close
أخبار العالمالأخبار

موقع أمريكي يفجر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل بشأن القادم في سوريا.. إليكم التفاصيل!

تحدثت وسائل إعلام أمريكية عن المتغيرات التي من المحتمل أن تشهدها الساحة السورية خلال الفترة القادمة في ضوء استمرار التصـ.ـعيد العسكـ.ـري الروسي ضد أوكرانيا الذي يتزامن مع وصول الخـ.ـلافات بين واشنطن وموسكو إلى مرحلة اللاعودة.

وضمن هذا الإطار، نشر موقع “ميدل إيست أي” الأمريكي تقريراً مطولاً تحدث من خلاله عن المتغيرات التي ربما ستحدث في سوريا كانعكاس لمجريات الأحداث التي ترافق الغـ.ـزو الروسي على الأراضي الأوكرانية.

وأكد الموقع في تقريره إلى أن ملف الحـ.ـرب في سوريا وأوكرانيا سيبقى متداخلاً ومتشابكاً إلى حد كبير، مشيراً أن صمت الدول الغربية على الممارسات الوحـ.ـشية التي ارتكبتها روسيا في سوريا طيلة السنوات الماضية قد دفع القيادة الروسية لتكرار ذات السيناريو في أوكرانيا.

كما توقع الموقع السيناريو القادم في سوريا، حيث أشار إلى إمكانية حدوث مفاجأة من العيار الثقيل على الصعيد الميداني في سوريا تتمثل باحتمال أن يضطر الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إلى سحب القـ.ـوات الروسية من الأراضي السورية في ضوء الضغط الاقتصادي والعسكـ.ـري الهائل الذي تتعرض له موسكو في أوكرانيا.

وأوضح أن السيناريو آنف الذكر في حال سقـ.ـوط “بوتين” عسكـ.ـرياً أو اقتصادياً في أوكرانيا سيكون مضراً برأس النظام السوري “بشار الأسد” إلى حد كبير.

وبحسب تقرير الموقع فإن “بشار الأسد” سيكون مضطراً للوقوف إلى جانب روسيا، حاله كحال الرئيس البيلاروسي، وهو الأمر الذي سيعرضه للمزيد من العقـ.ـوبات والعزلة الغربية.

في حين رأى الموقع أن تركيا ستحاول استغـ.ـلال التصـ.ـعيد العسكـ.ـري الروسي في أوكرانيا من أجل الحصول على تنازلات من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا في سوريا.

ولفت إلى أن تركيا ربما تفكر في الفترة القادمة بتوسيع مناطق نفوذها شمال وشرق سوريا بموجب تفاهمات معينة مع القيادة الروسية والإدارة الأمريكية في ظل انشغالهما في الملف الأوكراني.

كما رجح الموقع أن يكون القادم في سوريا أسوأ من ذي قبل، لافتاً أن سوريا من الآن فصاعداً لن تكون محط اهتمام دول العالم، لاسيما بما يتعلق بمستوى المساعدات التي سيتم تقديمها للاجئين والنـ.ـازحين.

ونوه إلى أن الملف السوري سينزلق في الفترة المقبلة من قائمة الاهتمامات العالمية، خاصةً على مستوى اهتمام وسائل الإعلام حول العالم بالوضع القائم في سوريا.

وكان “المرصد الاستراتيجي للبحوث والدراسات” قد نشر دراسة مطولة تحدث من خلالها عن 4 سيناريوهات محتملة في سوريا من المرجح أن تطال الوضع الميداني على الأراضي السورية تزامناً مع استمرار التعنت الروسي في أوكرانيا.

وذكر أن السيناريو الأول يتعلق بالوضع الاقتصادي، منوهاً إلى احتمال حدوث سلسلة انهيارات اقتصادية في أسواق المال والتأمين والشحن، الأمر الذي قد ينتج عنه انهياراً اقتصادياً شاملاً للنظام في دمشق.

اقرأ أيضاً: سيقلب الموازين في سوريا.. مصدر أمريكي يتحدث عن قرار استراتيجي سيصدره بايدن بشأن الملف السوري!

في حين يتعلق السيناريو الثاني بإمكانية أن تندفع إيران لملئ الفراغ العسكـ.ـري والاقتصادي الذي من المتوقع أن تتركه مغامرة “بوتين” في أوكرانيا، الأمر الذي سيجعل الجانب الإسرائيلي يصعد من ضـ.ـرباته في سوريا، وبالتالي ربما ينتج عن ذلك اندلاع مسرح جديد للـ.ـصـ.ـراع في المنطقة.

فيما تمثل السيناريو الرابع بتنامي التوتـ.ـر بين تركيا وروسيا، الأمر الذي قد يؤدي لتصعيد واسع في الشمال السوري، بينما تمثل السيناريو الرابع بإمكانية توجه واشنطن وحلفائها لاستهـ.ـداف القواعد الروسية في سوريا.

المصدر: طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى