الأخبار

هل تنسحب روسيا من سوريا في ظل التصعيد العسكري في أوكرانيا.؟ الخبراء يجيبون مع الادلة

رأى الإعلامي السوري المعارض فيصل القاسم أن روسيا قد تعاقب أمريكا وتنسحب من سوريا ردا على التصعيد العسكري في أوكرانيا.

وقال فيصل القاسم في تغريدة عبر تويتر: “روسيا قد تهدد امريكا بالانسحاب من سوريا إذا ضايقتها في اوكرانيا، لأن الغزو الروسي لسوريا كان باتفاق بين لافروف وكيري”.

وأضاف الإعلامي بقناة الجزيرة “محاضرة نائب وزير الدفاع الامريكي اندرو اكسوم امام الكونغرس تؤكد ان امريكا وروسيا اتفقتا على التدخل الروسي في سوريا لمنع سقوط النظام والحفاظ على أمن إسرائيل”.

وعلق القاسم في تغريدة منفصلة عن التصعيد العسكري في أوروبا قائلا: “عندما تتحدث عن الأزمة الأوكرانية، ييقول لك البعض إن الروس والأمريكيين والأوربيين لا يفكرون بطريقة رعناء”.

وتابع: “ونحن نقول:لا تنسوا أن الحرب العالمية الثانية كانت بين سادة العالم أنفسهم في ذلك الوقت، وراح ضحيتها أكثر من ستين مليون شخص عدا الخراب الهائل في عموم أوروبا. لا تنسوا دهاء التاريخ”.

واشنطن تحذر روسيا

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان حذر روسيا برد حاسم في حال شنت هجـ.ـوماً على أوكرانيا والذي من المتوقع أن يكون قبل انتهاء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في الصين.

وقال سوليفان لشبكة «سي إن إن»، صباح أمس: “لا يمكننا التنبؤ باليوم المحدد للغزو، لكن الطريقة التي عزز بها الروس قواتهم تطرح احتمالاً واضحاً بعمل عسكري كبير في القريب العاجل”.

وأضاف: “يمكن أن يحدث غزو على شكل عمل عسكري كبير تبدؤه روسيا في أوكرانيا في أي يوم قبل نهاية دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين”، التي تنتهي في 20 فبراير (شباط).

وشدد: «نحن مستعدون لمواصلة العمل في الدبلوماسية، لكننا مستعدون أيضاً للرد بطريقة موحدة وحاسمة مع حلفائنا وشركائنا في حالة استمرار روسيا في التحرك للأمام، وسندافع عن أراضي الناتو وسنفرض تكلفة على روسيا».

وتحشد روسيا أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، وشنت سلسلة من المناورات العسكرية في المنطقة، لكنها تقول إنه ليس لديها خطط لغـ.ـزو كييف.

وتريد موسكو ضمانات من الغرب بأن الناتو لن يسمح لأوكرانيا ودول الاتحاد السوفيتي السابق الأخرى بالانضمام كأعضاء، وأن يوقف الحلف نشر الأسلحة في أوكرانيا ودحر قواته من أوروبا الشرقية، الأمر الذي ترفضه الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بشكل قاطع.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى