close
الأخبار

الذكاء الأوكراني والخـ.ـداع الروسي..بهذه الطرق المتطورة يكشف الأوكرانيين حيـ.ـل الجنود الروس المتنكرين (فيديو)

لجأ الأوكرانيون إلى عدة طرق لكشف الروس المتنكرين المندسين بينهم، بعد أن استعمل الروس بعض الحيل للنيل من الجنود الأوكرانيون، ولتحقيق أهداف عسكرية.

نشر الصحفي البلغاري الاستقصائي كريستو غروسيف مقطع فيديو لمواطن أوكراني يقترب من الجنود الروس ويقول لهم أن يقولوا كلمة (باليانيتسا)، وهي كلمة لنوع من الخبز يعرفه الأوكرانيون.

وقال غروسيف إن “أوكرانيًّا يقترب من جنود مجهولي الهوية ويصرخ عليهم ويأمرهم أن يقولوا كلمة “بالانيتسا”، بعد أن أدرك أنهم روس، قال لهم أنتم لا يستطيعون أن تقولوها، وطلبوا منه عدم تسجيل شريط فيديو، فرفض وقال لهم الدستور الأوكراني يسمح له بذلك.

ويقول المواطن الأوكراني في الفيديو: “لاأعرف من هم. المجد لأوكرانيا! وهم لا يجيبون، على على كلمة (بالانيتسيا)”، ويرد عليه الجندي الروسي قائلا: “لا تصور”. المواطن الأوكراني يغضب: “لماذا لا أستطيع التصوير؟” من قال أنني لا أستطيع التصوير؟ الدستور الأوكراني يسمح لي لتصوير، وأنا في المنزل، فلماذا لا أستطيع تصوير؟ انظروا، أريد تصوير الأشجار.

ونشر غروسيف شريط فيديو آخر لجندي أوكراني يشرح للمواطنين المحليين كيفية وضع المتنكرين الروس على المحك من خلال النطق بكلمة (بالانيتسيا).

و”بالانيتسا” هو الخبز الذي يصنعه الأوكرانيون لاستقبال الضيوف، ويختلف نطقه عن النطق الروسي له، ولا يمكن للروس نطقه إلا عن طريق خلط الحروف مع بعضهم البعض، وتغيير بعض الأصوات.

ولم يستطع المذيع الروسي الشهير أوليغ سكابييفا، وهو من مؤيدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نطق هذه الكلمة بشكل صحيح، والتي كانت تنطق “بوالانيتسا”، والتي تعني باللغة الأوكرانية “فراولة”.
وفي الوقت نفسه، وضع المواطنون الأوكرانيون اختبارًا جديدا للروس المشتبه بهم من العامية الأوكرانية بكلمة “Ukrzalennytsya”، والتي تعني “تافه، هراء”.

وفى وقت سابق حذر الجيش الأوكرانى من ” حيلة ” حيث قال إن الجيش الروسى طبقها فى عملياته العسكرية المستمرة على الأراضى الأوكرانية منذ يوم الخميس .

وقال القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوزني في منشور على فيسبوك إن “الجيش الروسي يلجأ إلى حيلة تهدف إلى تضليل القوات الأوكرانية، وهي رفع العلم الأوكراني على معداتها العسكرية”.

وأضاف ” إن مثل هذه الحالات لوحظت فى العديد من المواقع مثل نوفا باسان فى كييف وعلى طريق كراسنوستاف نيزين السريع وفى منطقة تشيرنيهيف ” .

وتابع المسؤول العسكري الأوكراني: “هناك حالات رفع فيها العدو راية بيضاء على مركباته بحجة الاستسلام، وبعد الاقتراب من المواقع العسكرية الأوكرانية، بدأ بإطـ.ـلاق النار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى