منوعات

3 مؤشرات في منتصف العمر قد تدل على الإصـ.ـابة بالخـ.ـرف

غالبا ما تظهر أعـ.ـراض الإصـ.ـابة بالخـ.ـرف بعد سنوات من “التدهـ.ـور الداخلي للدماغ “، لكن بنسبة لنوع معين من الخـ.ـرف، فإن الأعـ.ـراض قد تظهر بشكل مبكر، وبالتحديد، في الثلاثينيات من عمر الشخص.

وقالت صحيفة “إكسبريس” البريطانية إن الاضـ.ـطراب الوراثي، المعروف باسم اعـ.ـتلال الشـ.ـرايين الوعائي السـ.ـائد الدماغي واعتـ.ـلال بيضاء الدماغ، قد يـ.ـؤدي إلى الخـ.ـرف الوعـ.ـائي (أو ضـ.ـعف الإدراك الوعـ.ـائي).

وتوجد المادة البيضاء في الأنسجة العميقة للدماغ (تحت القشرة)، وتحتوي على ألياف عصـ.ـبية (محاور عصـ.ـبية)، وهي امتداد للخـ.ـلايا العصـ.ـبية.

وأشار خبراء في مؤسسة “جون هوبكنز ميديسن” إلى أن الاضـ.ـطراب الـ.ـوراثي يؤثر على الأوعـ.ـية الد.موية في المادة البيضاء في الدماغ.

وأوضحوا أن هذا الاضـ.ـطراب ترافقه بعض الأعـ.ـراض، التي تظهر في الثلاثينيات من عمر الإنسان، وهي الصـ.ـداع النصفي والنـ.ـوبات والاكتـ.ـئاب الحـ.ـاد.

كما قد تشمل الأعـ.ـراض، وفق المنظمة الوطنية للاضـ.ـطرابات النادرة في الولايات المتحدة: الضعـ.ـف الإدراكي والاضـ.ـطرابات النفـ.ـسية.

وأبرزت المنظمة أن الأعـ.ـراض وشـ.ـدّتها قد تختلف من شخص لآخر، حتى بين أفراد العائلة نفسها.

يشار إلى أن أكثر من 57 مليون شخص على مستوى العالم يعـ.ـانون من الخـ.ـرف، ومن المتوقع أن يزيد الرقم إلى 153 مليونا بحلول عام 2050.

 

إقرأ المزيد…

 

بـ4 أرجل و4 أيدٍ.. شاهد أغـ.ـرب حالة ولادة لطفل في العالم (صور)

في حـ.ـادثة غـ.ـريبة من نوعها، وُلد طفل بأربعة أيدٍ وأربعة أرجلٍ في مدينة باريبور شرق الهند، ما دفـ.ـع السكان المحليين في الولاية للاصطفاف في طابور من أجل مشاهدة الطفل والتبرك به.

|| الصور في نهاية المقال ||

وفـ.ـاجأ الطفل الذي ولد، الثلاثاء الماضي، الكوادر الطبية في مسـ.ـتشفى “صادار”، بشكله المختلف، حيث تعد ولادته من الحالات الطبية نـ.ـادرة الحـ.ـدوث في العالم.

وذكرت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية، أن “الطفل أصبح من المشاهير المحليين لمظهره الفريد وأطرافه الإضافية”، فيما نقلت الصحيفة عن فريق الأطباء الذين أجروا عمـ.ـلية الولادة أن شكل الطفل يرجع إلى عـ.ـيوب خلقية ناتجة عن مضـ.ـاعفات خلال فترة الحـ.ـمل.

ويعتقد الأطباء أنه يمكن إزالـ.ـة الأطـ.ـراف الإضافية بواسطة عمـ.ـلية جـ.ـراحية، إلا أنهم قد يواجهون معـ.ـارضة من قبل السكان المحليين لأسباب عقـ.ـدية.

وتعد ولادة الطفل بأذرع وأرجل إضافية من الحالات النـ.ـادرة، حيث شهدت الصين وأوغندا والهند سابقاً ولادات مماثلة لأطـ.ـفال بأطـ.ـراف إضافية تم إزالتها عبر عمـ.ـليات جـ.ـراحية تجميلية.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى