الأخبار

بالتعاون مع نظام الأسد..وزير عربي يكشف عن خطة لترحيل اللاجئين السوريين إلى بلادهم بطريقة صادمة جدا

قال وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عصام شرف الدين: إن لدى بلاده خطة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، بالتعاون مع نظام الأسد.

ونقل موقع “الميادين نت” المقرب من إيران، عن الوزير أن حكومة بلاده تتعاون مع نظام الأسد والمفوضية السامية التابعة للأمم المتحدة في لبنان لتأسيس لجنة ثلاثية من الأطراف المذكورة، لبحث ملف عودة اللاجئين.

وأضاف شرف الدين أن الخطة ستنفذ على مراحل شهرية، بالاستناد لقاعدة إحصاء جغرافي للنازحين، إذ لم تعد بلاده قادرة على تحمل أعباء استضافة اللاجئين السوريين، بحسب زعمه.

وأردف الوزير أن الخطة التي وضعتها حكومة لبنان السابقة، برئاسة حسان دياب، لعودة اللاجئين، بالإضافة للتعديلات التي أضافتها الحكومة الحالية، جاهزة للتنفيذ، وهي الحل الوحيد للخروج من الأزمة.

وسبق أن هدد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، عبر اتخاذ موقف غير مستحب للدول الغربية.

واضطر مئات آلاف السوريين في مناطق حمص ودمشق وريفها، ومحافظات الجنوب السوري للجوء إلى لبنان، في وقت مبكر من الثورة السورية، هربًا من بطش الأسد.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في لبنان قرابة مليون لاجئ، إلا أن هناك قرابة نصف مليون آخرين غير مسجلين في المفوضية، يتوزعون على معظم المناطق، ولا يتلقون أي مساعدات أممية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى