close
الأخبار

تطور لافت..تركيا تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية المتجهة إلى سوريا عقب اعلانها عن اتفاق مع 4 دول لاعادة اللاجئين السوريين

أعلنت تركيا اليوم السبت إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية والمدنية المتوجهة إلى سوريا في تطور لافت على صعيد العلاقات بين البلدين.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو “لقد أغلقنا المجال الجوي للطائرات العسكرية الروسية وحتى الطائرات المدنية المتجهة إلى سوريا وذلك بعد انتهاء التصريح الممنوح ها في أبريل/نيسان.

وأضاف أوغلو خلال حديثه للصحفيين على متن طائرة متجهة إلى أوروجواي “كنا قد أعطينا الإذن لمدة ثلاثة أشهر. كان لديهم تصريح حتى أبريل/نيسان”، وفقا لوكالة “سبوتنيك”.

وأشار أوغلو إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين بذلك، وقد توقفت الرحلات الجوية بالفعل.

وأكد وزير الخارجية التركي موقف أنقرة الثابت بعدم الانضمام إلى العقوبات الغربية ضد روسيا، مضيفا “نجري حوارا مع موسكو حول اتفاقية مونترو وغيرها من القضايا الملحة”.

وأوضح أوغلو أن قرار تركيا بإغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل على خلفية النزاع في أوكرانيا، لا ينطبق على السفن العسكرية الروسية فقط، بل وكذلك تلك التابعة لحلف “الناتو”.

وكان جاويش أوغلو، قد أعلن في نهاية شهر فبراير/شباط الماضي إغلاق مضائق بلاده على خلفية الأزمة الأوكرانية، وقال: “أبلغنا الدول المطلة وغير المطلة على البحر الأسود بألا ترسل سفنها الحربية للمرور عبر مضائقنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى