close
الأخبار

هل تسائلت يوما ماذا يعني دفع ثمن الغاز الطبيعي بالروبل بدلًا من الدولار واليورو وما التأثيرات التي سيحدثها بالعالم.؟ اليك التفاصيل

تقلبت أسعار الغاز المرتفعة بالفعل في أوروبا منذ أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن خطط لجعل المستوردين يدفعون ثمن الغاز الطبيعي الروسي بالروبل بدلًا من الدولار واليورو. فيما يلي نظرة على بعض الآثار المترتبة على مثل هذه الخطوة:

ما الذي يقترحه بوتين؟

وتستورد أوروبا كميات كبيرة من الغاز الطبيعي الروسي لتدفئة المنازل وتوليد الكهرباء وصناعة الوقود، واستمرت هذه الواردات على الرغم من الحـ.ـرب في أوكرانيا. يتم دفع حوالي 60٪ من الواردات باليورو، والباقي بالدولار. ويريد بوتين تغيير ذلك من خلال مطالبة مستوردي الغاز الأجانب بشراء روبل واستخدامه لدفع مستحقات شركة غازبروم المملوكة للدولة. وطلب بوتين من البنك المركزي الروسي، يوم الأربعاء الماضي، التوصل إلى نظام قابل للتطبيق.

ما هي الآثار التي يمكن أن تحدثها هذه الخطة؟

سيتعين على المستوردين العثور على بنك يتبادل اليورو والدولار مقابل روبل. قد يكون ذلك مرهقا لأن بعض البنوك الروسية إما تم حظرها أو عزلها عن نظام المراسلة SWIFT الذي يسهل المدفوعات الدولية.

ومع ذلك، هناك بعض البنوك التي لم يتم قطعها ، وفي الوقت الحالي ، تحتوي العقوبات التي تفرضها وزارة الخزانة الأمريكية والتي تحظر المعاملات المصرفية على استثناءات لمدفوعات الطاقة. وهذا تنازل للحلفاء الأوروبيين الذين يعتمدون بشكل أكبر على النفط والغاز الروسيين ويخشون أن يؤدي الانقطاع التام إلى دفع اقتصادهم إلى الركود.

إن حصول روسيا على أموال مقابل الغاز بعملتها سيساعد في أحسن الأحوال بشكل هامشي في الالتفاف على العقوبات المالية أو دعم قيمة الروبل أو حماية الاقتصاد الروسي ، كما قال إسوار براساد ، أستاذ السياسة التجارية في جامعة كورنيل والمسؤول السابق في صندوق النقد الدولي.

وقال براساد “إما أن بوتين يحصل على نصيحة اقتصادية رهيبة أو أنه يخرج عن القضبان في كراهيته للغرب”. سيكون من الأرخص للمستوردين الأجانب دفع ثمن صادرات روسيا بعملة تنهار في القيمة، لكن من الصعب الحصول على روبل وسداد المدفوعات بطريقة تتجنب العقوبات”.

وحذر من أن هذه الخطوة “يمكن أن تزيد من اضطراب أسواق الطاقة العالمية من خلال تفاقم اضطرابات الإمدادات الحالية وزيادة عدم اليقين بشأن الإمدادات المستقبلية ، والتي يمكن أن تضيف جميعها إلى المزيد من الارتفاعات السعرية”.

كيف يتم استقبال طلب بوتين في أوروبا؟

وترفض الحكومات الأوروبية وشركات الطاقة الفكرة، قائلة إن عقود استيراد الغاز تحدد العملة وأن أحد الجانبين لا يمكنه تغييرها بين عشية وضحاها. ويقولون إنهم يعتزمون الاستمرار في الدفع باليورو والدولار.

وعلى نطاق أوسع، وافقت مجموعة الاقتصادات السبع الكبرى بما في ذلك اليابان والولايات المتحدة وكندا وكذلك ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا على رفض طلب موسكو. ووافق مفوض الطاقة في الاتحاد الأوروبي أيضًا على ذلك، بحسب بيان لمجموعة السبع.

وقال نائب المستشارة الألمانية روبرت هابيك للصحفيين يوم الاثنين إن “جميع وزراء مجموعة السبع اتفقوا تماما” على أن مثل هذه الخطوة ستكون “خرقًا أحادي الجانب وواضحا للعقود الحالية”.

ما هو دافع بوتين؟

من الناحية النظرية، فإن طلب مدفوعات الروبل يمكن أن يدعم الطلب على العملة وسعر صرفها. ولكن ليس كثيرا، كما يقول براساد. وكما هو الحال، فإن اليورو والدولار يستخدمان بالفعل لشراء الروبل عندما تتبادل غازبروم أرباحها الأجنبية.

اقترح مركز الدراسات الشرقية في وارسو أنه من خلال نقل تدفق العملات الأجنبية من غازبروم إلى النظام المصرفي الذي تسيطر عليه الدولة إلى حد كبير ، سيكتسب الكرملين سيطرة إضافية على العملة الأجنبية التي أصبحت أكثر ندرة منذ أن جمدت الدول الغربية الكثير من احتياطيات روسيا في الخارج.

ومع ذلك، فإن هذا من شأنه أن يترك غازبروم بدون عملة صعبة لسداد مدفوعات الديون الخارجية أو شراء الإمدادات من الخارج. وكما هو الحال الآن، يتعين على مورد الغاز بالفعل بيع 80٪ من عملته الأجنبية إلى البنك المركزي الروسي.

وأثار نزاع الروبل مخاوف من أنه قد يؤدي إلى انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي. وقد يفتح ذلك روسيا أمام اتهامات بعدم الالتزام بعقود الطاقة طويلة الأجل، وهو ما فعلته حتى الآن.

نظام خطوط الأنابيب في أوروبا مرتبط بشكل كبير ، لذا فإن أي محاولة لتقييد التدفقات إلى بعض البلدان ستؤثر على البلدان الأخرى ، وفقا للمحللين في Rystad Energy. علاوة على ذلك، تعد مبيعات الطاقة مصدرا رئيسيا للإيرادات بالنسبة لروسيا.

وردا على سؤال من الصحفيين عما إذا كان بإمكان روسيا خفض إمدادات الغاز للعملاء الأوروبيين إذا رفضوا الطلب بالدفع بالروبل، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في مؤتمر عبر الهاتف يوم الاثنين “من الواضح أننا لن نورد الغاز مجانًا”.

وقال بيسكوف: “في وضعنا، من الصعب والممكن الانخراط في الأعمال الخيرية لأوروبا”.

ما مدى حقيقة هذا التهديد؟

ودفع اقتراح الروبل جمعية المرافق الألمانية BDEW إلى دعوة الحكومة إلى إعلان “إنذار مبكر” بنقص حاد في الطاقة.

هذه هي المرحلة الأولى من ثلاث مراحل من طوارئ الطاقة في الاتحاد الأوروبي والقانون الألماني ، وأعلاها نقص حاد لدرجة أن الحكومة يجب أن تغلق الغاز أمام الصناعة لحماية الأسر.

ولا ترى الحكومة الألمانية حاجة لمثل هذا الإعلان، حسبما قالت متحدثة باسم الحكومة الألمانية يوم الاثنين.

من الممكن أن بوتين يخادع. وفي هذا الشهر، هددت روسيا باستخدام الروبل لدفع أموال للمستثمرين الأجانب الذين يهيمنون على السندات الحكومية بالدولار. واستمر الدفع بالدولار بعد أن قالت وكالات التصنيف إن الدفع بالروبل سيضع روسيا في حالة تخلف عن السداد.

عندما يتعلق الأمر بمدفوعات الغاز، “قد يطلب بوتين روبلا، لكن العقود واضحة”، كما قال كارل واينبرغ، كبير الاقتصاديين والعضو المنتدب في هاي ترتر إيكونوميكس في وايت بلينز، نيويورك. “خياره الوحيد لفرض التغيير هو رفض تسليم المنتجات ، وهذا لا يمكن أن يحدث: لا يمكنه منع النفط والغاز من الخروج من الأرض دون سد الآبار ، وسيتم ملء سعة التخزين بسرعة كبيرة إذا توقفت الشحنات عن البرودة”.

“لذلك دعونا نسميها خدعة” ، قال واينبرغ. لا يمكن لروسيا التوقف عن شحن المنتج أكثر من ألمانيا والاتحاد الأوروبي يمكن أن يتوقف عن شرائه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى