close
منوعات

دراسة: ضعف قبضة اليد أثناء المصافحة قد يدل على مرض خطـ.ـير في الكبد!

أشارت دراسة حديثة إلى أن ضعف قبضة اليد أثناء المصافحة، قد تكون علامة تحـ.ـذيرية مبكرة لحالة مرضية قـ.ـاتلة، تسمى مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

ويعتقد، حسبما نقل موقع منوعات ae24، أن هذه الحالة تؤثر على 1 من بين كل 3 أشخاص في المملكة المتحدة، وتتجلى بتراكم الدهون في الكبد، نتيجة اتباع نظام غذائي غير صحي وأسلوب حياة غير مستقر.

وفي حال تُركت هذه الحالة دون فحص أو علاج لسنوات، يمكن أن تتسبب بالتهـ.ـابات حـ.ـادة وندوب في الكبد، مما يزيد من خطـ.ـر الإصـ.ـابة بسـ.ـرطان وفشل الكبد.

وعلى الرغم من أن هذه الحالة شائعة بشكل كبير، إلا أن من الصعب اكتشافها، نظراً لوجود عدد قليل من العلامات التحـ.ـذيرية الخارجية، ولا توجد أعراض واضحة خلال المراحل المبكرة من المرض.

ومعظم الأشخاص المصـ.ـابين بهذه الحالة المرضية ليس لديهم فكرة عن إصـ.ـابتهم بها. وفي الحالات العادية يجب أن لا يحتوي الكبد السليم على أية دهون، ومع ذلك وفي كثير من الحالات، قد يكون الشخص نحيفاً، لكن لا يزال لديه رواسب دهنية في الكبد.

وفي كثير من الأحيان، يتم اكتشاف المرض فقط من خلال اختبارات الدم الروتينية، وفي الوقت الذي يعاني فيه المريض من أعراض مثل ألـ.ـم خفيف في الجزء العلوي الأيمن من المعدة، والشعور بإرهـ.ـاق شـ.ـديد، تكون الحالة قد تقدمت بالفعل وحـ.ـدث ضـ.ـرر لا رجعة فيه.

ومع ذلك، تشير دراسة جديدة إلى أن قوة مصافحة شخص ما، يمكن أن تعطي الأطباء فكرة عما إذا كان في المراحل المبكرة من مرض الكبد الدهني غير الكحولي، ويمكن أن يوفر هذا الاختـ.ـراق فرصة للتدخل الطبي في مرحلة مبكرة من المرض، وقبل أن يتعـ.ـرض الكبد لضـ.ـرر لا يمكن إصلاحه.

4000 حالة

ودرس العلماء في جامعة أوكلاند في نيوزيلندا حوالي 4000 رجل وامرأة، معظمهم في الأربعينيات من العمر، وتم قياس قوة قبضة كل منهم باستخدام مقياس ديناميكي محمول، يحتوي على ذراع انزلاق يتم سحبه للخلف، وضغط كل شخص على الأداة ثلاث مرات بكلتا يديه.

واستخدم الباحثون بعد ذلك نظام تسجيل قياسي للكشف عن مرض الكبد الدهني غير الكحـ.ـولي، وأظهرت النتائج، التي نُشرت مؤخراً في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، أن أولئك الذين لديهم قبضة ضعيفة كانوا أكثر عـ.ـرضة للإصـ.ـابة بالدهون في الكبد، وكلما كانت القبضة أضعف، ارتفعت مستويات الدهون لديهم.

وتختلف قوة القبضة اختلافاً كبيراً طوال حياتنا، حيث تبلغ ذروتها في أواخر العشرينيات من العمر، قبل أن تنخفض مع تقدمنا في العمر. على سبيل المثال، يجب على الرجل الذي يتراوح عمره بين 25 و 30 عاماً أن يسجل 40-50 كغ في اختبار قوة القبضة وامرأة من نفس العمر يجب أن تسجل 25-30 كغ.

ولكن بعمر 70 عاماً تنخفض هذا الأرقام إلى 35-40 كغ للرجل وحوالي 20 كغ للمرأة، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى