صحة وجمال

5أطعمة خطـ.ـيرة يترتب على الأهل مراقبة أطفالهم بعد تناولها لأنها قد تتـ.ـسبب بوفـ.ـاتهم

لا يتقبل جميع الأشخاص لا سيما الأطفال جميع الأطعمة لأن جهاز المناعة لدى أجسامهم قد يتعامل مع طعام معين على أنه مـ.ـؤذٍ للجسم.

وتتـ.ـسبب بعض الأطعمة بإصـ.ـابة الشخص بالحسـ.ـاسية وتحـ.ـدث حساسية الطعام عندما يقوم جهاز المناعة في الجسم باستجابة التهـ.ـابية غير طبيعية تجاه الطعام، معتقداً أنه خطـ.ـر محـ.ـدق بصحة الإنسان عن طريق الخطأ.

وعادة ما تكون معظم ردود الفعل التحسسية للطعام الطبيعي خفيفة أو متوسطة، ومع ذلك قد تصبح ردود الفعل التحسسية تجاه الطعام قـ.ـاتلة في حالات معينة.

وتشمل الأعـ.ـراض الشـ.ـائعة لحساسية الطعام حكة في الفم، وتـ.ـورُّم اللسان، والبثـ.ـور أو الطـ.ـفح الجلدي المثـ.ـير للحكة، والعيون الدامـ.ـعة وسيلان الأنف، والتـ.ـقيؤ والإسهـ.ـال الشـ.ـديد، وتـ.ـورُّم الفم وانسداد الحلق.

وتؤدي الحالات الأكثر خطـ.ـورة إلى الحساسية المفـ.ـرطة في الجسم، وهي إطـ.ـلاق مواد كيمـ.ـيائية تؤدي إلى إصـ.ـابة الجسم بالصـ.ـدمة التي قد تُدخل المـ.ـصاب بها بغيـ.ـبوبة تستدعي الحصول على رعاية طبية فورية وإلا قد تهـ.ـدد حياته.

ومن أبرز أنواع حساسية الأكل ما يلي:

حساسية الفول السوداني

إحدى أكثر أنواع حساسية الأكل شيوعاً هي حساسية الفول السوداني، وعلى الرغم من الإشارة إليه غالباً كجزء من عائلة الجوز، فإن الفول السوداني عبارة عن بقوليات ويختلف بشكل كبير عن المكسرات.

ووفقاً لـ NIAID، تُعد حساسية الفول السوداني هي السبب الرئيسي للوفـ.ـاة من الحساسية المفـ.ـرطة التي يسببها الغذاء في الولايات المتحدة الأمريكية كمثال محدود.

وكشفت دراستان حديثتان أنه كلما تم إطعام الأطفال الفول السوداني بشكل مبكر، تم تجنُّب مخـ..ـاطر الإصـ.ـابة بحساسية الفول السوداني، وقل احتمال تعـ.ـرضهم لردود فعل خطـ.ـيرة تهـ.ـدد سلامتهم.

حساسية الحليب

وفقاً للكلية الأمريكية للحساسية والمناعة، يعاني 2% إلى 3% من الأطفال دون سن الثالثة من حساسية الحليب في الولايات المتحدة وحدها.

وعادة ما يتجاوز حوالي 80% من الأطفال هذه الحساسية عندما يبلغون من العمر 16 عاماً، أو أثناء سن المراهقة والبلوغ. ويجب على المصـ.ـابين بحساسية الحليب تجنب منتجات الألبان بجميع أشكالها ومشتقاتها.

وتؤدي حساسية الحليب لظهور البـ.ـثور والطـ.ـفح الجلدي المثـ.ـير للحكة، إضافة لاضطـ.ـرابات المعدة والقيء والبـ.ـراز الد.موي، وأحياناً الحساسية المفـ.ـرطة والصـ.ـدمة.

حساسية البيض

يعـ.ـاني حوالي 2% من الأطفال حول العالم من حساسية البيض وفقاً لموقع الكلية الأمريكية للحساسية والمناعة، لكن ما يقرب من 70% منهم يتخلصون منها بحلول سن 16 عاماً بدون أي تدخل.

ويمكن أن تتراوح الأعـ.ـراض المصاحبة لحساسية البيض من الطفح الجلدي الخفيف إلى الحساسية المفـ.ـرطة والصـ.ـدمة.

ويجب على الأشخاص الذين يعـ.ـانون من حساسية البيض تجنب أي منتج يحتوي على البيض، وكذلك اللقاحات والعقاقير التي يدخل في تصنيعها مشتقات من البيض.

حساسية السمك

قد تظهر حساسية السمك عند المصـ.ـابين بها بشكل مفـ.ـاجئ في مرحلة البلوغ، ولا تعني بالضرورة أن المصـ.ـاب يعـ.ـاني من الحساسية من جميع أنواع الأسماك.

إذ قد يكون لدى الشخص المصـ.ـاب بحساسية السمك رد فعل منـ.ـاعي تجاه التونة أو السلمون فقط، بينما لا يكون لديه رد فعل تجاه المحار مثل السلطعون والروبيان وسـ.ـرطان البحر وأسماك أخرى كالشبار والسردين.

وتتراوح الأعـ.ـراض وفقاً لدرجة حساسية السمك عند الشخص، لكن يُنصح باستشارة متخصص بالحساسية حول أنواع الأسماك التي يجب تجنبها لكي لا تثـ.ـير تلك الحساسية لديك.

حساسية القمح

تعتبر حسـ.ـاسية القمح من بين الأنواع الأكثر شيـ.ـوعاً عند الأطفال، ولكن يتخلص منها حوالي الثلثين منهم من تلك الحالة بشكل طبعي في سن 12 عاماً تقريباً، وفقاً لموقع Very Well Fit للصحة.

على الرغم من أن حساسية القمح عادة ما تكون خفيفة، فإن بعض الحالات يمكن أن تكون شـ.ـديدة للغاية، وتدخل الشخص في غيـ.ـبوبة إذا لم يتلقَّ العنـ.ـاية الطبية الفورية.

وفي حين أن العديد من الأشخاص المصـ.ـابين بحساسية القمح يمكنهم تحمل الحبوب الأخرى، إلا أنها تختلف من شخص لآخر وفقاً لدرجة الحساسية عند المـ.ـصاب.

وتعتبر حساسية القمح أقرب نوع من أنواع حساسية الأكل لإصـ.ـابة المصـ.ـابين بأمراض الربو والأكزيما.

وأفضل طريقة لمنع إثـ.ـارة رد فعل تحسسي هي تحديد الأطعمة التي تسبب الحساسية وتجنبها، وتحاشي تناول أي من مشتقاتها في الطعام.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى