close
الأخبار

الاتحاد الأوروبي يرفـ.ـض مقتـ.ـرحًا تركيًا ويحـ.ـذر من قبوله.. ودولة آسيوية توجـ.ـه رسالة شـ.ـديدة اللـ.ـهجة لأردوغان

الاتحاد الأوروبي يرفـ.ـض مقتـ.ـرحًا تركيًا ويحـ.ـذر من قبوله.. ودولة آسيوية توجـ.ـه رسالة شـ.ـديدة اللـ.ـهجة لأردوغان

رفـ.ـض الاتحاد الأوروبي، مساء اليوم الثلاثاء، مقترحًا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، واصفًا إياه بـ”حسـ.ـاس للغاية”، ومحـ.ـذرا من قبوله.

الاتحاد الأوروبي يرفـ.ـض مقترحًا تركيًا

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، خلال مؤتمرٍ صحفي عقدته في بروكسل، موقـ.ـف الاتحاد الرافض لمقترح تركي، يقضي بإقامة دولتين في جزيرة قبرص المقسمة منذ سبعينيات القرن الفائت.

واعتبرت كذلك، أن الزيارة المقرر أن يقوم بها الرئيس التركي للشطر الشمالي من قبرص لإقامة دولتين “حساسة للغاية”، قائلةً: “تحدثت مع أردوغان مؤخرًا حول عزمه زيارة قبرص خلال الشهر الجاري”.

الاتحاد الأوروبي يراقب زيارة أردوغان لقبرص بحـ.ـذر

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية: “بروكسل وعواصم الاتحاد الأوروبي، تراقب بحـ.ـذر الزيارة المرتقبة لأردوغان لجزيرة قبرص في 20 يوليو/تموز الجاري، حيث أوضحنا للسيد أردوغان موقفنا من الزيارة وما هي حدودها”.

ويخـ.ـشى مراقبون من أن تؤدي زيارة أردوغان لقبرص، إلى تأجـ.ـيج التـ.ـوتر من جديد بين بروكسل وأنقرة.

وتعاني قبرص من التقسيم منذ العام 1974، بعد التدخل العسكـ.ـري التركي في الجزيرة، ومحاولات يونانية عدة لضمها، في ظل فشل الكثير من المفاوضات بشأن إعادة توحيد قبرص، وكانت آخرها في يوليو 2017.

وتمَ نتيجة التدخل العسكـ.ـري التركي، حينذاك، احتلال 37 في المئة من أراضي الجزيرة، أعلن عليها عام 1983، قيام جمهورية “شمال قبرص التركية” التي لم تعترف بها سوى تركيا.

دولة آسيوية توجـ.ـه رسالة إلى أردوغان

وعلى صعيدٍ آخر، سلمت وزارة الخارجية القرغيزية، في وقتٍ سابق من اليوم الثلاثاء، مذكرة احتجاج للسفير التركي لدى بيشكيك على خلفية اختـ.ـطاف التربوي أورهان إيناندي، من قرغيزستان ونقله إلى تركيا بشكل قسري.

وقالت الخارجية في بيان: “بتوجيهات من الرئيس القرغيزي صدر جباروف، استدعي السفير التركي لدى بيشكيك، أحمد دوغان، إلى الوزارة حيث تم تسليمه مذكرة على خلفية قيام الجانب التركي بعملية احتجاز مواطن الجمهورية القرغيزية أورهان إيناندي ونقله إلى الجمهورية التركية”.

وأضاف البيان: “لن نقبل بمثل هذه التصرفات التي تنتهك بشكل سافر المبادئ الأساسية للقانون الدولي وأحكامه، بما في ذلك في مجال احترام حقوق وحريات الإنسان”.

وبحسب البيان، دعا الجانب القرغيزي أنقرة إلى “إعادة إيناندي إلى قرغزستان واتخاذ كل التدابير اللازمة لضمان المعاملة اللائقة معه بعيدًا عن استخدام أي عنـ.ـف أو ممارسات مسيئة لكرامته الإنسانية”.

وتابع: “سنبذل ما في وسعنا من الجهود لإعادة أورهان إيناندي إلى قرغيزستان من أجل حماية حقوقه ومصالحه المشروعة كمواطن قرغيزي، بناءً على دستور الجمهورية القرغيزية وأحكام القانون الدولي”.

ولفتت الوزارة إلى أن السفير التركي، أكد أن “إيناندي يعد مواطنًا تركيًا ويعترف بأنه مواطن تركي حصرًا”.

أردوغان يؤكد خطـ.ـف أورهان إيناندي

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اعترف باختـ.ـطاف التربوي التركي أورهان إيناندي من قرغيزستان ونقله إلى تركيا بشكل قسري.

وقال خلال لقاء صحفي إنه “نتيجة لجهودهم، أحضر جهاز الاستخـ.ـبارات المسؤول العام لمنظمة فيتو (وهي التسمية الرسمية التركية لمنظمة أنصـ.ـار الداعية المعـ.ـارض فتح الله غولن) في آسيا الوسطى أورهان إيناندي إلى بلادنا وقدمه إلى العدالة”.

وجاءت تصريحات الرئيس التركي بعد أن نفى لنظيره القرغيزي، معرفته بمكان تواجد أورهان إيناندي.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضاً..

ضـ.ـربة جديدة للنـ.ـظام السوري من السعودية ومـ.ـسؤول سوري يبـ.ـرر

وجهت السعودية، اليوم الثلاثاء، ضـ.ـربة جديدة للنظام السوري، بعد محاولة نشر الشـ.ـائعات عن التقارب بين الحكـ.ـومتين رغم النفي السعودي.

السعودية توجه ضـ.ـربة جديدة للنظام السوري

وقال رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق، فايز قسومة، في حديث إلى صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري، إن السعودية منعت عددًا من الشاحنات السورية “المحملة بالخضار والفواكه” التي عبرت الأراضي الأردنية عبر معبر نصيب الحدودي، من دخول معبر الحديثة عند الحدود السعودية_ الأردنية.

وأوضح قسومة أن سبب منع السعودية لعبور تلك الشاحنات يعود لعدم وجود البطاقة التعريفية التي تتضمن النوع وتاريخ القطاف والأوزان على صناديق الفواكه، بعد فرض السعودية مواصفات جديدة على البضائع.

واكتفى قسومة برده أن اتحاد غرف التجارة السورية أرسل كتابًا لاتحاد غرف التجارة السعودية، “لحل مشكلة الشاحنات وتسهيل مرورها”، منوهًا فيه أن منعها من الدخول سيتسبب بخـ.ـسائر فادحة لأصحاب هذه الشاحنات.

دخلت بعد اتفاق مع الأردن

وكانت ذات الشاحنات قد عبرت في 30 حزيران الفائت بعد توصل لاتفاق مع الجانب الأردني لإنهاء أزمة برادات الشحن القادمة من سوريا والعالقة في معبر نصيب.

وقالت وكالة أنباء النظام “سانا” إن “الاتفاق جرى بعد مساعٍ قامت بها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والسفارة السورية في عمان مع الوزارات الأردنية”.

وكانت الشاحنات السورية التي تحمل خضار وفواكه ساحلية سورية، وقد توقفت لفترة طويلة ما كاد بتسبب بتلفها، فيما وجهت الحكـ.ـومة السورية بأمر تأمين المستلزمات لمنع تلفها واستمرار تشغيل البرادات عليها.

وشهدت الأسابيع الماضية، أزمة في حـ.ـركة عبور شاحنات التصدير السورية عبر معبر نصيب، ما أدى إلى توقف 700 براد محمل بالخضار والفواكه على المعبر، واقتصر عدد البرادات التي دخلت على حوالي 25 إلى 35 برادًا يوميًا، بينما كانت أعدادها تقارب 750 برادًا في اليوم الواحد، وفقًا لصحيفة الوطن الموالية للنظام السوري.

يذكر أن السعودية بدأت تشديدًا على شحنات الخضار والفواكه لا سيما بعد القبض على شحنات مخدرات قادمة من لبنان ومخبأة داخل الرمان والبرتقال.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

الاتحاد الأوروبي يرفـ.ـض مقتـ.ـرحًا تركيًا ويحـ.ـذر من قبوله.. ودولة آسيوية توجـ.ـه رسالة شـ.ـديدة اللـ.ـهجة لأردوغان

………………………………

اقرأ أيضاً..

موقف حمـ.ـاس من تدخـ.ـل حـ.ـزب الله في سوريا ومصـ.ـير عـ.ـودة العـ.ـلاقات مع الأسد

أعلنت حـ.ـركة حمـ.ـاس موقـ.ـفها من تدخـ.ـل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله في سوريا وعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

أكد رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحـ.ـركة حمـ.ـاس في الخارج خالد مشعل في مقابلة مع قناة “العربية” رفـ.ـضه لتدخل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله اللبناني في سوريا، نافيا في الوقت ذاته وجود وسـ.ـاطة إيرانية لعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

وقال مشعل ر.دًا على سؤال حول موقـ.ـف الحـ.ـركة من قـ.ـصف الحوثيين للسعودية، وتدخل “حـ.ـزب الله” في اليمن وسوريا: “نحن لدينا موقـ.ـف مما يجري في المنطقة، لكن حـ.ـركة حمـ.ـاس قضـ.ـيتها التي تنشغل بها هي القضـ.ـية الفلسـ.ـطينية.. لذلك نحن لا نتدخل ولا نقبل اعتـ.ـداء على المملكة السعودية ولا العراق ولا سوريا ولا أي بلد”.

وحول وجود مفـ.ـاوضات بوساطة طهران و”حـ.ـزب الله” لإعادة العلاقات بين حمـ.ـاس ونظام الأسد قال مشعل إنه “لا جديد على صعيد العلاقات بين الحـ.ـركة ودمشق، فسوريا تعيش الآن أزمة”.

وأعرب رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحمـ.ـاس عن أمله أن تخرج سوريا من أزمـ.ـتها، وتعود إلى الاستقرار، وأن تحقق شعـ.ـوب الأمة تطلعاتها.

وكانت العلاقات بين نظـ.ـام الأسد و”حمـ.ـاس” قد توترت بسبب تأييدها للثورة السورية وغادر قياداتها دمشق عام 2012 بعد هجـ.ـوم سيـ.ـاسي وأمني من ميليـ.ـشيات النظام على عناصر الحـ.ـركة، وإغلاق مكاتبها في دمشق ومصادرة جميع أملاك قيادييها.

وكانت كتـ.ـائب القـ.ـسام الجناح العسكـ.ـري لحمـ.ـاس تبنت على موقعها الرسمي في مايو/ آيار الماضي علم الثورة السورية الأمر الذي اعتبره مراقبون صفـ.ـعة لنظام بشار الأسد.

وتظهر أيقونة علم الثورة السورية على الموقع الرسمي لكتـ.ـائب القـ.ـسام أمام كل تعليق لشخص يكتب أنه ينحدر من سوريا.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

الاتحاد الأوروبي يرفـ.ـض مقتـ.ـرحًا تركيًا ويحـ.ـذر من قبوله.. ودولة آسيوية توجـ.ـه رسالة شـ.ـديدة اللـ.ـهجة لأردوغان

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى