close
الأخبار

أوكرانيا تعلن تحرير 324 أسيراً من قبضة الروس وبوتين يعتذر لإسرائيل لسبب صادم جدا

قدّم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتذاراً لإسرائيل عما ورد على لسان وزير خارجيته سيرغي لافروف من تصريحات زعم فيها أن هتلر من أصول يهودية، فيما قال مسؤول أوكراني عقب انفجـ.ـارات سببت أضراراً لحقت بخطوط السكك الحديدية تستخدمها القوات الروسية شرق بلادها إنها “انتـ.ـقام إلهي”.

وأوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الخميس، أنه بعد اتصال مع بوتين، قبل الاعتذار وشكره على توضيح موقفه، مؤكداً على الدور الحاسم للجيش الأحمر السوفيتي في دحر النازية.

وذكّر الرئيس الروسي وفقاً لبيان صدر عن الكرملين، بأن 40% من اليهود الذين قتـ.ـلوا في معسكرات الإبادة وجراء العمليات العقابية النازية، كانوا من مواطني الاتحاد السوفيتي.

وتأتي هذه المكالمة على خلفية خلاف دبلوماسي بعد أن قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الأصول اليهودية للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لا تضمن عدم وجود النازية في بلاده.

انـ.ـتقام إلهي

إلى ذلك، ألحقت عدة انفـ.ـجارات أضراراً بخطوط السكك الحديدية، وراء بيلغورود في مقاطعتي كورسك وبريانسك، رغم أن أوكرانيا نفت أي دور لها في تلك الأحداث.

وقال مستشار الرئاسة الأوكراني ميخايلو بودولياك، الذي رفض التعليق على ما إذا كانت أوكرانيا ضالعة في الانفجارات، إنها قد تكون “انتقاماً إلهياً” بعد مـ.ـقتل مدنيين أوكرانيين.

وقال: “قد تكون هناك أسباب مختلفة تماماً لتدمير البنية التحتية العسكرية في المقاطعات الحدودية، بما في ذلك حتى.. التدخل الإلهي”.

ونفى حاكم المنطقة، فياتشيسلاف غلادكوف، تعرض مدينة بيلغورود لهجـ.ـوم من قبل الأوكرانيين، وقال للسكان إن سلسلة الانفجارات المدوية خلال الأيام الأخيرة كانت نتيجة عمليات عسكرية، دون تقديم تفاصيل.

تواصل عمليات الإجلاء من ماريوبول

ويأتي ذلك في وقت قالت فيه سلطات ماريوبول إنه تمّ إجلاء 344 شخصاً عبر الممر الإنساني إلى زاباروجيا، معظمهم نساء وأطفال وكبار سنّ، في حين رأى الكرملين أن المعلومات الاستخباراتية التي تُقدم لأوكرانيا لن تعوق روسيا.

من جهتها، قالت الإدارة العسكرية في لوغانسك إنه تمّ إجلاء 40 شخصاً من 3 بلدات في المقاطعة.

وكانت قيادة الأركان الروسية قد أعلنت فتح ممرات آمنة لخروج المدنيين من مجمع آزوفستال لصناعة الصلب -آخر جيب يتحصن فيه الجنود الأوكرانيون في مدينة ماريوبول- وذلك لمدة 3 أيام ابتداء من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة السادسة مساء بتوقيت موسكو (أيام الخميس والجمعة والسبت).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى