close
الأخبار

سجال حاد ومعركة في مجلس الأمن بشأن سوريا والأمم المتحدة توجه صفعـ.ـة قوية لبوتين وبشار الأسد!

شهدت أروقة مجلس الأمن الدولي سجالاً حاداً ومعركة دبلوماسية حامية الوطيس بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وذلك بشأن مع اقتراب التصويت على قرار تمديد إيصال المساعدات الإنسانية والأممية إلى الداخل السوري عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا.

واعتبرت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة “ليندا توماس غرينفيلد” أن تمديد قرار التفويض الأممي آلية إيصال المساعدات عبر معبر “باب الهوى” المعمول بها حالياً بمثابة قرار حياة أو مـ.ـوت، وفق تعبيرها.

وقالت في مداخلة لها خلال جلسة في مجلس الأمن الدولي: “المطـ.ـلوب الآن هو المـ.ـزيد من إيصـ.ـال المساعدات عبر الحدود، ومن الواضح أن الفشـ.ـل في تجـ.ـديد تفويض المعبر الحدودي ستكون له عـ.ـواقـ.ـب وخيمة”.

وأضافت الدبلوماسية الأمريكية بالقول: “إن أكثر من أربعة ملايين شـ.ـخص يعيشون على حـ.ـافة الهاوية، ولم يعودوا قـ.ـادرين على التأقلم.. نـ.ـحـ.ـن أمام قرار حيـ.ـاة أو مـ.ـوت”.

وبينت المسؤولة الأمريكية أن مسألة تمديد التفويض لآلية إيصال المساعدات إلى سوريا لا تتعلق بالسياسة، إما تتعلق بمواصلة تقديم المساعدة الإنسانية لملايين الأفراد الذين يعتمدون عليها.

وأردفت قائلة: “هذه فرصتنا للالتـ.ـقاء مرة أخـ.ـرى بصوت واحد، والالتزام بإنسـ.ـانيتنا والارتـ.ـقاء إلى مستوى المثـ.ـل العلـ.ـيا لميثاق الأمـ.ـم المتحدة”.

من جهته، رد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير “ديمتري بولانسكي”، بالإشارة إلى إن بلاده مقتنعة بضـ.ـرورة إيـ.ـصــال المساعدات بالتـ.ـنسيق مع النظام السوري دون غيره.

ولفت إلى أنه من الممكن أن أيضاً أن يـ.ـزداد إمداد شمـ.ـال غرب سوريا بالمسـ.ـاعدات عبر خطـ.ـوط التمـ.ـاس بعد إغـ.ـلاق معبر باب الهوى، في إشارة منه إلى رغبة القيادة الروسية بإيصال المساعدات عبر دمشق.

من جانبه، وجه الأمين العـ.ـام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” صفعة لمساعي روسيا ونظام الأسد، حيث أكد في كلمة له أمام مجلس الأمن على ضـ.ـرورة تمديد الموافقة على تسليم المساعدات من تركيا إلى مـ.ـلايين الأشخاص المحتـ.ـاجين في شمـ.ـال غرب سوريا.

وأكد المسؤول الأممي أن الأمم المتحدة تقف إلى جانب الشعب السوري ولا يمكنها التخلي عنهم بأي حال من الأحوال.

وحذر “غوتيريش” من الأوضاع الإنسانية المزرية لملايين الأشخاص، حيث دعا أعضاء مجلس الأمن إلى تمديد آلية إيصال المساعدات إلى سوريا عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا عاماً إضافياً.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من الدول الأعضاء في المجلس قد أكدوا على ضرورة تمديد قرار التفويض بإيصال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا على اعتبار هذه الآلية تمثل شـ.ـريان الحياة الوحيد لملايين السوريين الذين يعانون من أوضاع معيشية صعبة في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

وشددت معظم الدول الأعضاء على أن عدم تجديد القرار سيكون له عواقب إنسانية وخمية، الأمر الذي سيؤدي إلى جعل حياة ملايين الأشخاص القاطنين شمال غرب سوريا على المحـ.ـك في ظل استمرار تردي الوضع المعيشي والاقتصادي في تلك المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى