close
الأخبار

مصدر إسرائيلي يكشـ.ـف تفاصيل بالغة الخطـ.ـورة ويتحدث عن خطة إسرائيلية لإعادة تأهيل بشار الأسد ونظامه لهذه الاسباب الكارثية!

كشف مصدر إسرائيلي عن تفاصيل ومعلومات بالغة الخطـ.ـورة حول مساعي قادتها بعض الدول العربية بالتنسيق مع إسرائيل خلال الفترة الماضية من أجل إعادة تعويم وتأهيل رأس النظام السوري “بشار الأسد” على الصعيدين العربي والدولي على حد سواء.

وأسدلت صحيفة “إسرائيل اليوم” الستار كاشفةً تفاصيل الخطة الإسرائيلية التي كانت معدة لإعادة تأهيل الأسد ونظامه، وإعادته لشغل مقعده في مجلس الجامعة العربية بدعمٍ مباشر ورعاية من قبل مصر والأردن وبعض دول الخليج العربي.

ووفقاً لمقال نشرته الصحيفة للكاتب “أريئيل كهانا”، فقد عقد مستشـ.ـارو الأمـ.ـن القومي الأمريكي “جون بولتون”، والإسـ.ـرائيلي “مائـ.ـير بين شبـ.ـات”، والروسي “نيكـ.ـولاي بيتروشـ.ـاف”، اجتماعاً في مدينة القـ.ـدس المحـ.ـتـ.ـلة منذ 3 سنوات، وذلك من أجل نسج خيوط المؤمـ.ـراة.

وبحسب المصدر الإسرائيلي فإن الخطة تتضمن أن يصدر “بشار الأسد” دعوة إلى انسـ.ـحاب كافة القـ.ـوات الأجنبية التي دخلت إلى الأراضي السورية بعد عام 2011، بدعـ.ـوى أنها لم تعد مطلـ.ـوبة هنـ.ـاك.

كما تضمنت الخطة أن يعود النظام السوري لشغل مقعده في مجلس الجامعة العربية بعد ذلك، على أن يتزامن ذلك مع تفعيل دول الخليج العربي، وعلى رأسها دولة الإمارات، استثماراتها في الاقتصاد السوري حتى تأخذ مكان إيران في هذا الشأن.

وكشفت الصحيفة أن الخطة حظيت بمباركة “نتنياهو” حينها، مشيرة إلى أن “بن شبات” قام بإطلاع كافة الـ.ـدول العربية التي لديها علاقـ,ـات مع إسرائيل على تفاصيل هــ.ـذه الخـ.ـطة.

وبحسب الصحيفة فإن المملكة العربية الأردنية كانت من أكثر الدول العربية المهتمة بتنفيذ الخطة، وذلك بهدف تحرير نفسها من العـ.ـبء الثـ.ـقــ.ـيل لملايين اللاجـ.ـئين السوريين الذين فـ.ـروا إليها خلال سنوات الـ.ـحــ.ـرب، كما أيدتها جمهورية مصر العربية كذلك الأمر.

وفي سياق متصل، نقلت الصحيفة عن مصدر رفيع المستوى مطلع على تفاصيل الخطة تأكيده أن إسرائيل التي لا تملك أي تواصل مباشر أو غير مباشر مع سوريا لم تسأل “بشار الأسد” عن موقفه حيال الخطة المطروحة.

وأضاف ذات المصدر قائلاً: “من حيث المبـ.ـدأ، كان هنــ.ـاك اتفـ.ـاق بين مختلف الدول على أن هذا هــ.ـو الشيء الصحيح الذي ينبغـ.ـي عمله، ولكن نتيـ.ـجـ.ـة للحملات الانتـ.ـخـ.ـابية المتكررة في إسرائيل، وفـ.ـيـ.ـما بعد بسبب تغيير الحـ.ـكـ.ـومة في الولايـ.ـات المتحدة وإسـ.ـرائيل، منعت المضي قدماً في هـ.ـذا المسار”.

ونوه المصدر إلى أن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي كان يدرك تماماً أن الأسد غير قادر على إخراج إيران والجماعات التابعة لها من سوريا، لافتاً إلى أن تل أبيب على علم بأن إيران لن تخرج من الأراضي السورية إلا بالقوة.

وبيّن ذات المسؤول أن الهدف من هذه الخطة كان نزع الشرعية من التواجد الإيراني على الأراضي السورية أولاً وقبل أي شيء.

وختمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى أن “بن شبات” قام بتسليم كامل المعـ.ـطيات المحدثة حول الخطة إلى خلفه “إيال حولاتا”، موضحة أن حـ.ـكـ.ـومة رئيس الوزراء الإسرائيلي الجـ.ـديد “نفتالي بينيت” قررت تجمـ.ـيد الخطة.

كما أشارت إلى أن “بينيت” يتخذ موقـ.ـفاً حيـ.ـادياً تجاه الأسد، ولا يعـ,ـارض ولا يـ.ـؤيد إمكانية عـ.ـودة النظام السوري للجامعة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى