close
الأخبار

لماذا الغـ.ـزو الروسي لأوكرانيا سيكون اختبارا كبيرا لخرائط جوجل وماعلاقتها بالحـ.ـروب.؟

في عام 2014، بعد ستة أسابيع من غزو روسيا لشبه جزيرة القرم، اتخذت خرائط جوجل خطوة رئيسية، خطوة لا تزال الولايات المتحدة والأمم المتحدة والمجتمع الدولي ترفض اتخاذها: فقد اعترفت بشبه جزيرة القرم كإقليم روسي – ولكن فقط على بعض إصدارات المنتج. في حين أن المستخدمين في أوكرانيا لا يزالون يرون نسخة خرائط Google التي اعتاد الجميع على رؤيتها – لا حدود ترسيمها بين شبه جزيرة القرم وروسيا ، ولكن خطا رماديا فاتحا يشير إلى حدود داخلية داخل أوكرانيا – على النسخة الروسية من خرائط Google ظهر فجأة خط صلب بين أوكرانيا وشبه جزيرة القرم. إلى المستخدمين في روسيا، عكس هذا الخط ما أكدته الدولة الروسية بغزوها المسلح. إن شبه جزيرة القرم تنتمي بشكل لا لبس فيه إلى روسيا. وفي الوقت نفسه، رأى مستخدمو النسخة .com القياسية من خرائط Google واقعا ثالثا: خط متقطع بين شبه جزيرة القرم وأوكرانيا يشير إلى أن الحدود متنازع عليها الآن.

مع احتمال نشوب حرب أوروبية كبرى أكبر الآن من أي وقت مضى في الذاكرة الحديثة، يجب أن تكون Google على دراية تامة – إن لم يكن أكثر – باستجابتها للآثار المحتملة لغزو روسي لأوكرانيا كأي دولة ذات سيادة. باعتبارها واحدة من أقوى الشركات في العالم ، وغالبا ما تعامل خرائط جوجل باعتبارها السلطة النهائية في رسم الخرائط. جوجل لديها القدرة على إضفاء الشرعية على الأعمال غير المشروعة للدول المعادية.

من شركة الهند الشرقية البريطانية في القرن الثامن عشر إلى شركات الطيران وشركات الطاقة في الوقت الحاضر ، وجدت الشركات الخاصة نفسها منذ فترة طويلة غارقة في الصراعات الدولية. ومع ذلك ، في حين أن شركة الهند الشرقية البريطانية عملت بشكل أساسي كامتداد لسلطة التاج في الهند، مما دفع إدموند بيرك إلى وصف الحكومة البريطانية بأنها “دولة تحت ستار تاجر”، يمكن اليوم قول العكس عن شركات التكنولوجيا فوق الوطنية.

لم تعد علاقة الشركات بالدول كما وصفها توماس هوبز الشهير في ليفياثان، بأنها “كومنولث أقل في أحشاء أكبر، مثل الديدان في أحشاء رجل طبيعي”. واليوم، تتولى شركات التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي فوق الوطنية بشكل متزايد مهاما شبيهة بالوظائف الحكومية من تلقاء نفسها وخوضها في أنشطة نربطها عادة بمجال الدول ذات السيادة. تمتلئ الرتب التنفيذية لشركات التكنولوجيا بمسؤولين حكوميين سابقين رفيعي المستوى، وتفرض مجالس الرقابة الشبيهة بالمحكمة العليا التزامات التعديل الأول على هذه الكيانات الخاصة، وترسل “سفراء” لبناء علاقات مع الحكومات الأجنبية. وبطبيعة الحال، تهيمن جوجل على مجال رسم الخرائط، الذي كان في كثير من الأحيان امتدادا مباشرا للسلطة السيادية، من القرن السابع عشر إلى منتصف القرن العشرين.

خرائط جوجل هي في كل مكان تقريبا مع 80٪ حصة السوق في رسم الخرائط الرقمية. مع هذه القوة السوقية الهائلة، يعتقد العديد من المستخدمين أن Google توفر لهم خريطة العالم. ويرجع ذلك جزئيا إلى دور Google في حياتنا كمورد للحقيقة، إلى جانب الشعور بأن رسم الخرائط الرقمية علمي وموضوعي وغير متحيز ، بالإضافة إلى حقيقة أن العديد من الحكومات قد استعانت بوظائف إدارة البيانات للشركات الخاصة. ومع ذلك، فإن المنتج ليس له أي موافقة على السلطة. تعكس خرائط Google وجهات نظر شركة خاصة واحدة يقع على عاتقها واجب تعظيم قيمة المساهمين. ونتيجة لذلك، غالبا ما تتعارض الطريقة التي ترسم بها Google الحدود أو الأسماء على خريطتها مع تلك التي يعترف بها المجتمع الدولي أو الأمم المتحدة.

لا تعترف الأمم المتحدة ولا أي دولة أخرى باستثناء تركيا بالجمهورية التركية لشمال قبرص، ومع ذلك، يرى المستخدمون في تركيا أنها تم ترسيمها على خرائط Google الخاصة بهم. الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب والجبهة الشعبية الصحراوية البوليساريو مدرجة ضمن الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي التابعة للأمم المتحدة. بالنسبة لمعظم المستخدمين العالميين، تفصل خرائط Google الصحراء الغربية عن المغرب بخط متقطع وتستخدم نفس الخط الذي تستخدمه البلدان ذات السيادة في علامتها التجارية، ولكن في المغرب تختفي الصحراء الغربية. وفي الهند، تعرض خرائط Google منطقتي كشمير وأروناشال براديش المشحونتين منذ فترة طويلة بشكل مختلف عن المستخدمين في أماكن أخرى.

وكما رأينا في حالة القرم، فإن القانون الدولي يحجم عن الاعتراف بالتغييرات في الحدود بسبب المبادئ الأساسية للحرمة الإقليمية، وهو المستأجر الرئيسي للنظام القانوني الدولي بعد الحرب في إطار منظومة الأمم المتحدة. وفي الوقت نفسه ، يمكن لجوجل إجراء الملايين من التعديلات على خرائطها يوميا. مع خط جديد من التعليمات البرمجية، يمكن أن تتغير الخريطة في لحظة – كما يمكن لمستخدمي الخريطة الأساسية جدا عرض من داخل بلدانهم. لا تخفي Google حقيقة أنها توفر إصدارات مترجمة من الخرائط في بعض البلدان حول العالم حيث يعني عدم الامتثال أن الشركة لا يمكنها العمل داخل تلك البلدان، ولكنها ليست نقطة تعلن عنها الشركة.

لا يملك المستخدمون سوى إحساس غامض بكيفية اختيار Google لتمثيل الحدود المتنازع عليها أو أسماء الأماكن على خرائطها، أو المعايير المحددة التي تستخدمها عندما تقرر البدء في عرض الحدود على أنها متنازع عليها. في عام 2009، كتب بوب بورستين، مدير السياسة العامة في Google آنذاك، تدوينة عامة يشرح فيها أن الشركة تسعى إلى عرض “الحقيقة الأرضية” على خرائطها – التي لا تحددها Google فعليا – عند التعامل مع النزاعات الحدودية أو النزاعات حول الأسماء الجغرافية (ما يسمى بالمكان). وبالمثل غامضة هي ما تستخدم مصادر جوجل لرسم خرائطها. وتنشر الشركة قائمة بالمصادر في إشعاراتها القانونية، بما في ذلك بيانات الأمم المتحدة والحكومة الأمريكية، لكنها لا تذكر ما هي مجموعة البيانات الوحيدة المستخدمة لتصويرها. بعد تغيير عام 2014 إلى الطريقة التي عرضت بها Google شبه جزيرة القرم، ذكر متحدث باسم الشركة أن خرائط Google تحاول عرض العالم “بموضوعية” من خلال اتباع “اللوائح المحلية للتسمية والنزاعات الحدودية”. ومع ذلك ، فإن مجرد عكس ما تقوله القوانين.

تسببت عملية حل نزاعات أسماء المواقع الجغرافية والحدود غير المحددة بوضوح في Google في تورط الشركة في بعض أكثر الاشتباكات احتدامًا على الخريطة. على مدار التاريخ القصير للشركة والارتقاء السريع إلى السلطة ، أصبحت Google محرضًا ووسيطًا في الوقت نفسه في النزاعات التاريخية العميقة بين الدول ذات السيادة. المثال الأكثر شهرة هو “حرب خرائط Google” عام 2010 بين نيكاراغوا وكوستاريكا، عندما استخدمت قوات نيكاراغوا التي كانت تجريف نهر ريو سان خوان خطأً في حدود خرائط Google بين البلدين لتبرير التوغل في أراضي كوستاريكا الذي كانت نيكاراغوا فيه طويلاً حاول الادعاء. ردت كوستاريكا بإرسال وحدة من ضباط الشرطة إلى الحدود (في غياب جيش دائم). إلى جانب استعراض القوة هذا ، ناشد كلا الجانبين Google أولاً ، بدلاً من هيئة قانونية دولية ، لدعم مزاعمهما الحدودية التي أصبحت الآن أسلحة.

والأهم من ذلك ، أن ممارسات التسمية في Google قد ألهبت المصادر الرئيسية للتوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط. منذ ستينيات القرن الماضي، ناقشت الأطراف الدولية ما إذا كان ينبغي بدلاً من ذلك تسمية الخليج العربي بالخليج العربي، وهو الاسم الذي حشد الدعم في أعقاب تصاعد القومية العربية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

عالجت الأمم المتحدة هذا النزاع المتعلق بالأسماء الجغرافية مباشرة في عام 2006 ونشرت دراسة مفصلة عن “الصلاحية التاريخية والجغرافية والقانونية للاسم: الخليج الفارسي” ، مؤكدة من جديد على “الخليج الفارسي” كاسم معترف به دوليًا يعود إلى وقت اليونان القديمة. ومع ذلك ، بدأت Google في عرض كلا الاسمين على منتجها Google Earth باتباع سياسة أخرى غير محددة بشكل فضفاض وهي “الاستخدام المحلي الأساسي” للمسطحات المائية. اندلعت الاحتجاجات في إيران ، والتي هددت بمنع أي شركات طيران من استخدام منتجات Google على خرائط الطيران في المجال الجوي الإيراني. حتى اليوم، لم تمتثل Google تمامًا لوجهات النظر التي تدعمها الأمم المتحدة والمجتمع الدولي. إذا كنت تبحث عن “الخليج الفارسي” على خرائط Google ، فسيظل شريط البحث يعلمك بأنه يُسمى أيضًا “الخليج العربي”. على مدى العقد الماضي، ازداد تأثير Google في الشؤون الدولية بهدوء ولكن بقوة.

ربما كان أحدث مثال مثير للقلق على تأثير خرائط Google في العلاقات الدولية هو دورها في أعقاب وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه روسيا في نوفمبر / تشرين الثاني 2020 بين أرمينيا وأذربيجان ، والذي لم يحظ باهتمام كبير. في ظل عدم وجود خبرة داخلية في رسم الخرائط وخرائط حديثة عالية الجودة (كانت أفضل الخرائط هي خرائط الحقبة السوفيتية بجودة مشكوك فيها والتي غالبًا ما تم تزويرها)، بدأ المسؤولون الأذربيجانيون في استخدام خرائط Google في منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها منذ فترة طويلة لتطبيق الجديد. الحدود التي أنشأها وقف إطلاق النار، مما أدى إلى نزوح العائلات في القرى الصغيرة في هذه العملية.

إلى جانب أدوات الشركة الخاصة المستخدمة لرسم حدود دولية جديدة، لاحظ مستخدمو خرائط Google أن الشركة بدأت في تحديث خرائطها – على الأرجح سعياً وراء سياسة “الحقيقة الأساسية” ولكن دون تفسير صريح – لصالح أذربيجان قبل دخول وقف إطلاق النار التأثير، على الرغم من حقيقة أن الحدود لم تتغير قانونيًا بعد. في حين أن كل حالة من هذه الحالات قد لا تكون سببًا للإنذار بشكل فردي، إلا أن تأثير خرائط Google على الشؤون الدولية هائل ، خاصةً لأنها تؤثر على تصورات المستخدمين حول النزاعات الجيوسياسية الرئيسية ، حيث يميل المستخدمون إلى الخلط بين الوجود المطلق لـ Google والسلطة.

مع تصاعد التوترات مع تكدس القوات الروسية على الحدود الأوكرانية ، تعتبر قرارات أقوى الشركات الأمريكية التي تؤثر على الشؤون الجيوسياسية مهمة للغاية بحيث لا يمكن حلها بطريقة تبدو مخصصة ولاحقة كما هو الحال مع شبه جزيرة القرم في عام 2014. غزو روسي لشرق أوكرانيا ستقدم خرائط Google التحدي الأكبر لها حتى الآن – وهو التحدي الذي من شأنه أن يثير التزام Google بسياستها المتمثلة في تصوير “الحقيقة الأساسية” مع مخاوف بشأن الانتصار الرمزي لبوتين الذي قد يمثله الاعتراف من قبل مثل هذه الشركة الأمريكية القوية.

في إطار الاعتراف بقوتها على الساحة العالمية ، يجب أن يكون لدى Google خطة أكثر واقعية وشفافية حول كيفية تعاملها مع الحدود المتنازع عليها في منتجاتها المنتشرة في كل مكان. الحقيقة الحقيقية على الأرض هي أن عواقب خيارات Google فيما يتعلق بتمثيل النزاعات الدولية الراسخة بعمق تتداخل مع جوهر المفاهيم القديمة للهوية السيادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى