close
الأخبار

مفاجأة من العيار الثقيل..إيلون ماسك يعرض شراء تويتر مقابل هذا السعر الخيالي

عرض الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا”، إيلون ماسك، شراء “تويتر”، قائلا إن منصة التواصل الاجتماعي التي انتقدها لعدم ارتقائها إلى مستوى مبادئ حرية التعبير تحتاج إلى التحول كشركة خاصة.

وقالت شركة “تويتر”، اليوم (الخميس) إن “ماسك”، الذي يعد حاليًا أكبر مساهم في الشركة، اقترح شراء الأسهم المتبقية من “تويتر” التي لا يمتلكها بالفعل بسعر 54.20 دولارا للسهم الواحد ، وهو عرض تبلغ قيمته أكثر من 43 مليار دولار.

ووصف “ماسك” هذا السعر بأنه أفضل عرض له ونهائي، على الرغم من أنه لم يقدم أي تفاصيل عن التمويل. العرض غير ملزم ويخضع للتمويل وشروط أخرى.

وقال “ماسك”: “لقد استثمرت في تويتر لأنني أؤمن بقدرته على أن يكون منصة لحرية التعبير في جميع أنحاء العالم، وأعتقد أن حرية التعبير هي ضرورة مجتمعية لديمقراطية فاعلة”. “ومع ذلك ، منذ أن قمت باستثماري ، أدرك الآن أن الشركة لن تزدهر ولن تخدم هذه الحتمية المجتمعية في شكلها الحالي. يحتاج تويتر إلى التحول كشركة خاصة”.

وقالت “تويتر” إنها تلقت عرض “ماسك” وستقرر ما إذا كان من مصلحة المساهمين قبول أو الاستمرار في العمل كشركة متداولة في البورصة.

وقال المحلل دانيال آيفز من ويدبوش في مذكرة للعملاء إنه يعتقد أن “هذا المسلسل سينتهي بامتلاك (ماسك) تويتر بعد هذا الاستحواذ العدائي العدواني على الشركة”. ويعتقد أنه سيكون من الصعب على أي من مقدمي العروض أو الكونسورتيوم الآخرين التقدم وقال إن مجلس إدارة تويتر سيضطر على الأرجح إلى قبول عرض ماسك أو بدء عملية لبيع الشركة.

كشف (ماسك) في الإيداعات التنظيمية خلال الأسابيع الأخيرة أنه كان يشتري الأسهم على دفعات يومية تقريبا بدءًا من 31 يناير/كانون الثاني ، وانتهى به الأمر بحصة تبلغ حوالي 9٪. فقط مجموعة Vanguard Group من صناديق الاستثمار المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة تتحكم في المزيد من أسهم Twitter.

وزعمت دعوى قضائية رفعت يوم الثلاثاء في محكمة اتحادية في نيويورك أن ماسك أخّر بشكل غير قانوني الكشف عن حصته في شركة التواصل الاجتماعي حتى يتمكن من شراء المزيد من الأسهم بأسعار أقل.

وكان الملياردير من أشد منتقدي تويتر في الأسابيع الأخيرة، ويرجع ذلك في الغالب إلى اعتقاده بأنه لا يفي بمبادئ حرية التعبير. وأثارت منصة التواصل الاجتماعي غضب متابعي دونالد ترامب وغيره من الشخصيات السياسية اليمينية المتطرفة التي علقت حساباتها لانتهاكها معايير محتواها بشأن العنف أو الكراهية أو المعلومات المضللة الضارة. ووصف ماسك نفسه بأنه “مطلق حرية التعبير”، لكنه معروف أيضا بحظر مستخدمي تويتر الآخرين الذين يشككون فيه أو يختلفون معه.

بعد أن أعلن ماسك عن حصته ، سرعان ما عرضت عليه تويتر مقعدا في مجلس إدارتها بشرط ألا يمتلك أكثر من 14.9٪ من الأسهم المعلقة في الشركة ، وفقا لإيداع. لكن الشركة قالت بعد خمسة أيام إنه رفض.

ولم يوضح سبب ذلك، لكن القرار تزامن مع وابل من التغريدات المحذوفة الآن من ماسك التي تقترح تغييرات كبيرة على الشركة، مثل إسقاط الإعلانات – المصدر الرئيسي للإيرادات – وتحويل مقرها الرئيسي في سان فرانسيسكو إلى مأوى للمشردين.

لم يفعل تويتر مثل منافسيه على وسائل التواصل الاجتماعي وخسر المال العام الماضي. وأبلغت الشركة عن خسارة صافية قدرها 221 مليون دولار لعام 2021 مرتبطة إلى حد كبير بتسوية دعوى قضائية من قبل المساهمين الذين قالوا إن الشركة ضللت المستثمرين بشأن مدى نمو قاعدة مستخدميها ومدى تفاعل المستخدمين مع منصتها. استقال مؤسسها المشارك جاك دورسي من منصب الرئيس التنفيذي في أواخر نوفمبر وحل محله الرئيس التنفيذي الجديد باراغ أغراوال.

ويجعل أكثر من 81 مليون متابع لماسك على تويتر واحدا من أكثر الشخصيات شعبية على المنصة، لكن تغريداته الغزيرة جعلته في بعض الأحيان في ورطة مع لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية وغيرها.

واتفق ماسك وتسلا في عام 2018 على دفع 40 مليون دولار من الغرامات المدنية والموافقة على تغريداته من قبل محامي الشركات بعد أن غرد حول امتلاك المال اللازم لأخذ تسلا الخاصة بسعر 420 دولارا للسهم الواحد. لم يحدث ذلك ، لكن التغريدة تسببت في ارتفاع سعر سهم تسلا. قد تكون أحدث مشكلة لماسك مع هيئة الأوراق المالية والبورصات هي تأخره في إخطار المنظمين بحصته المتزايدة في تويتر.

يبدو أن تعليقاته لعام 2018 حول أخذ تسلا الخاصة بسعر 420 دولارا للسهم الواحد ومحاولته الأخيرة للحصول على تويتر خاص بسعر 54.20 دولارا للسهم الواحد تشير مازحا إلى الرقم 420 ، وهي إشارة عامية إلى الماريجوانا.

ارتفعت أسهم تويتر بنحو 4٪ في التعاملات الصباحية. لا يزال السهم منخفضا من أعلى مستوى له في 52 أسبوعا عند حوالي 73 دولارا. وتراجعت أسهم تسلا، الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية التي يرأسها ماسك، بنحو 3٪.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى