الأخبار

التصعيد المرعب.. بوتين يشرف على تدريبات نووية ضخمة والحـ.ـرب العالمية الثالثة باتت على الابواب وسط مخاوف غربية

أعلن الجيش الروسي، اليوم الجمعة عن تدريبات ضخمة لقواته الاستراتيجية، غدا السبت في تذكير صارخ بالقوة النووية لروسيا، وسط مخاوف غربية من أن موسكو قد تستعد لغـ.ـزو أوكرانيا.

وذكرت وزارة الدفاع أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين سيشرف شخصيا على مناورات غدا السبت التى ستشمل عمليات إطلاق متعددة للصواريخ الباليستية العابرة للقارات وصواريخ كروز .

وقالت الوزارة إنها خططت للمناورات منذ بعض الوقت للتحقق من استعداد القيادة العسكرية الروسية وأفرادها وكذا موثوقية أسلحتها النووية والتقليدية .

وأوضحت وزارة الدفاع أن المناورة ستشمل عمليات إطلاق متعددة للصواريخ الباليستية العابرة للقارات وصواريخ كروز. وسوف تشارك القوات الجوية ووحدات المنطقة العسكرية الجنوبية وكذا أسطولى الشمال والبحر الأسود فى التدريبات النووية الضخمة .

وتأتي هذه المناورات بعد تحذير الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الخميس، من أن روسيا قد تغـ.ـزو أوكرانيا في غضون أيام.

وتركز المخاوف الغربية على ما يقدر بنحو 150 ألف جندي روسي – بما في ذلك حوالي 60٪ من إجمالي القوات البرية الروسية – المتمركزة بالقرب من حدود أوكرانيا. ويصر الكرملين على انه لا يعتزم الغزو.

إلا أن موسكو طالبت الولايات المتحدة وحلفائها بإبعاد أوكرانيا والدول السوفياتية السابقة الأخرى عن حلف شمال الاطلسي وعدم نشر أسلحة في أوكرانيا وسحب قوات حلف شمال الأطلسي من أوروبا الشرقية.

ورفضت واشنطن وحلفاؤها صراحة المطالب الروسية، وهـ.ـددت موسكو باتخاذ “تدابير عسكرية تقنية” غير محددة إذا استمر الغرب في عرقلة ذلك.

وتجرى روسيا تدريبات ضخمة لقواتها النووية الاستراتيجية على أساس سنوى، بيد أن المناورات المقررة غدا السبت تشمل بشكل واضح أسطول البحر الأسود. ويستند الأسطول إلى شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في عام 2014.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى