close
أخبار العالمالأخبار

واشـ.ـنطن تعتـ.ـزم مقـ.ـاضاة إيـ.ـران ونظـ.ـام الأسـ.ـد فـ.ـي سـ.ـوريا..إليك التفاصيل

تعتـ.ـزم الولايـ.ـات المتـ.ـحدة الأمـ.ـريكية مقـ.ـاضاة نظـ.ـام الأسـ.ـد وإيـ.ـران بسبب قتلـ.ـهما مواطـ.ـنين أمـ.ـريكيـ.ـين أمام أطفـ.ـالهما، قبـ.ـل سـ.ـت سنـ.ـوات، في فلـ.ـسطين المحـ.ـتلة.

وأكـ.ـدت المحـ.ـكمة الفيـ.ـدرالية الأمريكـ.ـية أن نظـ.ـام الأسـ.ـد والنظـ.ـام الإيـ.ـراني مسـ.ـؤولان عن قتـ.ـل مواطـ.ـن أمـ.ـريكي، يدعى “إيتـ.ـام هـ.ـنكين” وزوجـ.ـته “نعـ.ـمة هنـ.ـكين”، أمام أطـ.ـفالهما، بالضـ.ـفة الغـ.ـربية، في فلسـ.ـطين المحـ.ـتلة، قـ.ـبل سـ.ـتة أعـ.ـوام.

وبحـ.ـسب ما نقلت وكالة “yahoo” الأمـ.ـريكـ.ـية فإن القـ.ـضية تعود للعام 2015، عندما قامت مجمـ.ـوعة فلسـ.ـيطنية مدعـ.ـومة من نظـ.ـام الأسـ.ـد وإيـ.ـران، بالهـ.ـجوم على سيـ.ـارة في الضـ.ـفة الغـ.ـربية، يقـ.ـودها “إيتـ.ـام”، برفـ.ـقة زوجـ.ـته نعمـ.ـة، وأطـ.ـفالهما الأربعـ.ـة، ما تـ.ـسبب بمقـ.ـتل الـ.ـزوج وزوجـ.ـته.

وأضافت المصادر أن أطفال “إيتـ.ـام” وأقـ.ـربائهم رفعـ.ـوا دعـ.ـوى في العام 2019، بحـ.ـسب اسـ.ـتثناء الإرهـ.ـاب لقـ.ـانون حـ.ـصانات السـ.ـيادة الأجنـ.ـبية، ضـ.ـد نـ.ـظام الأسـ.ـد وإيـ.ـران، لكونـ.ـهما راعـ.ـيان لتلك الحـ.ـادثة.

وسيـ.ـتم تحديد الأضـ.ـرار، واسـ.ـترداد المـ.ـبلغ الكـ.ـامل للتعـ.ـويضات التـ.ـي تأتـ.ـي ضـ.ـمن إطـ.ـار العقـ.ـاب المسـ.ـموح به في القـ.ـانون، تعـ.ـويضًا للأطـ.ـفال عن ذلك المشـ.ـهد، وعـ.ـن مقـ.ـتل والديـ.ـهم، بحـ.ـسب الحـ.ـكم الصـ.ـادر عن المحـ.ـكمة.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

هـ.ـرباً من حـ.ـر الصيف.. الإمارات تسـ.ـتمطر السحـ.ـب!

شهـ.ـدت الإمارات العربية المتحدة هطول أمطارٍ غزيرة على الرغـ.ـم من ارتفاع درجة الحرارة إلى 50 درجة في النهار، وذلك بفضل اختبار تقنيات جديدة لتوليد الأمطار خلال موسم الصيف الجاف.

وقالت بوابة الطقس الإماراتية، “مركز العاصفة”: إن “الأمطار هطلت شمال قرية حتا في الإمارات في سلسلة جبال الحجر في مناطق وادي الحلو وطريق كلباء وحويلات”.

من جهته، لفت المكتب الوطني للأرصاد، إلى هطول أمطارٍ على المناطق السكنية بالقرب من مدينة العين في إمارة أبوظبي، حيث ارتفعت الحرارة إلى 47 درجة.

أفاد خبراء الأرصاد أن الأمطار تسـ.ـاقطت في الإمارات في الصيف، في الوقت الذي لا تهطل فيه الأمطار عادة، بعد تجارب خـ.ـاصة على السحب.

من جانبه، أطـ.ـلق مكتب الأرصاد الجوية في قطر تحـ.ـذيرات من أنه اعتباراً من السبت المقبل وحتى منتصف الأسبوع المقبل حيث ترتفع فيها درجة الحرارة أكثر من 50 درجة نهاراً، من المحتمل أيضاً هطول أمطار، على الرغم من أنها لا تمطر أبداً في الصيف في قطر.

وخلال الخريف الماضي، سقـ.ـطت الأمطار الخفيفة في الشتاء والربيع مرتين فقط.

إلى أن الإمارات تجري اختبارات عدة منذ سنوات لزيادة هطول الأمطار للتغـ.ـلب على مشكـ.ـلة نقص المياه.

المصدر: آرام

………………………………

هـ.ـرباً من حـ.ـر الصيف.. الإمارات تسـ.ـتمطر السحـ.ـب!

………………………………

اقرأ أيضاً..

أبرز السينـ.ـاريوهات المحتـ.ـملة بأفغانستان تكشف عنها حـ.ـركة طالبـ.ـان.. وخبـ.ـير دولي يتحدث عن خفـ.ـايا الصـ.ـراع

استطاعت حـ.ـركة طالبـ.ـانن فـ.ـرض سيطـ.ـرتها على مواقع واسعة من أفغانستان، عقب انسحاب قـ.ـوات حلف شمال الأطلسي “الناتو” والولايات المتحدة الأمريكية منها بعد 20 عاماً من الحـ.ـرب.

وفي الوقت الذي يرى فيه مراقبون للمشهد في أفغانستان أن الوضع يتعقد عسكـ.ـرياً، يتجهز كل من وفد طالبـ.ـانن و الجانب الحكـ.ـومي لإجراء محادثات جادة للسلام.

للوقوف على المشهد الحالي في أفغانستان، أجرت وكالة “ستيب الإخبارية” حواراً خاصاً مع الدكتور محمد نعيم، المتحدث باسم المكتب السيـ.ـاسي لحـ.ـركة طالبـ.ـانن من الدوحة، وهاشم وحدتيار، محلل العلاقات الدولية من العاصمة واشنطن.

حـ.ـركة طالبـ.ـانن تسيطر على 80% من أفغانستان

يقول المتحدث باسم الحـ.ـركة: “في الآونة الأخيرة مع انضمام غالبية المديريات إلى المجـ.ـاهدين، يمكن القول بأن أكثر من 80% بات تحت سيطرتنا؛ وذلك بناءً على تقارير سابقة لبعض المنظمات العالمية التي كانت تقول بـ 70% من الأراضي تحت سيطـ.ـرتنا”.

ويضيف: “علماً بأن غالبية هذه المديريات كانت تحت سيطـ.ـرة المجـ.ـاهدين ما عدا مراكزها والآن انضمت المراكز أيضاً إلى المجـ.ـاهدين؛ لذلك لا تبدو هناك زيادة ملفتة للنظر في المئوية”.

وفيما يتعلق بأبرز المناطق الاستراتيجية التي سيطرت عليها الحـ.ـركة، نعيم يقول: “من أهم تلك المناطق المتاخمة للحدود أو بعبارة أخرى المعابر، لعلكم سمعتم بأن معبر شير خان بندر مع طاجيكستان، و تور غندي مع تركمنستان في شمال. وإسلام قلعة مع إيران و سبین بولدک مع باکستان في الغرب و الجنوب”.

رفع حـ.ـركة طالبـ.ـانن عن القائمة السوداء

وحول ورود أنباء عن مساعٍ روسية وقطرية لرفع اسم الحـ.ـركة عن القائمة السوداء، أكد المتحدث باسم طالبـ.ـانن: “للمعلومة أن الإمارة الإسـ.ـلامية ليست ككل في أي قائمة سوداء، إلا أن أسماء بعض أعضاءها في القوائم السوداء”.

ويواصل حديثه: “رفع أسماء قادة المجـ.ـاهدين من القوائم بند من بنود اتفاقية الدوحة؛ لذلك فهي مسؤولية الجميع وبالأخص الولايات المتحدة، عليها أن توفي بوعدها و تلتزم بتعهداتها”.

ليس هناك خطر على أفغانستان!

المتحدث باسم حـ.ـركة طالبـ.ـانن، يقول: “حوالي خمسين دولة كانت منذ عشرين سنة هنا في أفغانستان، و قد وصل عدد جنودها إلى 150 ألف جندي، وكانت معهم آلاف الدبابات و الطائرات والصواريخ و الأسلحة المتطورة، وقد استخدمت كل ما كانت تملك حتى أم القنابل”، متسائلاً “ولكنها في النهاية ماذا كانت النتيجة؟”.

وبحسب نعيم “ليس هناك أي خطر من قبل أفغانستان لأي أحد”، قائلاً: “نحن موقفنا أننا لا نسمح لأحد باستخدام أراضينا ضد أمن أية دولة، كما لا نسمح لأحد بالتدخل في شؤوننا؛ التدخل في شؤوننا لا يحل المشاكل بل سيزيدها”.

ويؤكد: “نحن لا نتوقع التدخل في شؤوننا. ينبغي الاستفادة من التجارب الماضية وعدم تكرار التجارب الفاشلة”.

السيناريوهات المحتملة في أفغانستان

نعيم، يقول: “نحن نتوقع أن يتحسن وضع أفغانستان يوماً بعد يوم مع انسحاب القـ.ـوات الأجنبية و بالفعل قد تحسن، وفي النهاية سيتمتع الشعب بالحرية والاستقلال”.

ويكمل: “كما نتوقع أن يجتمع الأفغان فيما بينهم ونحن نرحب بالجميع لنجلس حول الطاولة ونحل المشاكل من خلال الحوار، ونصل في النهاية إلى نتيجة تكون في خير البلد والشعب، ونعمل سوياً للازدهار والرقي والسلام المستدام”.

الولايات المتحدة لن تنسحب من أفغانستان

يقول هاشم وحدتيار محلل العلاقات الدولية الأفغاني من العاصمة واشنطن، تعليقاً على سؤالنا حول ما إذا كان الوضع سيكون مقلقاً للجيش الأفغاني مع انسحاب كامل للقـ.ـوات الأمريكية: “أولاً، على الرغم من إعلان الرئيس بايدن أن الولايات المتحدة ستنسحب بحلول 31 أغسطس، فإن الولايات المتحدة لن تنسحب بالكامل. سيبقون لمحاربة الإرهاب”.

ويضيف: “في الواقع، أدى تقدم طالبـ.ـانن إلى تفـ.ـاقم الوضع. إذا بقيت الولايات المتحدة في أفغانستان، وأنا واثق من أنهم سيفعلون ذلك، فلن تنهـ.ـار الحكـ.ـومة الأفغانية”، متابعاً “إذا انسحبت الولايات المتحدة، يمكن للجيـ.ـش الأفغاني الدفاع عن نفسه لبضع سنوات. بعد ذلك، ستنتصر حـ.ـركة طالبـ.ـانن المدعومة من باكستان”.

ضـ.ـرب حـ.ـركة طالبـ.ـانن من قواعد أمريكية بالخليج

نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين أمريكيين، قولهم إنَّ واشنطن تخطط لضـ.ـرب أي خطر في أفغانستان من قواعدها في الخليج، ردّاً على هذا السؤال أوضح وحدتيار: “أعتقد أن واشنطن ستستخدم أي وسيلة ممكنة لضـ.ـرب أي تهـ.ـديد للأمن القـ.ـومي للولايات المتحدة، بما في ذلك القـ.ـاعدة والدولة الإسـ.ـلامية في أفغانستان”.

ويواصل حديثه: “إذا لم يكن هناك مكان آخر، فقد تستخدم الولايات المتحدة قواعدها في الخليج”.

الحـ.ـرب مستمرة

وحول أبرز السيناريوهات المحتملة في أفغانستان؟ أكد المحلل الأفغاني أن “الحـ.ـرب العنـ.ـيفة مستمرة منذ عدة سنوات، باستثناء العام الماضي بعد توقيع الولايات المتحدة وحـ.ـركة طالبـ.ـانن على اتفاق سلام في قطر في فبراير 2020. وأسفرت الاتفاقية عن خفض العنـ.ـف لمدة 14 شهرًا وانتهت في الأول من مايو 2021”.

وأضاف: “وأساليب العنـ.ـف تتغير. في السابق، اعتادت حـ.ـركة طالبـ.ـانن على تنفيذ هجـ.ـمات انتحـ.ـارية وهجـ.ـمات معقدة وتفجـ.ـير شاحنات مفخخة في العاصمة (كابول) والمناطق الحضرية. ومع ذلك، فقد غيرت طالبـ.ـانن الطريقة. لقد كانت تحتـ.ـل المقاطعات وتتعدى عليها، وتستهـ.ـدف عمليات القـ.ـتل في كابول. وتشمل عمليات القـ.ـتل المستهـ.ـدفة الطيارين الأفغان الذين يقـ.ـصفون طالبـ.ـانن، ومن الصعب على الجـ.ـماعة أن تدافـ.ـع عن نفسها من القـ.ـوات الجوية الأفغانية”.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

هـ.ـرباً من حـ.ـر الصيف.. الإمارات تسـ.ـتمطر السحـ.ـب!

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى