close
الأخبار

واخيرا..سوريا مقبلة على هذه المرحلة الجديدة من الصـ.ـراع بعد انسحاب روسيا بشكل تدريجي

توقع الإعلامي السوري المعارض فيصل القاسم، اليوم الاحد، أن تدخل سوريا مرحلة جديدة من الصـ.ـراع عقب انسحاب روسيا من البلاد بسبب الحـ.ـرب في أوكرانيا.

وقال القاسم في تغريدة عبر تويتر: “اختلفنا او اتفقنا، فإن الاحتلال الروسي لسوريا كان يحظى برضى أطراف عربية وإقليمية ودولية كثيرة، فحتى الاوروبيون والامريكان والاسرائيليون كانوا يباركون الوجود الروسي في سوريا ويغضون الطرف عنه، بينما كان بعض العربان يمولون آلة القتل الروسية في سوريا”.

وأضاف الإعلامي السوري المعارض في تغريدة أخرى: “وبالتالي فإنه اذا صدقت التقارير التي تتحدث عن انسحاب روسي من سوريا، فإن ايران ستملأ الفراغ، وهذا لن يرضي بعض الأطراف. لهذا فإننا مقبولون على صراع جديد في سوريا…هذا اذا فعلا بدأ الروس ينسحبون من سوريا؟”.

وفي تغريدة منفصلة تساءل فيصل القاسم : “هل تعتقد أن سوريا مقبلة على معارك جديدة في اكثر من مكان بعد الانسحاب الروسي التدريجي؟ هل سنشاهد معارك بين شركاء استانة؟ يبدو ان السوريين المنكوبين سينسون كارثتهم المعيشية ليلتفتوا إلى الصراعات الدموية الجديدة على أرضهم”.

وكانت مواقع إخبارية مختلفة مثل موقع “موسكو نيوز” المعارض، و”ديبكا” الإسرائيلي، نشرت أنباء حول سحب روسيا قواتها من سوريا لنشرها في أوكرانيا.

ونقلت المواقع عمن وصفتها بالمصادر العسكرية، أن روسيا بدأت بنقل قواعد في منطقة الصراع السوري، حيث كانت تنتشر قواتها، إلى قوات الحرس الثوري وحزب الله اللبناني.

وذكرت المصادر أن تقليص الوجود الروسي له أهمية كبيرة، لأن موسكو منعت مرارًا وتكرارًا تعزيز المواقع الإيرانية، وشكلت مجموعات مسلحة بعيدا عن نفوذ الحرس الثوري الإيراني، كما منعت الجنرالات الموالين لإيران من السيطرة على الجيش السوري بأكمله.

لكن موسكو -بحسب الموقع الإسرائيلي- فقدت الاهتمام بالسيطرة على الوضع في سوريا، وأن التعيينات الأخيرة في القيادة العليا في دمشق تؤكد ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى