الأخبار

لتجنب الصدام مع روسيا..مصادر تكشف عن انسحاب أمريكا من سوريا على وقع التصعـ.ـيد في أوكرانيا

توقع الكاتب والباحث في الشؤون الروسية وآسيا الوسطى الدكتور باسل الحاج جاسم أن تنسحب أمريكا من سوريا على وقع تصاعد التوتر مع روسيا على حدود أوكرانيا.

وقال باسل الحاج في تغريدة عبر تويتر: “في خضم استمرار تصعيد الأزمة الأوكرانية لايستبعد انسحاب أميركا من سورية، لتجنب اي اصطدام مباشر مع روسيا هناك”.

مقالات ذات صلة

وأضاف في الشؤون الروسية وآسيا الوسطى “فما تريده واشنطن هو استهداف موسكو بالوكالة، و ليس بمواجهة مباشرة”.

والأربعاء الماضي وصلت مقاتلات روسية من طراز “ميغ- 31 ك” الحاملة لصواريخ “كينجال” فرط الصوتية، وقاذفات “تو- 22 م” بعيدة المدى، إلى قاعدة حميميم الجوية الروسية غربي سوريا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، إن نقل هذه الطائرات الحربية إلى سوريا جاء “على خلفية انتشار مجموعات جوية تابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في منطقة البحر الأبيض المتوسط”.

وأضافت أن هذه المقاتلات والقاذفات، ستشارك “في التدريبات البحرية الروسية في الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط”.

ويأتي هذا بالتزامن مع تصاعد التوترات بين روسيا والغرب في أوكرانيا وأعلنت موسكو أن الرئيس فلاديمير بوتين سيشرف على تدريبات للقوات النووية الروسية غدا السبت تشمل إطلاق صواريخ باليستية وصواريخ كروز.

ومن جانبه أكد وزير الدفاع الأوكراني، اليوم الجمعة، أن عدد القوات الروسية المنتشرة في محيط الجمهورية السوفياتية السابقة وصل إلى 149 ألفاً.

وقال أوليكسي ريزنيكوف أمام البرلمان: «نراقب وحدات القوات الروسية البالغ عددها 129 ألفاً. ومع إضافة المكونين البحري والجوي يصل العدد إلى 149 ألفاً»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى