close
منوعات

هذا ما يحدث للعسل عندما تمـ.ـوت ملكة النحل في الخلية؟.. شاهد

سبحان من علم النحل ماذا تفعل في كل حين وفي كل ظرف يطرأ حتى تحافظ على ذلك الشراب الذي يخرج من بطونها ويصل إلينا بشكل آمن وصحيح.

|| الفيديو في النهاية ||

باعتبارها النحلة الوحيدة التي تضع البيض، تلعب ملكة النحل دورًا حاسمًا في خليتها. لذلك، ليس من المستغرب أنه عندما تموت ملكة الخلية، تكون المسـ.ـتعمرة بأكملها، التي يصل عددها في كثير من الأحيان إلى 100000 نحلة، في حالة فـ.ـوضى مؤقتة.

تطلق النحلة الملكة إشارات كيمـ.ـيائية تمنع واضعات البيض من النحل من العمل. ولكن بعد وفـ.ـاتها بفترة وجيزة، تتـ.ـلاشى هذه الإشارات الكيمـ.ـيائية، مما يعني أن النحل العامل يمكن أن يضع البيض، ويتعطل نظام الخلية عالي الكفاءة.

دور ملكة النحل في الخلية..

أهم وظيفة تقوم بها ملكة الخلية، التي تعيش لمدة تصل حتى خمس سنوات، هي وضع البيض. يمكنها وضع ما يصل إلى 1500 بيضة يوميًا، ووضع بيضة واحدة في كل خلية إذا كانت تعمل بشكل منتج.

في حين أن الملكة محورية لكل ما يحدث داخل الخلية، فهي – على عكس الاعتقاد الشائع – ليست مسـ.ـيطرة على المسـ.ـتعمرة.

في الواقع، الآلاف من النحل العامل يسـ.ـيطرون على الملكة. لديهم القدرة على قتـ.ـل ملكة الخلية وتربية واحدة جديدة كلما رغبوا في ذلك. كما يستبدل بعض النحالين ملكة النّحل كل عام للحفاظ على مسـ.ـتعمرة قـ.ـوية.

العثور على ملكة نحل جديدة

الأسباب الأكثر شيوعًا للوفـ.ـاة المفاجئة للملكة هي المرض أو هجـ.ـوم مفتـ.ـرس أو خـ.ـطأ النحال. عندما تمـ.ـوت ملكة نحلة فجـ.ـأة ترتـ.ـبك المسـ.ـتعمرة ولكنها تعمل بسرعة لتربية واحدة جديدة.

عادةً، يجد العمال بيضًا أو يرقات عمرها أقل من ثلاثة أيام ويأوونها في “خلايا ملكية” مبنية بشكل خاص ومعلقة رأسيًا. يستغرق البيض المخصّب حوالي ثلاثة أيام حتى يفقس. يتم تغذية اليرقات بغذاء ملكات النحل.

وبعد حوالي ثمانية أيام، تظهر الملكة الجديدة للخلية، وتقوم برحلات زفاف، وتتزاوج في الهواء مع ذكور النحل وتحاول قـ.ـتل ملكات عذراء أخرى. ثم تبدأ آخر ملكة نحل متبقية في وضع البيض. تستغرق العمـ.ـلية من فقدان الملكة إلى مرحلة البيض حوالي 29 يومًا.

مستـ.ـعمرة بلا ملكة..

أسـ.ـوأ سيناريو بعد وفـ.ـاة الملكة هو أن لا ينجح النحل العامل في تربية ملكة جديدة. لا يمكن للمسـ.ـتعمرة عديمة الملكة أن تستمر لفترة طويلة. يؤثر عدم وجود ملكة النّحل على سلوك النحل العامل، مما يجعلها مضطـ.ـربة أو عـ.ـدوانية. قد يضع النحل العامل بيضًا،

ولكن لأنها غير مخصبة فكل بيضها ذكور. نظرًا لأن ذكور النحل لا تجمع أي طعام أو تقوم بأي عمل، ينخفض ​​عدد النحل المنتج حتى تختفي المسـ.ـتعمرة.

قد تصبح المسـ.ـتعمرة بأكملها مرهـ.ـقة وعرضـ.ـة للآفـ.ـات أو الأمـ.ـراض. الطريقة الوحيدة لمربي النحل لإنقـ.ـاذ مسـ.ـتعمرة بدون ملكة هي تقديم ملكة جديدة من خارج الخلية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى