close
الأخبار

اسرع من الصوت بثلاث مرات..أوكرانيا تضـ.ـرب بيد من حديد و تنشر أسرع صاروخ موجه بالليزر في العالم ضد القوات الروسية

أكملت القوات الأوكرانية تدريباتها على أسرع صاروخ مضاد للطائرات في العالم سيشكل تهديـ.ـدا خطيرا للطائرات الروسية، حسبما أكد وزير الدفاع البريطاني.

وقال “بن والاس” إن سلاح “ستارستريك” المتقدم الذي ينطلق بسرعة تزيد عن 5000 كيلومتر في الساعة، ويصنع في بلفاست، تم نشره في منطقة الحـ.ـرب لأول مرة وسيستخدم قريبا ضد الهـ.ـجوم الروسي.

وتستفيد صناعة الدفاع البريطانية بشكل كبير من الصراع الأوكراني مع ارتفاع الحصص بين الشركات التي تزود الصواريخ وغيرها من الأجهزة.

وأضاف: “أحد أكبر التحديات هو أنه كلما ارتفعت في تطور أنظمة الأسلحة ، زاد التدريب الذي تحتاجه لاستخدامها” ، قال لصحيفة The Mail on Sunday. وأضاف أنه مع توفير بريطانيا أكثر من 10 آلاف صاروخ مضاد للدبابات والطائرات فإنها “تفعل أكثر من أي شخص آخر تقريبا” لمساعدة الجيش الأوكراني. حسب صحيفة “The Mail on Sunday”.

ومن المفهوم أن القوات الأوكرانية قد تدربت على نظام Starstreak الأكثر تحديا عبر التعلم عن بعد عبر الإنترنت وربما من قبل مدربين بريطانيين يعملون في أوروبا الشرقية.

على عكس صواريخ أرض-جو الأخرى (SAMs)، تتبع Starstreak ، التي تم بناؤها في أيرلندا الشمالية ، نظام توجيه شعاع الليزر بدلا من البحث عن الحرارة التي يمكن ردعها بواسطة مشاعل المغنيسيوم.

إنه سريع بشكل لا يصدق ، حيث يصل إلى سرعة قصوى تبلغ ثلاثة أضعاف سرعة الصوت، أو 4 ماخ، أسرع بكثير من السرعة القصوى لصاروخ ستينجر المضاد للطائرات الذي يمكنه السفر بسرعة 2.5 ماخ. كما يبلغ مداها سبعة كيلومترات، حيث يحمل كل صاروخ ثلاثة سهام من سبائك التنغستين يزن كل منها 450 غراما.

وقد أجبر تهديد صواريخ سام متوسطة المدى في أوكرانيا الطائرات الروسية إلى حد كبير على التحليق على ارتفاع منخفض وسريع، مما سيجعلها عرضة للسلاح الذي يطلق من الكتف. ستثبت Starstreak أنها قاتلة بشكل خاص للمروحيات، مما يمنح الطيارين القليل من الوقت للرد.

السلاح الذي يثبت أنه حاسم في ضرب الدروع الروسية هو الجيل القادم من الأسلحة المضادة للدبابات البريطانية الصنع (NLAW). وقال مسؤول في الجيش الأوكراني إن ما يصل إلى 40 في المئة من جميع الدبابات الروسية التي دمرت في الصراع أصيبت بمضادات الشغب العصبية.

وقال وزير الدفاع جيمس هيبي في مجلس العموم أمس الاثنين، إن مفارز صغيرة من القوات الأوكرانية المسلحة بقوات غير قانونية أثبتت قدرتها العالية على مهاجمة التشكيلات المدرعة الروسية الكبيرة بطيئة الحركة.

وقال: “لقد رأينا في لقطات الأوكرانيين ، وهم يقاطعون أنشطة الأرتال المدرعة السريعة ، أن عصـ.ـابات صغيرة من الأشخاص العازمين الذين لديهم تكنولوجيا الصواريخ المناسبة أكثر فتكا بكثير من أي قوة مدرعة معارضة قد تثبت أنها كذلك”.

وأرسلت بريطانيا أكثر من 4000 صاروخ متطور لكنه سهل الاستخدام، ويبلغ سعر كل منها 20 ألف جنيه إسترليني (26170 دولارا) أرخص بكثير من صواريخ جافلين الأمريكية الصنع، التي تقدر بنحو 156 ألف جنيه إسترليني.

يتم تصنيع كل من NLAWs وStarstreaks في مصنع Shorts السابق في بلفاست الذي تملكه الآن شركة Thales، وهي شركة فرنسية.

ومع إعلان الشركة عن 22 وظيفة، بما في ذلك وظيفة لـ “مهندس صواريخ”، فمن الواضح أنها تعاني من نعمة ما بعد الوباء حيث ارتفعت أسعار أسهم بعض شركات الدفاع بنسبة تصل إلى 72 في المائة في يوم واحد. وارتفع سعر سهم تاليس بنسبة 42 في المائة في الشهر الماضي.

مع قفزة ميزانية الدفاع الألمانية إلى 100 مليار دولار سنويا، من المتوقع أن يتم شراء المزيد من العناصر العسكرية من الشركات البريطانية، بما في ذلك يوروفايتر تايفون وصواريخ جو-جو نيزك ، والتي تصنع في بولتون ، مانشستر الكبرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى