close
منوعات

لماذا تنحصر ألوان جواز السفر في 4 ألوان فقط في جميع بلدان العالم؟.. إليك السبب العجيب “صور”

تتنوع ألوان جوازات السفر، ومن خلال تلك الألوان يمكن معرفة بلد المسافرين منها.

يعتبر اللون الأحمر أكثر الألوان شيوعا لجوازات السفر حول العالم، حيث تختاره الدول التي كانت أو ما زالت تتبع النظام الشيوعي، بحسب ما نشرته مجلة “ذا برايت سايد”.

ويوجد في العالم أربعة ألوان فقط لجوازات السفر، وهي كما يلي.

الأحمر:

اللون الأحمر أو العنابي هو اللون الشائع بينهم. وغالبًا ما تختاره الدول التي تتبع النظام الشيوعي حاليًا أو في الماضي مثل سلوفينيا، الصين، صيربيا، روسيا، لاتفيا، رومانيا، بولندا وجورجيا.

أيضًا اختارت اللون الأحمر دول الإتحاد الأوروبي جميعها عدا كوراتيا، وقامت تركيا ومقدونيا والبانيا بتغير لون جواز سفرهم منذ سنوات، على أمل الأنضمام إلى الإتحاد الأوروبي. أما دول الأنديز كبوليفيا وكولومبيا والإكوادور وبيرو يستخدمون أيضًا اللون الأحمر العنابي.

الأزرق

اللون الأزرق هو اللون الثاني الأكثر شيوعًا ويرجع هذا كونه رمزًا “للعالم الجديد”. تمتلك 15 دولة الواقعة في منطقة البحر الكاريبي جواز سفر أزرق.

أما دول أمريكا الجنوبية اختارت الأزرق كرمزًا لتجمع دول المخروط الجنوبي بأمريكا اللاتينية في إطار السوق المشترك “ميركوسور” ويشمل هذا البرازيل والأرجنتين و باراغواي.

ونستثني منهم فنزويلا على الرغم من أنتمائها إلى ميركوسور لكنها أختارت اللون الأحمر. أما الولايات المتحدة الامريكية فكانت قد استخدمت الأحمر والأخضر لكن في عام 1976 غيرته إلى الأزرق.

الأخضر:

معظم الدول الأسـ.ـلامية قد رجحت اللون الأخضر كالسعودية والمغرب وباكستان ومصر. حيثُ كان اللون الأخضر هو اللون المفضل لخاتم الأنبياء محمد، ويعد أيضًا رمزًا للطبيعية والحياة.

ويستخدمه أيضًا العديد من دول غرب إفريقيا بوركينا فسو ونيجريا والنيجر وساحل العاج والسنغال ولديهم أيضًا وثائق سفر عليها ظلال مختلفة من اللون الأخضر، كرمزًا لأنضمامهم للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

الأسود:

أما اللون الأسود هو اللون الأندر بين جوازت السفر. ويُستخدم بين مواطني البلدان الإفريقية كبوتسوانا وزامبيا وبوروندي والغابون وأنغولا وتشاد والكونغو وملاوي وغيرها. ويستخدمه أيضًا مواطني نيوزيلاندا حيثُ يعد اللون الأسود هو اللون القومي للبلاد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى