close
الأخبار

بالفيديو..قصـ.ـفا عنيـ.ـفا يطال منطقة سبارتاك بضواحي جمهورية دونيتسك و الناتو يدخل على خط الحـ.ـرب ويفعّل المادة 4 بميثاق الحلف

أظهرت كاميرا لقطات لقصـ.ـف عنيـ.ـف من قبل الجيش الأوكراني بالمدفعية والمدرعات والهاون على منطقة سبارتاك في ضواحي جمهورية دونيتسك.

وفي السياق ذاته، قالت السلطات في جمهورية دونيتسك الشعبية إن القوات المسلحة الأوكرانية لا تتوقف عن إطلاق النارعلى طول خط التماس في دونباس: “العدو لا يوقف نشاط إطلاق النار على طول خط التماس العسكري، بينما يحاول زعزعة الاستقرار داخل الجمهورية، ويقوم بأعمال تخريبية وقـ.ـصف نقاط سكنية”.

ووفقا للمكتب التمثيلي للجمهورية، أطلقت القوات المسلحة الأوكرانية في الفترة من 17 إلى 23 فبراير، 4473 وحدة ذخيرة من عيارات مختلفة استهدفت اراضي الجمهورية.

ونتيجة لذلك، لقي أربعة مدنيين مصرعـ.ـهم خلال أسبوع، وتضرر 26 مبنى سكنيا و19 منشأة للبنية التحتية.

كما اجتاحـ.ـت قوات الجيش الروسي اليوم الخميس الأراضي الأوكرانية من عدة جهات فيما أعلنت 4 دول من حلف الناتو تفعيل المادة الرابعة من ميثاق الحلف.

وقالت قوات حرس الحدود الأوكرانية في بيان، إن قوات روسية تعبر الحدود الأوكرانية في مناطق شيرنهيف وخاركيف ولوغانسك في شرقي البلاد.

وأوضح حرس الحدود الأوكراني أن دبابات روسية ومعدات ثقيلة أخرى عبرت الحدود في مناطق شمالية عدة، وكذلك من شبه جزيرة القرم التي ضمها الكرملين في جنوب أوكرانيا.

ومن جانبها قالت وزارة الداخلية الأوكرانية إن القوات الروسية دخلت معبر فيسكي في إقليم دونباس غرب دونيتسك.

وأعلنت الشرطة الأوكرانية إنها ستوزع السلاح على قدامى المحاربين والمتوطعين، لمواجهة الهجـ.ـوم الروسي على أوكرانيا.

بدوره دعا وزير الدفاع الأوكراني، فاليري زالوجني، كل من يقدر على حمل السلاح إلى الانضمام لصفوف الجيش.

جاء ذلك بالتزامن مع إعلان القوات الانفصالية في “لوغانسك”، أن الجنود الأوكرانيون بأعداد كبيرة بطول خط التماس، مضيفة: “العملية العسكرية في دونباس ستنتهي قريبا وسيتم تحرير جميع المدن”.

بدورها، قالت القوات الانفصالية في “دونيتسك” إنها حققت تقدما على محور نيكولويفكا، مؤكدة وجود خسـ.ـائر كبيرة في صفوف الجيش الأوكراني على طول خط التماس.

وأكدت القوات الانفصالية أنها دمرت مركز عمليات الجيش الأوكراني في دونباس بالكامل

تفعيل المادة الـ 4 من حلف الناتو

وفي سياق متصل أعلنت كل من بولندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا، الخميس، تفعيل المادة رقم 4 من اتفاق حلف شمال الأطلسي “الناتو” والتي تجتمع هذه الدول تحت عضويته.

وقالت الحكومة الإستونية في بيان، الخميس إن رئيس الوزراء، كاجا كالاس قال إن الغزو الروسي لأوكرانيا يمثل “تهديدًا لأوروبا بأكملها”.

وبموجب المادة 4 من الاتفاقية ستتشاور الأطراف معًا، بطلب أي من الدول الأعضاء، حول سلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي أو أمن ذلك بأي من الدول الحلفاء.

وكان حلف الناتو أعلن في وقت سابق بأن أوكرانيا ليست عضوا في الحلف ولا تنطبق عليها المادة الخامسة من ميثاق تأسيس التحالف، مؤكدا أن الناتو ليس طرفا عسكريا في هذا الصراع.

وفي وقت سابق الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، لافتا إلى أن “المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها”.

ومن جانبه أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن الولايات المتحدة ستنسق مع أعضاء حلف الأطلسي، لضمان رد قوي وموحد على التحركات الروسية.

وقال بايدن في بيان “اختار الرئيس بوتين شن حـ.ـرب مخطط لها ستتسبب بمعاناة وخسائر بشرية كارثية”.

وأضاف بايدن أن “روسيا وحدها هي المسؤولة عن الخسـ.ـائر الكارثية للأرواح والمعاناة الإنسانية التي ستحدث”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى