close
الأخبار

على وقع العملية العسكرية في أوكرانيا..تحركات روسية خطـ.ـيرة في سوريا والرد الأمريكي يأتي سريعاً ويثير غضـ.ـب روسيا والاشتـ.ـباكات اصبحت وشيكة..اليك التفاصيل

أكدت مصادر صحفية وإعلامية وجود تحركات روسية خطـ.ـيرة وغير مسبوقة على الأراضي السورية خلال الساعات والأيام القليلة الماضية، وذلك بالتزامن مع العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا واقتراب موسكو من إعلان السيطرة على العاصمة الأوكرانية “كييف”.

وأفادت مصادر محلية في المنطقة الشمالية الشرقية أن روسيا أرسلت خلال الـ 48 ساعة تعزيزات عسكـ.ـرية كبيرة وصفت بالإستراتيجية إلى منطقة شرق الفرات.

وذكرت المصادر أن أهم تلك التعزيزات وصلت إلى مطار “القامشلي” في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا، وذلك في إطار مساعي روسيا لتعزيز تواجدها العسكري في المناطق القريبة من خطوط التماس مع مناطق نفوذ القـ.ـوات الأمريكية في المنطقة.

وضمن هذا الإطار، نقل موقع “باس نيوز” عن مصادره الخاصة، تأكيدها أن القوات الروسية استقدمت طائرات هــ.ـجــ.ـومية ومعدات عسكـ.ـرية، بالإضافة إلى إرسال عدد من عناصر جمـ.ـاعة “فـ.ـاغنر” الروسية إلى مطار القامشلي العسكـ.ـري، في خطوة غير مسبوقة.

وبينت المصادر أن طائرة من طراز “يوشن”، قامت بنقل التعزيزات الروسية إلى منطقة شمال شرق سوريا، مشيرة إلى أن تلك التعزيزات قد شملت 4 عربات عسكـ.ـرية، فضلاً عن طائرتين من نوع “سوخوي 24” قدمت من قاعدة “حميميم” الروسية في اللاذقية.

ونوهت المصادر إلى أن روسيا تحاول تعزيز مواقعها شرق الفرات تحسباً لردة فعل قد تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة على وقع التقدم الروسي داخل الأراضي الأوكرانية والاقتراب من إعلان السيطرة الكاملة على “كييف”.

وأوضحت أن وصول طائرات روسية حـ.ـربية إلى مناطق نفوذ الولايات المتحدة الأمريكية شمال شرق سوريا، تعد بمثابة الإعلان عن مرحلة جديدة، لاسيما أن الطائرات الروسية ستحلق بالقرب أو ضمن المجال الجوي الذي تسيطر عليها قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن في سوريا.

وفي شأن ذي صلة، أكدت المصادر أن الرد الأمريكي على الخطوة الروسية لم يتأخر كثيراً، حيث ردت أمريكا بشكل سريع على الروس عبر إرسال تعزيزات عسكـ.ـرية نوعية إلى المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال شرق سوريا.

وأكدت المصادر أن التعزيزات العسكـ.ـرية التي أرسلتها واشنطن إلى المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، تأتي في إطار دعم القواعد العسكـ.ـرية الأمريكية المنتشرة في المنطقة، وذلك تزامناً مع التحركات الروسية هناك التي ترافق العملية الروسية ضد أوكرانيا.

ونقل ذات الموقع عن مصادر مطلعة أن أمريكا دفعت بنحو 23 شــ.ـاحنة تحمل على متنها معدات ومواد دعم لوجستي وصلت إلى منطقة شرق الفرات عبر معبر الوليد الحـ.ـدودي مع إقليم كـ.ـردستان العـ.ـراق.

كما أشارت المصادر إلى وصول رتل من العربات العسكـ.ـرية المتطورة التابعة لقوات التحالف الدولي إلى القواعد العسكـ.ـرية المنتشرة في عدة مناطق شرق الفرات.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المصادر ووسائل الإعلام قد أشارت إلى أن طبول الحـ.ـرب التي تقرع في أوكرانيا يسمع صداها بشكل واضح في سوريا، وذلك في إشارة إلى ارتباط وثيق بين تطورات الأحداث في أوكرانيا مع الوضع الميداني على الأراضي السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى