close
الأخبار

بالفيديو حرق حُسينيات ومساجد..المواجهات الشيعية تشتد في هذه الدولة العربية لاسباب مفتاجئة..اليك التفاصيل

لا تزال آثار خطبة يوم الجمعة الماضي التي ألقاها خطيب مسجد “الفتح المبين” بمحافظة بابل، علي المسعودي، تتواصل حتى هذه اللحظة، وتشهد مُحافظات مُختلفة من العراق أعمال عنـ.ـف وإضرام للنار في مقار ومساجد تتبع لرجل الدين الشيعي “محمود الصرخي” في مدن بابل والديوانية وذي قار، إضافة لتظاهرات في عدة محافظات أخرى وسط وجنوب العراق.

وكان المسعودي دعا في خطبة الجمعة الماضية إلى هـ.ـدم القبور والمزارات والأضرحة، مؤكداً أنّ بناء المزارات والقبور “لا أساس له في الإسلام”، وهو الأمر الذي لقي استنكاراً من قِبل جمهور الشيعة العريض الشيعة الذين يعتقدون أنّ التقرب من الله وعبادته لا تتم إلّا من خلال هذه القبور والأضرحة.

وأكّدت وسائل إعلامية صدور مذكرة اعتقـ.ـال بحق المرجع الشيعي محمود الصرخي، إضافةً لمذكرات اعتـ.ـقال عدّة بحق أتباعه، وأعلن جهاز الأمن الوطني العراقي مواصلته حملة ملاحقة واعتـ.ـقالات موسعة لمن وصفهم بـ “عناصر الحركات المتطرفة”.

وقال الجهاز في بيانٍ له إنّ قواته تمكنت من “إلقاء القبض على (29) متهماً بالانتماء إلى تلك الحركات المتطرفة” في تسع محافظات، وفي بيان آخر كشف الجهاز اعتقال شخص في محافظة بابل “ينتمي إلى الحركات الدينية المتطرفة، يدعو إلى الإساءة إلى الرموز والطقوس الدينية وكذلك الدعوة إلى هدم المراقد المقدسة”.

وكان أحد المُعتقلين خطيب مسجد الفتح المبين في منطقة الحمزة الغربي جنوب محافظة بابل، علي المسعودي وهو صاحب الفيديو الذي تحدث فيه عن القبور والمراقد.

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي قيام مجموعات مسلحة بهـ.ـدم وإحـ.ـراق جوامع ومكاتب تابعة للصرخيين في عدد من المحافظات العراقية، وتشير إحصائية غير رسمية نشرها موقع “ارفع صوتك” إلى أن “أكثر من 40 حسينية تعرضت حتى الآن للحـ.ـرق والـ.ـدمار”.

بدوره رجل الدين العراقي مُقتدى الصدر قال في بيان صحفي إن “ما حدث من ردة فعل شعبية ضد المحسوبين على المذهب المطالبين بهدم المراقد أمر مستحسن، فهو دفاع عن الدين والمذهب وعشق للمعصومين سلام الله عليهم أجمعين وهي غضبة حق”.

وأضاف: “لكن عليهم التورّع عن هـ.ـدم المساجد وحـ.ـرقها وتخريبها فضلاً عن تفجـ.ـيرها والاكتـ.ـفاء بغلقها ومنع أصحاب الفـ.ـتنة من إقامة شعائرهم المشبوهة فيها، فهدم المساجد لا يقل خطورة عن هدم المراقد، فحافظوا على مقدساتكم ومساجدكم ودور عبادتكم”.

https://twitter.com/i/status/1513651000929923074

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى