعات

إنجاز هام..أطباء يعيدون الأمل للمصـ.ـابين بالشـ.ـلل لاستعادة قدرتهم على المشي -فيديو

نجح أطباء بإعادة قدرة المشي لمـ.ـريض يُدعى ميشيل روكاتي مصـ.ـاب بالشـ.ـلل، وذلك بعد أن زرعوا أقطاباً كهـ.ـربائية في عموده الفقري لإعادة تنشيط عضلاته.

|| الفيديو في نهاية المقال ||

وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية أن “روكاتي” كان قد فقد كل قدرته على الشعور والحركة في ساقيه، بعد تعـ.ـرّضه لحـ.ـادث دراجة نـ.ـارية عام 2017 أدى إلى انقـ.ـطاع حبله الشـ.ـوكي، ولكن أصبح بإمكانه الوقوف والمشي باستخدام التحفيز الكهـ.ـربائي الذي يُضبط لاسلكياً من جهاز لوحي.

وقال فريق البحث إن زرع هذه الأقطاب الكهـ.ـربائية ساعد روكاتي ومريضـ.ـين آخرين -وهما رجلان يبلغان من العمر 29 و41 عاماً- على الوقوف والمشي وركوب الدراجة وتحريك أرجلهم في حمام السباحة، الأمر الذي يبعث الأمل في قدرة هذه الأجهزة الصغيرة القابلة للزرع على مساعدة المصـ.ـابين بالشـ.ـلل في التحرك بحرية أكبر.

ويستخدم روكاتي الجهاز في إطار برنامج تدريبه وإعادة تأهيله لتقوية عضلاته والحفاظ على لياقته، ويقول إنه أصبح جزءاً من حياته اليومية.

كما يعتمد هذا النظام على وضع قطب كهـ.ـربي خفيف ومرن أعلى أعصاب الحبل الشوكي، أسفل الفقرات، ويرسل هذا القطب نبضات كهربائية في أعصاب الحبل الشوكي، تتحكم في عضلات مختلفة في الساقين والجذع، وهذه النبضات بدورها يتحكم فيها برنامج على جهاز لوحي يُصدر التعليمات اللازمة لحركة معينة، مثل الوقوف أو المشي أو ركوب الدراجات أو تحريك الساقين للسباحة.

والصحيفة أشار إلى أن الجهاز ساعد المـ.ـرضى الثلاثة على الوقوف بعد ساعات من العمـ.ـلية، لكن أداءَهم تحسن في مدة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أشهر من الممـ.ـارسة والتدريب.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى