close
منوعات

مشاجـ.ـرة تسـ.ـببت في اختـ.ـراع منتج أرباحه وصلت إلى 8 مليـ.ـارات دولار

مشاجـ.ـرة تسـ.ـببت في اختـ.ـراع منتج أرباحه وصلت إلى 8 مليـ.ـارات دولار

تداول نشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرا، قصة اخـ.ـتراع كرتونة البيض التي تعود إلى مالك صحيفة كندية يدعى جوزيف كويل، حيث تحول هذا الاخـ.ـتراع في النهاية إلى منتج لا نستطيع تخيل حياتنا من دونه اليوم.

وبحسب وكالة “سبوتنيك”، فإن “كويل” بدأ بالتفكير بالموضوع بعدما رأى مشـ.ـاجرة بين مالك فندق ومزارع، بسبب توصيل الأخير لشحنة البيض، ونصفها مكـ.ـسور داخل السلة.

وأوضحت أن كويل بدأ بتجربة العديد من الأدوات من أجل صـ.ـناعة اي شيء لحماية البيض من التكسر، وبدأ بصنع النماذج التجريبية لمنتج يحمي البيض من الكسر، باستخدام صفحات الجريدة تارة والقش تارة أخرى، حتى قام بتجربة الكرتون ليكـ.ـتشف الحل الذي تسـ.ـبب بمحـ.ـمية البيض التي نراها اليوم، المصنوعة من الورق المقوى.

 

إقرأ المزيد…

الأقدم في التاريخ.. علماء يكتشـ.ـفون حلياً في المغرب تعود إلى 150 ألف عام

اكتـ.ـشف فريق دولي من علماء الآثـ.ـار حلـ.ـياً مصنوعة من قواقع بحرية في المغرب يعتبرونها الأقدم في تاريخ البشرية إذ يعود أصلها إلى نحو 150 ألف عام، وفق ما أوضح عضو في هذا الفريق الخميس بالرباط.

وقال الباحث الأركيـ.ـولوجي عبد الجليل بوزوكار في مؤتـ.ـمر صحـ.ـافي لوزارة الثقافة المغربية إنّ هذه القـ.ـطع الأثرية التي اكتُـ.ـشِفَت في مغارة تُدعَى “بيزماون” قرب مدينة الصويرة (جنوب غرب)، “هي أقدم قطـ.ـع حُلي في العالم ويقدر عمرها بما بين 142 ألف و150 ألف عام”.

وتكمن “الأهمية البالغة” لهذا الاكتـ.ـشاف في كونه يطرح “احتمال بروز لغة للتواصل بين أفراد هذه المجموعة البشرية أو أفراد خارجها قبل 150 ألف عام” وفق بوزوكار، العضـ.ـو في فريق ضم باحثـ.ـين من معهد علوم الأركـ.ـيولوجيا بالمغرب وجامعة أريزونا بالولايات المتحدة وإيكس آن بروفانس بفرنسا.

وأوضح البـ.ـاحث أنّ حلياً مشابهة تماماً سبق أن عُثِرَ عليها في الجزائر (تعود إلى 35 ألف عام) وجنوب إفريقيا (75 ألف عام) وإسـ.ـرائيل (135 ألف عام)، مُشيراً إلى أنّ “هؤلاء الناس بحثوا عن النوع نفسه من القواقع البحرية رغم وجود أنواع عدة أخرى”.

وأضاف: “يعني ذلك أنّ كل هؤلاء الناس تقاسموا شيئاً ما (..) وثمّة تالياً سؤال مشروع يُطرَح حول ما إذا كانت هذه الحُلي تُشير إلى بروز لغة ما هنا أو في مكان آخر”، لافتاً إلى أنّ “تقاسم الرموز يجري عبر لغة بعكس تقاسم الأدوات الذي يمكن أن يتمّ عبر المحـ.ـاكاة”.

وذكّر بأنّ المغرب يضم أيضاً واحداً من أقدم الآثـ.ـار للإنسان العاقل.

وقدّر الباحـ.ـثون المسافة التي كانت تفصل بين مغـ.ـارة “بيزماون” وساحل المحيط الأطلسي قبل 150 ألف عام بنحو 50 كيلومتراً.

في أواخر سبتمبر/أيلول اكتشف فريق دولي من الباحثين أدوات من العظام كانت تُستخدَم في صنع الملابس قبل 120 ألف سنة داخل كهـ.ـف قرب الرباط، واعتُبِر أقدم اكتشاف من نوعه على الإطـ.ـلاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى