close
صحة وجمال

8 معلومات يجب ألا تخفيها أبدا عن طبيبك وإلا فالعواقب وخيـ.ـمة!!

من أجل ضمان الحصول على الرعاية الصحية المناسبة يجب أن تتجنب تقديم معلومات خاطئة لطبيبك.

وفي تقرير نشرته مجلة “توب سانتي” (top sante) الفرنسية، تقول الكاتبة فلوريان فرانكو إنه ليس من السهل دائما الكشف

عن مشاكلك أمام شخص لا تعرفه، ولكن عندما يتعلق الأمر بطبيبك الشخصي يصبح من الضروري أن تكون صادقا إلى أبعد

حد.

وكشف استطلاع أجرته دورية الجمعية الطبية الأميركية “جاما” (JAMA) عام 2018 أن نحو من 80% ممن شملهم الاستطلاع “كذبوا” مرة واحدة على الأقل على الطبيب، أو أخفوا عن عمد معلومات قد تكون مهمة للحفاظ على صحتهم.

الأسباب الأكثر شيوعا للكـ.ـذب على الطبيب

وفقا لهذه الدراسة، هناك عدة أسباب تفسر هذا السلوك، منها ما يرتبط بالحالة الصحية التي يعـ.ـاني منها المريض، أي

الخشـ.ـية من أن يحكم عليه الآخرون بسبب ذلك المرض، أو عدم تقبل تأثير عاداته اليومية على صحته، أو صـ.ـعوبة تحمل

مسؤولية ما يمر به، أو اعتقاده بأن المعلومات التي أخفاها ليس لها تـ.ـأثير على مستوى الرعاية الطبية التي يمكن أن يحظى بها.

في المقابل، قد ينبع هذا السلوك من عدم الثقة في العاملين بمجال الرعاية الصحية، فأحيانا يكون المريض مقتنعا تماما أن طبيبه لا يستطيع مساعدته، أو قد تكون لديه تجربة سـ.ـيئة سابقة مع أحد مقدمي الرعاية الصحية.

وفي بعض الحالات قد يخشـ.ـى المريض من الكشف عن المعلومات الشخصية إلى أحد الأقارب.

مخـ.ـاطر إخفاء الحقائق عن طبيبك
وتضيف الكاتبة أن إخفاء المعلومات الدقيقة عن الطبيب قد يؤدي إلى تشخيص الحالة بشكل خـ.ـاطئ وعدم الحصول على العلاج المناسب.

والخطـ.ـر الثاني -الذي قد يكون نتيجة مباشرة لعدم وصف العـ.ــلاج المناسب- هو أن يضر العـ.ـلاج الخـ.ـاطئ بصحتك ويزيد الأمور سـ.ـوءا، وقد يضـ.ـطر الطبيب إلى وصف جـ.ـرعات أكبر لزيادة الفعالية، مما يزيد حجم الخـ.ـطر على صحتك.

لذلك، إذا كنت تواجه مشـ.ـاكل في مصارحة طبيبك بحقيقة ما تعـ.ـاني منه فتذكر أنه ملزم بالسـ.ـرية ولن يفشـ.ـي تفاصيل حالتك الصحية إلى أي طرف آخر، وفي المرة القادمة التي تزوره فيها تخلص من مخـ.ـاوفك وصارحه بكل التفاصيل عن حالتك.

وهذه أكثر “المزاعـ.ـم” أو “التصريحات” غير الدقيقة أو “الكـ.ـاذبة” التي قد يقدمها المرضى للطبيب:

1- أسمع جيدا
ليس من السهل أن تعترف بأن سمعك يتراجع، وقد تميل إلى الكـ.ـذب في هذا الشأن خـ.ـوفا من الاضطـ.ـرار إلى استخدام الأجهزة الطبية المساعدة على السمع.

لكن إنكار هذه الحالة وإخفـ.ـاء الأمر عن الطبيب قد يؤديان إلى عواقـ.ـب وخـ.ـيمة، وقد سلطت بعض الدراسات الضوء على الصلة بين تدهـ.ـور السمع ومرض ألزهـ.ـايمر.

2- أتناول طعاما صحيا
إذا كنت تستهلك الأطعمة المصنعة أو الكثير من السكريات والمنتجات شـ.ـديدة الملوحة أو لا تأكل الفواكه والخضروات فإن نظامك الغذائي غير صحي، وقد يؤدي ذلك إلى اضطـ.ـرابات مختلفة، مثل السمنة والسـ.ـرطان وارتفـ.ـاع ضغـ.ـط الدم والسـ.ـكري وأمـ.ـراض القــ.ـلب والأوعية الد.موية.

إذا لم تكن قادرا على الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن فلا تتردد في طلب المساعدة من طبيبك أو اختصاصي التغذية.

3- أتناول الأدوية الموصوفة بشكل منتظم
إذا كانت لديك وصفة طبية ولا تتناول الدواء بانتظام فلا تتردد في إخبار طبيبك بهذا الأمر، لأن إخفاءه قد يجعله يصف لك علاجا أقـ.ـوى، مما يشكل خـ.ـطرا على صحتك.

4- أمارس الرياضة بانتظام
تعد الأنشطة البدنية ضرورية للحفاظ على الصحة وتقليل خطـ.ـر الإصـ.ـابة بأمـ.ـراض مثل السكري وأمـ.ـراض القـ.ـلب والأوعية الدموية، إذا كنت لا تمـ.ـارس أي نشاط بدني فأخبر طبيبك بذلك حتى يتمكن من تقديم النصائح المناسبة لحالتك.

5- لا أشعر بالألـ.ـم
سواء كان الألـ.ـم خفيفا أو متوسطا أو شـ.ـديدا فهو علامة على وجود مشكلة ما، لذلك ليس مفيدا أن تحاول إخفاء شعورك بالألـ.ـم عن الطبيب، بل يجب أن تصف له حالتك بكل دقة.

6- لا أدخـ.ـن
قد يفسر استهلاك التـ.ـبغ ظهور أعـ.ـراض صحية معينة، مثل رائحة الفم الكريـ.ـهة والبشرة الباهتة، كما أن التدخين يعزز تطور الأمراض الخطـ.ـيرة، مثل السـ.ـرطان ومشـ.ـاكل القلب والأوعية الد.موية والالتهـ.ـابات، وتشكل السـ.ـجائر خطـ.ـرا كبيرا عند تناولها مع بعض الأدوية، ولتجنب المخـ.ـاطر لا تنس أبدا إخبار طبيبك بأنك تدخن، ومن المؤكد أنه سيقدم لك النصائح المناسبة للإقـ.ـلاع عن التـ.ـدخين.

7- لا أتناول المكملات الغذائية
المكملات الغذائية مفيدة في حالات معينة، ولكن يجب أن يكون استهلاكها تحت إشراف طبيب أو صيدلي، كما أن بعض المكملات يمكن أن تتداخل مع الأدوية وتشكل خطـ.ـرا على الصحة.

8- أراقب مستوى السكر في الد.م بانتظام
إذا كنت مصـ.ـابا بداء السكري فتذكر دائما مراقبة نسبة السكر في الدم، إذا كنت لا تولي اهتماما كافيا بهذا الأمر فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات الغلوكوز واحتمال الإصـ.ـابة بمشـ.ـاكل صحية في شبكية العين والكليتين.

المصدر : الصحافة الفرنسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى