close
الأخبار

مصادر تكشف عن مقترح يفاجئ العالم بتحويل النفط السوري إلى مشروع يخدم جميع السوريين بهذه الطريقه

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” عن وجود مقترح دولي لتحويل النفظ السوري إلى مشروع يخدم جميع مناطق السيطرة، بعد رفع الإنتاج لمستويات غير مسبوقة.

وأضافت أن هناك حديث عن تحويل نفط سوريا لنقطة إجماع بين جميع القوى، في ظل الجمود الحاصل منذ عامين، من خلال زيادة الإنتاج لـ 500 ألف برميل، في فترة زمنية قدرها ثلاثة أعوام.

وأوضحت أن المشروع يهدف لتوفير عشرين مليار دولار سنويًا، من عائدات النفط، واستثمارها فيما بعد في مشاريع تعود بالنفع لجميع السوريين.

ويهدف المشروع لاستثمار النفط في مناطق “قسد”، الذي تشكل نسبته تسعين بالمئة من عموم النفط السوري، وكذلك الأمر بالنسبة للغاز، الذي تتواجد أكثر من نصف حقوله في مناطق الميليشيا الكردية.

وبحسب الصحيفة فإن بعض الخبراء اقترحوا تمويل مشاريع “التعافي المبكر” من مصادر جديدة، كالنفط السوري، في حال رفعت العـ.ـقوبات عنه، وتمويل عمليات الإغاثة الإنسانية من تلك المصادر.

وتتضمن تلك المقترحات السماح بعودة شركات النفط الأجنبية وتجار النفط والممولين، والإعفاء من العقـ.ـوبات، وتطوير الإنتاج وتسويقه وبيعه، عبر القنوات الدولية المعروفة.

الجدير ذكره أن حقول النفط السورية كانت تنتج قبل الحرب قرابة 400 ألف برميل نفط يوميًا، إلا أن تغيُّر الظروف، وتعطل الكثير من الآبار، وتدمير المعدات، وانتقال مناطق الحقول النفطية الهامة لسيطرة تنظيم الدولة ثم “قسد” جعل الإنتاج يتضاءل لـ 20 ألف برميل يوميًا.

وتعتبر حقول الجزيرة والفرات من أهم حقول المنطقة الشرقية، وتضم الأولى السويدية والرميلان وقرة تشوك، وتضم الثانية حقول العمر والتيم والورد، ومعظمها واقع تحت سيطرة “قسد”، أما المنطقة النفطية الثالثة في سوريا فهي ريف حمص، وأهمها حقول منطقة “شاعر”، ويسيطر عليها النظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى