close
منوعات

تسبـ.ـبت بعشرات الحـ.ـرائق.. تحـ.ـذيرات من قطط تشـ.ـعل النـ.ـيران

تسبـ.ـبت أكثر من 100 قطة في إحـ.ـراق منازل أصحابها في كوريا الجنوبية، ما دفـ.ـع المسـ.ـؤولين لتوجيه رسالة لأصحاب الحـ.ـيوانات الأليـ.ـفة بالحـ.ـذر.

وبحسب ما نقلت صحيفة Washington Post الأمريكية، قدّر قسـ.ـم الحـ.ـرائق والكـ.ـوارث بالعاصمة سيول أن أكثر من 100 حـ.ـريق على مدى السنوات الثلاث الماضية قد أشعـ.ـلتها القطط، وتمـ.ـكن الكثير منها من تشغيل المـ.ـواقد الكهـ.ـربائية بأقدامها.

وقال تشونغ غيو تشول، أحد المسـ.ـؤولين في القسم “لا تـ.ـزال البـ.ـلاغات عن حـ.ـرائق بدأتها القطط ترد إلينا هذه الأيام، وننصح مالـ.ـكي الحـ.ـيوانات الأليفة بالاهتمام بها، حيث يمكن أن ينتشر الحـ.ـريق على نطـ.ـاق واسع عندما لا يكون هناك أحد في المنزل”.

ووفقا لقسم الحـ.ـرائق، فقد سُجل 107 حـ.ـرائق أشعـ.ـلتها القطط بين يناير/كانون الثاني 2019 ونوفمبر/تشرين الثاني 2021، وقال مسـ.ـؤولون إن نصفها تقريبا بدأ عندما كان أصحاب المنزل خارج المنزل.

ومن بين الحـ.ـوادث المسـ.ـجلة، أصيـ.ـب أربعة أشخاص.
حيث أوصى المسـ.ـؤولون الكوريون الناس بإزالة الأشياء القابلة للاشـ.ـتعال مثل المناشف الورقية بعيداً عن أجهزة الطهي الخاصة بهم، لمنع الحـ.ـوادث في المنزل.

وفي حين أن القطط غالباً ما تكون هي من تتسـ.ـبب في حـ.ـرائق المنازل، إلا أنها في بعض الأحيان تتقـ.ـمص دور البطولة.

وفي كندا، أيقظ قط أصحابه حين كان منزلهم يحتـ.ـرق خلال الساعات الأولى من صباح فبراير/شباط 2017. وقال المسـ.ـؤولون إن الحـ.ـيوان شـ.ـق طريقه إلى غرفة النوم وعـ.ـضَّ صاحبه في ذراعه مع انـ.ـدلاع الحـ.ـريق.

 

إقرأ المزيد…

حيّر العلماء.. مـ.ـرض غـ.ـامض يصـ.ـيب صغـ.ـار السن بأدمغـ.ـتهم

نشرت صحيفة The Independent البريطانية تقريراً حول مـ.ـرض عصـ.ـب غامـ.ـض انتـ.ـشر على نطاق واسع في مقاطعة نيو برونزويك في كندا، وأصبح يُمثل تهـ.ـديداً لصـ.ـغار السـ.ـنّ في المقاطعة.

وفقاً لما نقلته الصحيفة عن شخص مطّلع فإن هذا المـ.ـرض، الذي يقول مسـ.ـؤولون إنه أصـ.ـاب 48 شخصاً بين “أوائل عام 2020 ونهاية مايو/أيار عام 2021″، من ضمن أعـ.ـراضه الأر.ق والهلـ.ـوسة والخسـ.ـارة السريعة للوزن.

وقال موظف في واحدة من الهيئـ.ـتين الصحيـ.ـتين في المقاطعة، إن حوالي 150 شخصاً ربما أُصيـ.ـبوا بهذا المـ.ـرض فعلياً، ويبدو أن هذه الأرقام في ازدياد.

وأضاف الموظف “أشعر بقـ.ـلق حقيـ.ـقي من هذه الحـ.ـالات؛ لأنها تتطـ.ـور بسرعة كبيرة على ما يبدو، أنا قلـ.ـق عليهم، ونحن مدينون لهم بتفسير”.

وأشار إلى أنه جاهر بالموضوع لقلـ.ـقه من السرعة التي تتـ.ـدهور بها صحـ.ـة صغـ.ـار السنّ نتيجة إصـ.ــابتهم بالمـ.ـرض، ولإحبـ.ـاطه من امتناع المسـ.ـؤولين في نيو برونزويك عن التحـ.ـرّي عن المـ.ـرض، أو إجراء الفحـ.ـوصات.

العلماء حيـ.ـارى

إلى ذلك، فإن العلماء يعتقدون أن تركيزات عالية من مـ.ـادة بيتا ميثـ.ـيلامينو-ل- ألانين (BMAA)، السـ.ـامة، الموجودة في الطحـ.ـالب التي تتكـ.ـاثر في المقاطعة، ربما تكون هي السبب.

وتُظهر مسـ.ـتندات حصلت عليها الصحيفة عن طريق طلبات حـ.ـرية المعلومات أيضاً، أن وكالة الصـ.ـحة العامة الكندية تعتبر مـ.ـادة بيتا ميـ.ـثيل أمينو- ألانين سبباً محتملاً للمـ.ـرض، لكنها ألزمت المقـ.ـاطعة بإجراء فحـ.ـوص.

بينما تستعد لجـ.ـنة رقـ.ـابة لإصـ.ـدار تقرير نهـ.ـاية هذا الشهر، سيحدد على الأرجـ.ـح إن كانت الحالات الـ48 التي رُصـ.ـدت حتى الآن ناتجة عن مـ.ـرض عصـ.ـبي، أو نتيجة خطـ.ـأ في التشـ.ـخيص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى