الأخبار

بريطانيا تـ.ـحذر من حـ.ـرب عالمية ثالثة و بايدن يعقد اجتماعًا طارئًا لمجلس الأمن القومي عقب التدريبات النووية التي يشرف عليها بوتين على الحدود الاوكرانية

حـ.ـذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من أن توتر الأوضاع بين أوكرانيا وروسيا قد تؤدي اندلاع حـ.ـرب عالمية ثالثة مدمرة في أوروبا.

وقال جونسون في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” على هامش مؤتمر الأمن في ميونيخ إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “يخطط لأكبر حـ.ـرب في أوروبا منذ عام 1945”.

وأضاف جونسون، إن المؤشرات تفيد بأن خطة موسكو بدأت بالفعل في تنفيذ خططها والتي من الممكن أن تحول الصراع في أوروبا إلى أكبر من الحـ.ـرب العالمية الثانية من حيث النطاق.

واعتبر جونسون أنه “يوجد احتمال عال بما فيه الكفاية” لشن القوات الروسية عملية غزو لأوكرانيا، مشيرا أن ذلك قد يحدث ليس فقط عبر منطقة دونباس وإنما من الحدود البيلاروسية الأوكرانية “من أجل تطويق كييف”.

وحذر جونسون من أن مثل هذه الإجراءات ستؤدي ليس فقط إلى معاناة الأوكرانيين وإنما الشعب الروسي.

بايدن يعقد اجتماعًا طارئًا لمجلس الأمن القومي

من جانبه أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيعقد اجتماعًا طارئًا مع مجلس الأمن القومي، اليوم الأحد، لمناقشة الوضع في أوكرانيا.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، جين ساكي: “يواصل الرئيس بايدن مراقبة تطور الوضع في أوكرانيا، ويتم تحديثه بانتظام عن الأحداث على الأرض من قبل فريق الأمن القومي التابع له. وأكدوا مجددا أن روسيا يمكن أن تشن هـ.ـجوما على أوكرانيا في أي وقت”.

وكان بايدن قال للصحفيين أول، أمس الجمعة، إن “معلومات استخباراتية مهمة أشارت إلى أن القوات الروسية تخطط وتعتزم مهاجمة أوكرانيا في الأيام المقبلة.

وإلى ذلك هدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن أوكرانيا قد تتخلى عن تعهدها، بأن تكون دولة غير نووية وأن تتراجع عن القرار الذي اتخذته بالتخلي عن أسلحتها الذرية بعد انهـ.ـيار الاتحاد السوفيتي.

وأوضح زيلينسكي أن أوكرانيا انضمت في عام 1994 إلى معاهدة بودابست وتخلت عن أسلحتها النووية مقابل ضمانات أمنية، مما يشير إلى إمكانية التراجع عن هذه الخطوة إذا تعرضت للتهـ.ـديد من قبل روسيا.

أمس السبت ،أجرت روسيا مناورات ضخمة بالذخيرة الحية مع القوات البيلاروسية بالقرب حدود أوكرانيا فيما أشرف الرئيس فلاديمير بوتين على تدريبات نووية تضمنت استخدام أخطر الأسلحة الروسية، تزامنا مع تفاقم حالة التوتر جراء الحشد الروسي في نطاق أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى