منوعات

حتى ثعبان كوبرا يخـ.ـاف من هذا الكائن!!.. تعرف على أذكى الحيوانات وأشـ.ـدها خطـ.ـورة على الكرة الارضية.. فيديو

” يا نمس!!” هذه كلمة نقولها عندما نجد من أمامنا يتصرف بذكاء حاد، أو يعجبنا موقفه وطريقة دفـ.ـاعه..هذا بالفعل فى حيوان النمس..فلنتعرف عليه سويا.

|| الفيديو في نهاية المقال ||

يبلغ متوسط عمر النمس 20 عاما، ويتراوح طول رأسه وجسمه ما بين 18 سم إلى 64 سم، أما طول الذيل فيتراوح بين 15 سم و53 سم ويتراوح وزنه بين 340 جراما و 5 كيلوجرام وأقصاها 9 كيلو جرام.

بسهولة يمكنه تسلق الأشجار، فهو يقطن البيئات الشجرية والعشبية والحقول لكنه يهاجم المناطق المأهولة بالسكان ويسطو على الطيور الداجنة، خلاف أنه يسكن الجحور الأرضية التى يحفرها بنفسه وفى التلال الضخمة التى يبنيها النمل الأبيض، طبقا لما نشره موقع “animal planet” الإلكترونى.

قال عنه العلماء إنه أذكى الحيوانات بجانب أنه شـ.ـديد الحـ.ـذر حيث إنه نادرا ما يخرج من بين الحشائش والأعشاب إلى الأراضى المكشوفة لأكثر من لحظات قصيرة حماية لنفسه من المفـ.ـترس.

ببراعة ومهارة وسرعة عالية يمكنه القضـ.ـاء على الأفاعي السـ.ـامة، خلاف أنه يتمتع بحاسة شم قـ.ـوية جدا، ويستشعر الروائح من بعيد ويحس بحركة الهواء باتجاه العـ.ـدو، كما أن هذه الحاسة تمكنه القدرة على استكشاف مواقع الشقوق والحفر والقنوات ومعرفة ما بداخلها من فرائس، ويتميز بجرأته القوية فى مواجهة الثعابين السامة كالكوبرا.

النمس حيوان بري صغير من الثدييات آكلة اللحوم ينتمي الى فصيلة عشبة، وتنقسم هذه العائلة حالياً الى عائلتين فرعيتين هما الهيرپستينا والمونڠوتينا،.

وتتألف من 23 نوعاً محلياً في جنوب أوروبا وأفريقيا وآسيا، في حين أن المنغوتينات تضم 11 نوعا محلياً في أفريقيا.

نشأت في حوالي 21.8 م قبل 3.6 مليون سنة في بداية الميوسين وتفرقت جينياً إلى سلالين وراثيين رئيسيين بين 19.1 و 18.5 3.5 مليون سنة مضت.

صفات حيوان النمس

لدى النمس وجوه وأجسام طويلة، أذنان صغيرتان دائريتان، ساقان قصيرتان، وذيل طويل مستدق.

معظمها ملفوف أو رمادي اللون؛ وقليل منهم يحمل معاطف تحمل علامات قوية تشبه الموستيلد.

تُستخدم مخالبها غير القابلة للنقض في المقام الاول للحفر.

النمس، مثل الماعز، لديه حدقة بيضية ضيقة.

لدى معظم الأنواع غدة كبيرة من الشرج تستخدم لوضع العلامات على الأراضي وإشارة إلى حالة الإنجاب.

يتراوح طول الذيل من 24 إلى 58 سم (9.4 إلى 22.8 بوصة) في طول الرأس إلى الجسم، باستثناء الذيل.

يتراوح وزنها بين 320 غ (11 أوز) و5 كيلوغرامات (11 رطل).

يعيش حيوان النمس فى نظام هرمى ويكون فى اعلى القمه الزوجين وهما المسؤلان عن عمـ.ـلية الإنجاب وإستمرارية النسل .

قاعدة النظام الهرمى هى باقى المجموعه من العائلة والتى تعمل على تغذية الجماعه والصغار وحمايتهم من الإفتراس
هل النمس يؤذى الإنسان

بالطبع لا . بل بالعكس الكثيرين يعتبرون النمس من الحيوانات الاليفه والتى يمكن تربيتها فى المنازل دون اى مخـ.ـاطر .

تصنيف حيوان النمس

حيوان النمس هو واحد من أربعة أنواع معروفة على الأقل من الثدييات لديها طفرات في مستقبلات الاسيتيلكولين النيكوتيني التي تحمي من سـ.ـم الافاعي.
تمنع المستقبِلات المعدَّلة سمّ الافعى تيد -عصبي من الالتصاق به.

هذه تمثل اربعة طفرات منفصلة ومستقلة وفي النمس، يتأثر هذا التغير، بشكل فريد، بالجليكوزيلات.
أكل حيوان النمس

يتغذى النمس في الغالب بالحشرات، السـ.ـرطانات، ديدان الارض، السحالي، الطيور، والقوارض، لكنها أيضاً تأكل البيض والجيف.

النمس الرمادي الهندي وغيره معروفون بقدرتهم على محـ.ـاربة وقـ.ـتل الأفاعي السـ.ـامة، وخصوصاً الكوبرا.

هي ماهرة في هذه الاعمال بسبب رشاقتها ومعاطفها السميكة ومستقبِلات الاسيتيلكولين المتخصصة التي تجعلها مقاومة لسـ.ـم الافاعي أو مناعة له.
غير أنهم يتجنبون عادة الكوبرا ولا يتورطون في أكل لحمها.

بعض الأنواع يمكنها تعلم حيل بسيطة ويمكن أن تكون نصف داجنة ويُحتفظ بها كحيوانات أليفة لمكـ.ـافحة الآفـ.ـات، ولكن يمكن أن تكون مـ.ـدمِّرة أكثر من المرغوب فيها.

بعدما كان يحمل صورة مخيفة في الأذهان لسنوات طويلة، صار حيوان النمس يتمتع بشعبية داخل البيوت المصرية، بل إن تجارته أصبحت رائجة خلال الفترة الحالية، ليصبح منافسا قويا للقطط والكلاب.

وبخلاف عشقة للهو، فإن من المميزات الهامة للنمس، هو امتلاكه مهارة التخلص من الحشرات والقوارض والثعابين، كما أكد فارس الفيشاوي، صاحب مزرعة لتربية الطيور والزواحف والحيوانات، بحسب “بوابة الأهرام”.

قال الفيشاوي “غالبية الناس يخـ.ـافون من النمس، ولا يعلمون أنه حيوان يمكن تربيته بكل سهولة في البيوت، وأن تجارته أصبحت رائجة خلال الفترة الحالية، وزاد الإقبال على تربيته من قبل عشاق الحيوانات”.

ولقت إلى إمكانية استئناس النمس بكل سهولة، متوقعا أن يكون المنافس الأقوى للقطط والكلاب في المستقبل القريب جدا.

وأضاف “يفضل تربية النمس منذ الصغر، ليتألف على بيته ويعتاد على كل من حوله”، مشيرا إلى أنه يمكن تربيته مع الحيوانات الأليفة الأخرى، وأنه قد يكون صديقا حميما لها ولمن يقوم بتربيتها، إذ إنها تعشق اللعب واللهو طوال الوقت، موضحا أنها تتغذى داخل البيوت على الطعام الجاف، كما أنها تعشق طعام البيت، بخلاف أنها تتغذى أيضا على الحشرات والقوارض والثعابين.

وعن أسعار بيع النمس، أشار فارس الفيشاوي إلى أنها تتراوح ما بين 500 و3 آلاف جنيه، وذلك وفقا لعمره وتدريبه ودرجة استئناسه التي يتميز بها.

ونوه إلى أن النمس يفضل العيش في الغابات والأدغال وقرب المستنقعات، وحذر من تربيته قرب الطيور والفواكه لأنه يعشق تناولها.

أما بالنسبة لدورة حياة النمس، فأوضح الفيشاوي أنه يعيش ما بين 12 و20 عاما، داخل مجموعات تضم عددا من الإناث وذكر واحد، وأن شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب هما موسم التزواج، وأن فترة الحمل تكون بعد مضي نحو 10 أو 11 أسبوعا تقريبا، وتتراوح أعداد المولودين الجدد ما بين 2 و4 صغار.

واختتم فارس الفيشاوي تصريحاته بأن النمس المصري يتوافر بكميات كبيرة وليس مهددا بالانقـ.ـراض بخلاف أنواع أخرى منه حول العالم.

بالفيديو..صراع بين أفعى الكبرى والنمس:

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى