close
الأخبار

مصادر تكشف عن إستراتيجية الصين الجديدة في سوريا شتتضمن هذه الامور لتطوير سوريا..اليك التفاصيل

كشفت مجلة “يوراسيا ريفيو” الأمريكية عن إستراتيجية الصين الجديدة في تعاملها مع عدة ملفات في منطقة الشرق الأوسط، من بينها الملف السوري.

ووفقًا للمجلة، فإن إستراتيجية الصين ستتمثل بتعزيز الشراكات مع نظام الأسد ودول أخرى في المنطقة، كإيران، وهو ما تجلى مؤخرًا بانضمام النظام السوري لمبادرة الحزام والطريق.

وأضافت أن انضمام سوريا لمبادرة الحزام والطريق الصينية سيترتب عليه تداعيات كبيرة، كانت بدايتها بتعهد نظام الأسد بعدم تقديم أي تنازل للدول الغربية.

وتوقعت المجلة أن تحتدم المنافسة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية في سوريا، ولا سيما بعد ظهور تنسيق بين بكين ونظام الأسد للمساهمة في عدة مشاريع بنية تحتية بسوريا، من بينها التنقيب عن الثروات النفطية.

وبحسب المجلة فإن الاتفاق الأخير المعلن بين الصين ونظام الأسد بشأن مبادرة الحزام والطريق سيحتّم على الحكومة الصينية تمويل محطات الطاقة وتوسيع الموانئ في سوريا، وتمويل إنشاء الطرق والسكك الحديدية في البلاد.

ويسعى نظام الأسد للتأقلم مع الواقع الحالي، ومواجهة العقوبات الغربية، عبر إقامة جسور التواصل مع الصين وروسيا ودول مقربة من الحلف الروسي الصيني، كبيلاروسيا وكوريا الشمالية وكوبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى