close
الأخبار

الحـ.ـرب على الابواب..واشنطن تهـ.ـدد بتوجيه ضربة عسكرية لإيران وحلفائها بعد فشل مفاوضات الاتفاق النووي

هـ.ـددت واشنطن اليوم الأربعاء بتوجيه ضربات عسكرية لإيران وشركائها إذا لزم الأمر وذلك بعد فشل المفاوضات حول العودة للاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 .

وقال الممثل الأمريكي الخاص لشؤون، إيران روبرت مالي “كما ذكرنا، ما زلنا نطبق عقـ.ـوباتنا وسنواصل تطبيق العقوبات التي تستهدف سلوك إيران المزعزع للاستقرار”.

واضاف الدبلوماسي الأمريكي في جلسة استماع بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الأربعاء “علاوة على ذلك، نحن نعمل مع إسرائيل، مع شركائنا في منطقة الخليج، مع الأوروبيين، لتعزيز خطوط دفاعهم، ونشر القوات بشكل ديناميكي في المنطقة”.

وأوضح مالي أن هذه التحركات تشمل “تحليق القـ.ـاذفات بعيدة المدى، وجهود الأمن البحري لتحييد قدرة إيران على نقل طائراتها الجوية بدون طيار وصواريخها الباليستية وعتادها العسكري إلى الجماعات المسلحة والجهات الفاعلة غير الحكومية من أجل وقف تدفق التمويل”.

وأكد المسؤول الأمريكي: “وأيضا، إذا لزم الأمر، شن ضربات دفاعية من أجل ردع ايران وشركائها والقوات التي تعمل من خلالها على مهاجمـ.ـتنا”.

فشل مفاوضات الاتفاق النووي

ويأتي التهـ.ـديد الأمريكي بالتزامن مع إعلان روبرت مالي أن فرص فشل المفاوضات حول العودة للاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 أقوى من فرص النجاح، بسبب “مطالب إيران المفرطة”.

وأوضح مالي خلال الجلسة ذاتها: “نحن نسعى للعودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي مع إيران)، لكنني أريد أن أوضح أنه انطلاقا من وجهة نظري فإن فرص فشل المفاوضات أعلى من فرص نجاحها”.

وأضاف أن “هذا بسبب المطالب الإيرانية المفرطة التي لن نستسلم لها”.

وكان موقع “أكسيوس” الأميركي أفاد قبل أسبوعين بأن مباحثات أميركية إسرائيلية تجري للتحضير لمرحلة ما بعد فشل مفاوضات النووي الإيراني، مضيفا أن هناك توافقا أميركيا إسرائيليا على زيادة الضغط على إيران في حال فشل الاتفاق النووي.

وأكد الموقع أن إسرائيل أبلغت أميركا معارضتها للمسودة الحالية لعودة واشنطن للاتفاق النووي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى