close
منوعات

يصل ثمنه أكثر من 10 آلاف دولار أميركي للكيلو الواحد… ما سر شاي بوير الأغلى في العالم؟

سقطت أوراق شجرة في فنجان ملك صيني هو شينوك منذ أكثر من ألف عام فعرف العالم جاذبية الشاي وعطره ونكهته. لكن الملك الصيني لم يكن يعرف أن نوعاً من الشاي في بلاده سيصبح عملة نادرة يصل سعر الكيلو الواحد منها إلى 10 آلاف دولار.

ولا يوجد مشروب أكثر شعبية في العالم بعد الماء من الشاي؛ ووفقاً لجمعية الشاي والأعشاب في كندا Tea and Herbal Association of Canada، فإن الأشخاص العاديين الذين يتناولون الشاي لديهم 11 صنفاً في خزاناتهم، أما اليوم، فإن الاتجاه المثير الجديد، أصبح نحو الشاي الفاخر. الذي يعبر عن ثقافة عريضة وتجارة نادرة في الصين تجعل الشاي أغلى من الذهب أحياناً كما يقول تقرير لموقع هيئة الإذاعة البريطانية BBC عن أشجار دا هونغ باو للشاي.

يُعد شاي بوير الذي يعرف عادة بالشاي الأسود نوعاً غالياً وثميناً، فلا يُمكن زراعته سوى في منطقة واحدة من مقاطعة يونان في جنوب غرب الصين. وقد يصل عُمر بعض أشجار الشاي في هذه المنطقة إلى أكثر من 1000 سنة.

هكذا يُضفي علينا البهجة مثل العطور

يعتبر شاي بوير لدى محبي الشاي وهواة جمعه، من أجود وأقدم وأكثر الأنواع المتاحة نقاءً. وقد يصل ثمن أفضل أوراق بوير إلى أكثر من 10 آلاف دولار أميركي للكيلو الواحد، بحسب موقع CBC الكندي.

يقول الكاتب جيف فوشس، وهو من عشاق الشاي، وأحد الكتّاب لنص فيلم مستكشف الشاي The Tea Explorer، إن “الطريقة التي يؤثر بها الشاي، تجعله مثل العطر. والطعم الذي تشعر به في فمك، والأثر الذي يتركه، يضفي عليك شعوراً بالبهجة”.

يحدث السحر الحقيقي بعد التقاط أوراق الشاي. حيث تُجفف الأوراق وتخمر أو تُعتق. ومع مرور الوقت ينضج الشاي وتتغير نكهته. يعتبر شاي بوير هو ملك الشاي. حيث يُخبرنا التاريخ الصيني القديم أن الحروب دارت حوله، وأن الثروات تحققت بسببه.

وهكذا تصنع شايك الأسود الفاخر

إذا كنت محظوظاً بما يكفي واستطعت الحصول على البعض منه، فإليك بعض النصائح حول كيفية تحضير كوب الشاي المثالي.

أولا ستذهب إلى الصين وتزور سوق Mǎliándào الضخم للشاي في بكين للعثور على أفضل أنواع شاي بوير، حيث يُمكن شراؤه على شكل أوراق أو قطع ملفوفة بورق.

متجر مي، أحد المتاجر المتخصصة في الشاي ويقع في مقاطعة مينغهاي، وهي واحدة من أكثر المدن التي تركز على الشاي في العالم، يوضح أسلوبه الفني في هذه الخطوات:

اغسل الكأس جيداً، واغل الماء على الأقل إلى درجة حرارة 90 مئوية، ثم صب الماء على أوراق الشاي الخاصة بك.

استمر في إضافة الماء مع شاي بوير الرائع إلى نفس الأوراق، إذ تزول المرارة بعد أول مرة، لكن النكهة تستمر لعدة مرات.

اجلس واسترخ واستمتع بتناول الشاي. الذي يعتبر من الأدوية الصينية؛ لأنه مليء بالفيتامينات وله خصائص مهدئة رائعة. وله فوائد صحية أهمها القضاء على الكوليسترول في الجسم في الواقع.

يقال إنه إذا شربت ما يكفي من شاي بوير، فإنك ستشعر بالانتشاء. جرب ولن تخسر شيئاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى