close
الأخبار

“مبادرة دولية جديدة للحل في سوريا”.. مصادر تكشـ.ـف عن مساعي لتحريك الجمود في الملف السوري بهذه الطريقه المفاجئه!

أكدت مصادر دبلوماسية وجود مبادرة دولية جديدة للحل في سوريا تم وضعها على طاولة الدول المؤثرة والمعنية بالملف السوري، وذلك في مساعي من أجل تحريك الجمود الذي يشهده هذا الملف تزامناً مع فشـ.ـل متتالي في مباحثات اللجنة الدستورية السورية.

وأفادت المصادر أن المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” سيحاول تحريك الجمود في الملف السوري عبر مبادرة جديدة، تعتبر استكمالاً لسياسة “خطوة مقابل خطوة” التي تم طرحها مع نهاية عام 2021.

وأوضحت أن “بيدرسون” في مبادرته الجديدة سيقدم سياسته من زاوية مختلفة، تتعلق بالدرجة الأولى بملف المفقـ.ـودين والمعتـ.ـقلين، وذلك على اعتبار أن هذا الأمر يعد من أكثر الملفات السورية تعقيداً، بحسب المصادر.

ونوهت ذات المصادر إلى أن تصريحات “بيدرسون” الأخيرة على هامش مؤتمر “بروكسل” والتي أعلن خلالها عن نيته إجراء حوار مع النظام السوري بشأن قضية الإفـ.ـراج عن المعتقـ.ـلين، تعتبر تطوراً هاماً، لاسيما أن المبعوث الأممي ذكر خلال تصريحاته بأن مرسوم العفو الذي أصدره “الأسد” مؤخراً يعد تطور إيجابي مهم.

ولفتت المصادر إلى أن “بيدرسون” سيحاول في مبادرته الجديدة إنعاش ملف المعتـ.ـقلين من أجل الدفع بعملية التفاوض بين الأطراف السورية بهدف المضي قدماً في عملية التسوية السياسية من أجل الوصول لحل حقيقي وشامل في سوريا خلال الفترة القادمة.

وضمن هذا السياق، يرى المحامي “حسان الأسود” الأمين العام للمجلس السوري للتغيير في حديث لموقع “الحل نت”، بأن تصريحات المبعوث الدولي الخاص بالملف السوري، تعتبر بمثابة تشجيع لنظام الأسد على المضي قدماً في سياسة “خطوة مقابل خطوة”.

وأوضح “الأسود” أن بيدرسون ما يزال يراهن على أن المجتمع الدولي لم يحسـ.ـم أمـ.ـره باتجاه إنهاء الأزمـ.ـة السورية وفـ.ـق القرارات الدولية، لذلك فإنه يحـ.ـاول إبقاء العمــ.ـلية التفاوضية مع النظــ.ـام مستمرة حتى ولو رفـ.ـضــتها المعارضة أو غـ.ـابـ.ـت عنها ولم تقبل بها، على حد وصفه.

وأشار “الأسود” إلى أن “بيدرسون” ورغم حديثه عن إمكانية التفاوض مع النظام حول قضية المعتقـ.ـلين إلا أنه لا يملك بيده أي أدوات للضغط على الأسد ونظامه بهذا الخصوص أو في غير ذلك من الملفات.

أما بخصوص موقف المعارضة السورية من المبادرة الجديدة، فيرى “الأسود” أن المعارضة السورية في الوقت الحالي أقل شأناً وتأثيراً من أن تلعب أي دور في ملف الإفـ.ـراج عن المعتقلين، لاسيما وأنها أصبحت اليوم رهـ.ـيـ.ـنة بأيدي العديد من الدول التي باتت تسيطر على قراراتها في ضوء الدعم الذي تقدمه لها.

ورجح “الأسود” في ختام حديثه للموقع أن لا يحدث أي تغير في ملف المعتقـ.ـلين في ضوء الأوضاع الراهنة، مشيراً إلى عدم وجود أمل في الإفـ.ـراج عنهم أو التخفيف من معاناتهم، على حد قوله.

تجدر الإشارة إلى أن مصادر حقوقية سورية أكدت أن الملف السوري مقبل على تطورات كبرى خلال المرحلة المقبلة.

ونقل موقع “جنوبية” عن المصادر الحقوقية تأكيدها وجود مساعي دولية لإحداث تغييرات في سوريا، على أن تبدأ تلك التغييرات من ملف المحاسبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى