close
منوعات

هل العناكب الطويلة القوائم الأكثر سـ.ـمّية في العالم؟

تصنيف العناكب الطويلة القوائم بأنها كائنات أسطورية سـ.ـامة ليس أمرا صحيحا، ويبدو أن الأساطير المبنية حول هذه العناكب كانت نتاجا لمعرفة شـ.ـائعة في حقبة ما دون تمحيص ودحـ.ـض.

ربما سمعت يوما أن العناكب الطويلة القوائم (Daddy longlegs) من أكثر العناكب سـ.ـمّية في العالم. فهل هي حقا عناكب خطـ.ـيرة؟

ولمعرفة الإجابة، يتعين علينا أولا تصحيح بعض المفاهيم المتعلقة بهذه العناكب.

اصطلاح واحد لأنواع مختلفة

أولا، على أي الكائنات يطلق لقب طويل القوائم؟

مقالات ذات صلة

طبقا للتقرير الذي نشره موقع “لايف ساينس” (Live Sciences)، فإن هذا المصطلح يستخدم في العامية للإشارة إلى 3 كائنات مختلفة على أقل تقدير، غير أن واحدا فقط منها يعدّ عنكبوتا حقيقيا، هو المعروف باسم عنكبوت القبو (Cellar spider)، وينتمي هذا العنكبوت الوحيد إلى عائلة “قوسيات القوائم” (Pholcidae)، كما أن جسمه يتكون من جزئين وله 8 عيون وأنياب ويحتوي على قنوات وغدد سـ.ـامة كما في غيره من العناكب.

الصحافة الأمريكية https://espacepourlavie.ca/en/insects-arthropods/long-bodied-cellar-spider

 

وهناك مجموعة أخرى من هذه الفصائل العنكبوتية تعرف بالحصَّادات وتنتمي إلى رتبة “أوبيليونز” (Opiliones). وعلى نقيض ما يوجد في غيرها من العناكب، فإن أجسام الحصَّادات تتكون من جزء واحد ولها عينان فقط، وليس لديها أنياب أو غدد سـ.ـمية.

حشرات تحمل الاسم نفسه

وهناك مجموعة أخيرة تندرج تحت مصطلح “طويلات القوائم”، غير أن هذه المجموعة من الحشرات وليست من العناكب، وتنتمي هذه الحشرات إلى عائلة الطيثاريات (Tipulidae) ولها أجسام طويلة وأجنحة تجعلها تبدو كأنها بعوض كبير الحجم.

وعلى النقيض من غيرها من البعوض، فإن هذه الحشرة لا تستطيع اللـ.ـدغ لعدم امتلاكها أجزاء فم على الإطلاق. وعندما تصل هذه الحشرة إلى مرحلة البلوغ تعيش بضعة أيام فقط، وهو وقت كافٍ للتزاوج ووضع البيض. ومن ثم فإن “طويلات القوائم” ليست مجرد كائن واحد، بل كائنات مختلفة. ولكن، ماذا نعرف عن سـ.ـمومها؟

https://pixabay.com/photos/daddy-longlegs-pairing-tipulidae-429841/ Pixbay

 

ليس لدى الطيثاريات سـ.ـمّ على الإطلاق، كما أن الحصَّادات لا تمتلك زعافا بل لديها بعض السـ.ـموم. ولمعرفة الفرق، فإن الزعاف نوع مخصص من السـ.ـموم التي تطورت لدى الكائنات وتُحـ.ـقن في الفرائـ.ـس بعد لـ.ـدغها. ولكن السـ.ـم هو ما يتسـ.ـلل إلى جسم الفريـ.ـسة عن طريق الاستنشاق أو البلع أو بالاتصال الموضعي بالمادة السـ.ـامة.

سمـ.ـوم قاتـ.ـلة وأخرى راد.عة

عندما تشعر الحصَّادات بالتهـ.ـديد، فإنها تكسو أنفسها بخليط كيمـ.ـيائي داكن كريه الرائحة لدرء الطفيـ.ـليات والحيوانات المفـ.ـترسة. وعلى الرغم من أن هذه المادة تفـ.ـتك بالعناكب والحشرات، فإنها ليست أعلى المواد سـ.ـمّية في العالم.

https://www.pestandtermiteconsultants.com/blog/post/is-there-a-difference-between-raleigh-s-daddy-long-legs-cellar-spiders الصحافة الأمريكية

 

تستطيع عناكب القبو أن تلـ.ـدغ البشر؛ فأنيـ.ـابها تشبه تلك الموجودة في عناكب الناسك البني (Brown recluse)، التي تتسـ.ـبب في عضـ.ـة قاتـ.ـلة للإنسان، غير أنه “لا يُعرف أي تأثـ.ـير سـ.ـام لهذه العناكب على البشر”، وذلك طبقا لما قاله فيتير.

وقد أكدت هذا الأمر دراسة بحثية نشرت عام 2019 في دورية “فرونتيرز إن إيكولوجي آند إفوليوشن” (Frontiers in Ecology and Evolution)، إذ وجد الباحثون أن سـ.ـموم عنكبوت الأرملة السوداء (Black widow spiders) كانت أشـ.ـد فتـ.ـكا من سـ.ـموم عنكبوت القبو، وذلك بعدما حقـ.ـنت الفئـ.ـران بسـ.ـموم عنكبوت الأرملة السوداء أو سـ.ـموم عناكب القبو.

المصدر : لايف ساينس + مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى