close
الأخبار

مصادر تكشف حقيقة استخدام الطلاب العرب كدروع بشـ.ـرية في أوكرانيا ضد القوات الروسية..اليك التفاصيل

كشف مصدر دبلوماسي مصري، اليوم الأربعاء، حقيقة الاتهـ.ـامات الروسية حول استخدام القوات الأوكرانية عددًا من المصريين والأجانب دروعا بشرية في شرق البلاد.

وأكد المصدر الدبلوماسي في تصريحات لموقع “سكاي نيوز عربية” أن ما تردد عن احـ.ـتجاز قوات أوكرانية لمصريين وعرب، واستخدامهم دروعًا بشرية في خضم الحـ.ـرب الدائرة التي دخلت أسبوعها الثاني أمر “لا أساس له من الصحة”.

وقال المصدر إن ما أعلنته روسيا، يدخل في إطار “الاتهامات المتبادلة بين الجانبين، بعد فشـ.ـل محاولات الإجلاء الآمن للمدنيين خلال الأيام الماضية، من خاركيف ومدن بشرق أوكرانيا تشهد عمليات عسكرية”.

وأضاف المصدر الدبلوماسي أن “كل طرف، سواء الروسي أو الأوكراني، كان يسعى لتعليق فشل الممر الآمن وعملية إجلاء الأجانب خلال الأيام القليلة الماضية على الطرف الآخر”.

وفي سياق الحرب الإعلامية قالت وزارة الدفاع الروسية إن القوات الأوكرانية تحتجز أكثر من 5 آلاف أجنبي، من بينهم 40 مصريًا و200 أردني و15 من فيتنام في خاركيف (شرقي أوكرانيا)، وتستغلهم “دروعا بشرية”.

ومن جانبها نشرت الخارجية الروسية في حسابها على “تويتر” فيديو قالت إنه لطلاب أفارقة عالقين في مدينة سومي الأوكرانية، يطالبون السلطات بتمكينهم من العودة إلى أوطانهم.

وفي وقت سابق أن أكد على فاروق، رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا، أن الوضع في أوكرانيا صعب وهناك الآن هجـ.ـمات عسكرية قوية.

ونفى فاروق خلال مداخلة هاتفية على قناة «الحياة»، المصرية الشائعات التي انتشرت عن استخدام المواطنين والطلاب الأجانب كدروع بشرية في أوكرانيا مؤكدا أن الأوكرانيين لا يحتجزون الطلاب كعمل دروع بشرية.

وأوضح على فاروق أن الأوكرانيين رفضوا خروج أي مواطن أو طلاب من خلال الحدود الروسية وسيتم إخراجهم من أوكرانيا جهة الغرب.

روسيا تحتجز 400 ألف رهينة في أوكرانيا

ومن جهة أخرى، اتهمت أوكرانيا روسيا بالتسبب في وقف عمليات إجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول جنوب شرقي البلاد احتجازهم كرهائن.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا اليوم الأربعاء إن 400 ألف من السكان محتجزون كرهائن في مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية المحاصرة نتيجة القصف الروسي الذي وصفه بـ”العشوائي”.

وقال كوليبا عبر تويتر إن ما يقرب من 3000 طفل حديث الولادة يفتقرون إلى الدواء والغذاء على الرغم من الجهود المبذولة لإنشاء ممر إجلاء آمن للمدنيين.

وطالب وزير الخارجية الأوكراني كوليبا، موسكو على إنهاء حربهـ.ـا “البربرية على المدنيين والرضع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى