close
الأخبار

تهديـ.ـد روسي يلوح في الأفق بقطع الإنترنت عن العالم بأسره بهذه الطريقه..فما علاقة قناة السويس!؟

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الأسبوع من أن روسيا تدرس شن هجـ.ـمات على البنية التحتية الحيوية العالمية، وأحد السيناريوهات التي تم مناقشتها منذ بداية الحرب في أوكرانيا هو أن موسكو ستهاجم الكابلات البحرية من أجل قطع الإنترنت في العالم. لكن تنفيذ هذا السيناريو الأسوأ أصعب مما يبدو.

وقال بايدن في مؤتمر صحفي في 21 آذار/مارس: “استنادًا إلى المعلومات الاستخباراتية المتطورة، ربما تخطط روسيا لهجـ.ـوم إلكتروني ضدنا”. وأضاف “حجم القدرة السيبرانية الروسية مهم إلى حد ما وهو قادم”.

وأضاف بايدن أن “إحدى الأدوات (الروسية) الأكثر احتمالا للاستخدام، في رأيي، هي الهجـ.ـمات الإلكترونية. لديهم قدرة سيبرانية متطورة للغاية”.

وهذه ليست المرة الأولى منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا التي يحذر فيها الرئيس الأمريكي من خطر مثل هذه الهجـ.ـمات. في اليوم التالي لإطلاق الغـ.ـزو الروسي في 24 فبراير/شباط، وأعلنت واشنطن أنها “مستعدة” لدرء أي هجـ.ـوم إلكتروني روسي.

وحث بايدن الشركات الأمريكية على “إغلاق أبوابها الرقمية” في أسرع وقت ممكن لحماية نفسها. وقال بايدن إن الخوف هو أن “التكلفة غير المسبوقة التي تلحقها روسيا” بجميع العقوبات الدولية الأخيرة يمكن أن تدفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الانتـ.ـقام من خلال مهاجمة دول الناتو مباشرة باستخدام الأسلحة الإلكترونية.

وسارعت موسكو إلى الرفض القاطع لهذه الاتهامات. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الثلاثاء الفائت: “الاتحاد الروسي على عكس العديد من الدول الغربية بما في ذلك الولايات المتحدة لا ينخرط في أعمال لصوصية على مستوى الدولة”.

أكثر من 430 كابلا بحريا تحتى التهـ.ـديد الروسي

لكن تحذيرات بايدن أحيت مع ذلك شبح سيناريو كارثة رقمية حيث ستحرم روسيا العالم بأسره من الإنترنت من خلال مهـ.ـاجمة الكابلات البحرية للويب.

وقد أثير هذا الاحتمال أكثر من مرة، حتى في الدوائر العسكرية العليا، منذ بداية الأزمة الأوكرانية. في يناير/كانون الثاني 2022 ، قال الأدميرال توني راداكين ، قائد القوات المسلحة البريطانية ، إن موسكو يمكن أن “تعرض للخطر وربما تستغل نظام المعلومات الحقيقي في العالم ، وهو الكابلات تحت سطح البحر التي تذهب إلى جميع أنحاء العالم”، حسبما ذكرت صحيفة الغارديان. وشارك في نظرية راداكين مركز الأبحاث الأمريكي المؤثر “أتلانتيك كونس”، الذي نشر مقالا عن خطـ.ـر قطع الكرملين لكابلات الإنترنت العالمية في بداية العام.

يمثل أكثر من 430 كابل إنترنت تحت سطح البحر أهدافا مغرية لأي شخص يرغب في تعطيل الاتصال العالمي. وغالبا ما ينظر إلى هذه الكابلات على أنها واحدة من أضعف الحلقات في الشبكة العالمية، “تبدو وكأنها خراطيم حديقة كبيرة ملقاة في قاع البحر”، وفقا لما قاله توبياس ليبتراو، الخبير في العلاقات الدولية وقضايا أمن تكنولوجيا المعلومات في المعهد الدنماركي للدراسات الدولية، لـ”فرانس 24”.

وقبل كل شيء، ليس لديهم حماية خاصة، باستثناء “أنظمة المراقبة المتكاملة التي لا يمكنها إرسال تنبيهات إلا إذا كان هناك تهديد قريب”، كما أضاف “ليبتراو”.

تخريب كابلات الإنترنت من السهل إخفاؤه

قال كريستيان بويجر، المتخصص في قضايا الأمن البحري في جامعة كوبنهاغن ، في حديث مع “فرانس 24”: “من السهل جدا من الناحية النظرية إخفاء تخريب كابل تحت سطح البحر”، كل ما يتطلبه الأمر لإتلاف الكابل هو أن تسقط سفينة تجارية أو قارب صيد مرساها على واحدة ليست بعيدة عن الساحل ، حيث تكون هذه البنى التحتية على مستوى ضحل معقول. يمكن للغواصين أو الغواصات أيضا وضع متفجرات على الكابلات أو تركيب ألغام في مكان قريب ، والتي يمكن تفجيرها بعد ذلك.

تبدو هذه العمليات بسيطة، لكن النتائج قد تكون مذهلة ومكلفة للغاية بالنسبة للاقتصادات الغربية. بمجرد أن يقوم مستخدم إنترنت أوروبي بتسجيل الدخول إلى صندوق الوارد الخاص به في Gmail ، أو يكتب تغريدة أو “يعجبني” منشور صديق المدرسة على Facebook ، فإن طلباته تعبر المحيط الأطلسي عبر شبكة من هذه الكابلات تحت سطح البحر.

وقال إميل أبين ، أخصائي أمن الكمبيوتر في مركز تنسيق شبكة RIPE ، وهي منظمة غير حكومية تعمل كسجل إقليمي لعناوين IP لأوروبا والشرق الأوسط ، في حوار مع فرانس 24.”إنها حيوية إذا كنت تحاول نقل البيانات إلى بلدان في الخارج”، إذا كانت فرضية الهجوم الروسي ضد هذه البنى التحتية مقلقة للغاية ، فذلك لأن “روسيا شوهدت وهي تجري أبحاثا أو تدريبات بحرية بالقرب من الأماكن التي توجد فيها الكابلات” ، كما قال بويجر.

وأجرت سفن روسية تدريبات قرب أيرلندا والنرويج حيث تسير عدة كابلات بحرية تربط أوروبا بالولايات المتحدة. كما تم رصد قوارب أبحاث روسية في عام 2014 قبالة سواحل البرتغال ، مرة أخرى في منطقة يوجد بها عشرات الكابلات البحرية. لسنوات ، كان هناك شك في أن “روسيا تصل إلى شيء ما” ، كما أشار بويجر.

ولكن من الصعب في الممارسة العملية

وأوضح بويجر أن هناك أيضا “انطباعا بأنه خلال كل صراع، تكون وسائل الاتصال دائما من بين الأهداف ذات الأولوية. خلال الحرب العالمية الثانية ، كانت التلغراف ، واليوم ستكون الكابلات تحت سطح البحر “.

الفرق الكبير هو أن حرمان العالم من الإنترنت ليس سهلا كما كان الحال مع قطع الأسلاك الكهربائية على خط المواجهة في عام 1939. قال أبين: “إن مهاجمة كابل إنترنت واحد يشبه إلى حد ما تدمير ممر واحد على طريق سريع من عشرة مسارات. إذا كان الطريق السريع لديه سعة كافية ، فلن تلاحظ حركة المرور”، تعتمد البلدان ذات الاتصال العالي ، مثل معظم الدول الأوروبية أو الولايات المتحدة أو الدول الآسيوية ، على أكثر من كابل واحد لربطها بالعالم على وجه التحديد لأن هذه البنى التحتية ضعيفة للغاية.

وقال ليبتراو: “بصرف النظر عن عدد قليل من الجزر المعزولة ، هناك عدد قليل جدا من البلدان التي ستحرم من الإنترنت إذا تضرر كابلان أو ثلاثة فقط”. وتشمل الجزر التي ستتأثر أرخبيل جزر الأزور وجزيرة ماديرا وولاية تسمانيا الأسترالية.

وقال ليبتراو: “سيتعين على روسيا شن عملية عسكرية واسعة النطاق لتهديد الوصول إلى الإنترنت لأهداف مثل الولايات المتحدة أو أوروبا”. “سيحتاجون إلى القيام بالكثير من عمليات الاستطلاع لمعرفة مكان وجود كل كابل بالضبط ، لأنه على الرغم من وجود الخرائط ، إلا أنها ليست دقيقة للغاية عن عمد”.

استهداف قناة السويس

سيتعين على روسيا بعد ذلك تعبئة عدد كبير من السفن والغواصات لضرب جميع الكابلات المستهدفة في وقت واحد. “أحد الأماكن التي يجب استهدافها هو قناة السويس لأنها نقطة اختناق لنقل البيانات بين أوروبا وآسيا. لكنك ستحتاج إلى استخدام المتفـ.ـجرات”.

وعلاوة على ذلك، فإن هذا النوع من الإجراءات سيستهدف أساسا السكان المدنيين. وقال بويجر: “في حين أنه لا يوجد بديل للكابلات تحت سطح البحر للاستخدام اليومي للإنترنت [إدارة التدفقات المالية ، ومشاهدة الأفلام ، ولعب ألعاب الفيديو] ، فإن بعض الاتصالات الأقل كثافة في البيانات ، مثل الاتصالات العسكرية أو الحكومية ، لا يزال من الممكن التعامل معها بواسطة شبكات الأقمار الصناعية”.

لهذا السبب، حتى لو بدت الكابلات تحت سطح البحر من الناحية النظرية أهدافا رئيسية، “فمن غير المرجح أن تسير روسيا في هذا الطريق”، كما طمأن ليبتراو. هجوم بهذا المستوى سيعتبر عملا من أعمال الحـ.ـرب من قبل الغرب، كما أكد راداكين. وربما لن تكون موسكو مستعدة لتصعيد مثل هذه العملية، التي تتطلب الكثير من الموارد دون أن يكون لها أي تأثير كبير على القدرات العسكرية لحلف شمال الأطلسي.

ومع ذلك، فمن الممكن أن تقوم روسيا بمستوى أقل من الهجوم، فقط لإثبات قوتها. “أستطيع أن أراهم يلاحقون برقية أو اثنتين كبادرة رمزية”،وفقا لبويجر. وأضاف “سيتناسب ذلك مع نمط استخدام روسيا لأسلحتها الجديدة لأنه سيكون نوعا متقدما من الهجمات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى