close
الأخبار

بعد حادث غـ.ـرق زورق بطرابلس يحمل سوريين..تصريح مفاجئ لوزير لبناني بخصوص بقاء اللاجئين السوريين تضمن هذه الامور (فيديو)

زعم وزير العمل اللبناني “مصطفى بيرم” أن بلاده غير قادرة على احتمال ملف اللاجئين السوريين بعد الآن، وأنها تُركت وحدها في هذا الظرف من أجل ما سماها (مصلحة دول أخرى).

وفي مؤتمر صحفي مشترك له مع وزير الشؤون الاجتماعية “هيكتور الحجار” بعد اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة ببحث موضوع اللاجئين السوريين، قال بيرم: إن لبنان غير قادر على مقاربة ملف النزوح واللجوء وضمانه بشكل كلي أو أن تكون شرطياً لضبط هذا الملف.

وأكد بيرم أن لبنان لا يتلقى أي مساعدة في هذا المجال فهو متروك وحده الآن وغير قادر على تحمّل هذا الوزر، مضيفاً أنه لم يعد لدى البلد وقود للقوارب الحكومية لمراقبة البحر، لذا يجب على الأمم المتحدة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن يتحملوا مسؤوليتهم في هذا الإطار.

وبحسب وكالة الأناضول ادعى الوزير اللبناني أن بلاده لا تعزل نفسها عن المسألة الإنسانية وحقوق الإنسان بل هي ملتزمة بها، لكن الأمور فاقت قدرة الدولة على التحمّل ولا سيما مع وجود نحو مليون ونصف مليون لاجئ سوري تقريباً، منهم 900 ألف شخص مسجّلين لدى مفوضية الأمم المتحدة للاجئين.

بيرم: سنرحّل من يرتكب مخالفات في لبنان

وحول ترحيل اللاجئين قال بيرم: إن بلاده سترحّل كل من يرتكب مخالفة من اللاجئين السوريين، ولن يكون هناك تراجع عن هذا الأمر كالسابق، فمن يصدر بحقه أي حكم بالإدانة سيتم ترحيله حسب القانون، فالدول يجب عن أن تحافظ على أمنها بحسب زعمه.

ويأتي تصريح وزير العمل عقب حادث غرق زورق للمهاجرين قبالة سواحل طرابلس على متنه نحو 60 شخصاً بينهم عائلات سورية ولبنانية، ما أسفر عن وف،.،اة نحو 9 أشخاص وإنقاذ 47 فرداً، في حين لا يزال آخرون في عداد المفقودين.

وزادت مؤخراً عمليات الهروب إلى قبرص من قبل اللاجئين السوريين بسبب الأوضاع المأساوية التي يعيشونها في البلاد والنقص الحاد في المستلزمات الحياتية وسط تجاهل أممي لأزمتهم ونقص في المساعدات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى