close
الأخبار

وثقتها الصدفة..جريمـ.ـة حـ.ـرب روسية ضد مدني أوكراني تشعل وسائل الإعلام العالمية (فيديو)

في مشهد يخلو من الإنسانية، وثّق مقطع فيديو التقطه أحد المصورين في أوكرانيا، قتل جنود روس لمدني أوكراني بدم بارد بالرغم من رفع يديه واستسلامه لهم بعد نزوله من سيارته على طريق قرب العاصمة كييف.

توثيق الحادثة عبر طائرة مسيرة

وأظهر فيديو نشرته قناة “زد دي أف” (ZDF) الألمانية، الثلاثاء، إطلاق الجنود الروس النار على المدني، بعد أن ترجّل من سيارته واستسلم لهم.

ووفقاً للقناة فإن الفيديو سُجل بتاريخ 7 آذار الجاري، عبر طائرة مسيرة، عندما كان أحد المصورين يرصد تقدّم القوات الروسية باتجاه ضواحي كييف وتحديداً شمال الطريق السريع “E40”.

ووثّقت الطائرة المسيرة وجود دبابة روسية على بعد أمتار من محطة للوقود، وبجانبها سيارة على جانب الطريق بين الأشجار، وقد تعرضت لأضرار جسيمة.

وخلال التصوير رصدت الكاميرا رجلاً يقود سيارته نحو كييف، إلا أنه عندما لاحظ وجود دبابة روسية على جنب الطريق سارع إلى الالتفاف، واستدار بسيارته المدنية إلى الخلف، ثم أوقفها على جانب الطريق، ونزل منها رافعاً يديه إلى الأعلى.

قتلوه بدم بارد

إلا أنه بالرغم من قيامه بذلك وإعلان استسلامه، قام الجنود الروس من طاقم الدبابة بإطلاق النار عليه وقتلـ.ـه بدم بارد، ثم ركضوا باتجاهه، وسحلوا جثته وأخفوها بجانب الطريق بين الأشجار.

وتأتي الحادثة لتؤكد ارتكاب القوات الروسية جرائم حرب في أوكرانيا، حيث يحظر القانون الجنائي الدولي إطلاق النار على المدنيين، وخاصة الذين “استسلموا بوضوح وبدون مقاومة”.

وللتأكد من صحة الفيديو الذي يعدّ دليلاً على قيام القوات الروسية بانتهاكات واضحة لحقوق الإنسان، ذكرت القناة أن مراسلها تمكّن من لقاء المصور الذي استخدم الطائرة المسيرة، بعد جهود عديدة بذلها للاتصال به.

ولفتت القناة أن مراسلها التقى المصور في “قبو” بأحد أحياء كييف، فيما لم تنشر تفاصيل حول هويته ومعلوماته الشخصية بناء على طلب منه، إلا أنه ظهر في تقرير القناة وهو يرتدي زيّاً عسكرياً.

الهجـ.ـمات الروسية “جـ.ـرائم حـ.ـرب”

وكان مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، قد أعلن أن الهـ.ـجمات الروسية على أهداف مدنية في أوكرانيا قد ترقى إلى جريمـ.ـة حـ.ـرب.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان ليز ثروسيل، خلال حديثها للصحفيين في جنيف: “يتعرض المدنيون للقتل والتشويه فيما يبدو أنه هجـ.ـمات عشوائية، حيث تستخدم القوات الروسية أسلحة متفجرة، ذات آثار واسعة النطاق، في المناطق المأهولة بالسكان أو بالقرب منها. وتشمل الصواريخ وقذائف المدفعية الثقيلة، فضلاً عن الغارات الجوية”.

فيما ذكرت مصادر من الشرطة الأوكرانية أن القوات الروسية استهدفت الصحفي الأمريكي برينت رينو العامل في أوكرانيا بعد إصابته في بلدة إيربين خارج العاصمة كييف، كما جـ.ـرح صحفيان آخران نُقلا إلى المستشفى للعلاج.

ومنذ بدءِ الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية، في 24 شباط الماضي، وثّقت عدسات الناشطين الأوكرانيين عمليات استهداف مباشر للمدنيين في أوكرانيا من قبل الجيش الروسي، إضافة إلى عمليات تعفيش وسرقة للمنازل والمحلات التجارية وكذلك البنوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى