close
أخبار تركيا

عاجــــــل/ تزايد المخاطر من زلزال إسطنبول المدمر وتوقعات بـــ 100 ألف قتيل

نبدأ بتفاصيل الخبر 👈👈👈 سلط الاعلام التركي الضوء على تصريحات لافتى للبروفيسور جلال شنغور، قال فيها بأنه في حال حدوث زلزال في إسطنبول سيفقد 100 ألف شخص حياته.

وبحسب ما ترجمه “موقع تركيا عاجل”، بعد أن فقد 50 ألف شخص حياتهم بعد الزلازل التي كانت مركزًا لكهرمان مرعش ، فإن المخاوف بشأن زلزال مرمرة المتوقع في تركيا تتزايد يومًا بعد يوم.

وفي هذا الخصوص تناولت قناة سي إن إن الدولية مخاوف أهالي اسطنبول بشأن استعداد مدينتهم للزلزال، تحت عنوان زلزال لا يصدق يقترب في اسطنبول. يسأل سكان المدينة عما إذا كانت المدينة جاهزة.

وبهذا الخصوص شارك الجيولوجي البروفيسور جلال شينغور قائلا: “الوضع لا يبدو مشرقاً بالنسبة لإسطنبول” ، وقال إنهم يتوقعون زلزالاً كبيراً سيؤثر على اسطنبول في غضون 20 عاماً وهذا هو مدى قربه. وقال “هذا مجرد احتمال لكن الاحتمال كبير جدا.”

وتابع بأن قال كانت إسطنبول في يوم من الأيام عاصمة للإمبراطوريتين البيزنطية والعثمانية ، وهي الآن موطنًا لـ 16 مليون شخص.

مشيرا أنه تم التأكيد على أن المدينة قريبة بشكل خطير من صدع شمال الأناضول ، الذي يمتد في حدود 20 كيلومترًا ويمر عبر بحر مرمرة.

وبينما يقول الخبراء أن زلزالًا يتراوح بين 7.2 و 7.8 قد يحدث على صدع شمال الأناضول اليوم ، فمن المستحيل التنبؤ بموعد حدوث الزلزال.

في تقرير سي إن إن ، ورد أنه وفقًا لبحث كانديلي ، في حالة وقوع زلزال بقوة 7.5 في اسطنبول ليلاً ، فقد يفقد أكثر من 14 ألف شخص حياتهم ، بينما يعتقد الخبراء أن عدد القتلى سيكون أعلى.

وقال شينغور إنه في حالة وقوع زلزال بقوة 7.5 على مقياس ريختر ، يمكن أن يفقد 100 ألف شخص حياتهم وتابع بالقول لا يمكنك فقط التفكير في التأثير المباشر للارتجاج ، ولكن يجب عليك أيضًا التفكير فيما سيحدث بعد الارتجاج. سيكون هناك نهب وحرائق وأوبئة. سيكون فظيعا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى