close
منوعات

أغرب أنواع الفـ.ـوبيا التي تصـ.ـيب البشر أبرزها: الخـ.ـوف من اللون الأبيض

الرهـ.ـاب هو خـ.ـوف غير منطقي من شيء من غير المحتمل أن يسـ.ـبب ضـ.ـررًا. تأتي الكلمة نفسها من الكلمة اليونانية فـ.ـوبوس والتي تم تحـ.ـريفها إلى فـ.ـوبيا والتي تعني الخـ.ـوف أو الرعـ.ـب.

الخـ.ـوف من الماء على سبيل المثال هو أمر غير منطقي بالنسبة لك ولكن هناك أشخاصاً على هذا الكوكب تخـ.ـاف منه بشكل مرعـ.ـب.

عندما يعـ.ـاني شخص ما من الرهـ.ـاب فإنه يشعر بخـ.ـوف شـ.ـديد من شيء أو موقف معين. يختلف الرهـ.ـاب عن المخـ.ـاوف العادية لأنها تسبـ.ـب ضـ.ـائقة كبيرة وربما تـ.ـؤثر في الحياة داخل المنزل أو العمل أو المدرسة.

الأشخاص المصـ.ـابون بالرهـ.ـاب يتجنبون بنشاط الشيء أو الموقف الرهـ.ـابي أو يتحـ.ـملونه في ظل الخـ.ـوف أو القـ.ـلق الشـ.ـديد.

الرهـ.ـاب أو الفـ.ـوبيا

نوع من اضطـ.ـرابات القـ.ـلق. اضطـ.ـرابات القـ.ـلق شـ.ـائعة جدًا، الخـ.ـوف من الأماكن المكشوفة أو من الأماكن الغريبة بشكل عام أو المواقف التي تثـ.ـير الخـ.ـوف أو العـ.ـجز يتم تمييزه على أنه خـ.ـوف شـ.ـائع بشكل خـ.ـاص مع تشـ.ـخيصه الفريد. يتم أيضًا تمييز الرهـ.ـاب الاجتماعي وهو مخـ.ـاوف متعلقة بالمواقف الاجتماعية بتشـ.ـخيص فريد.

وفقًا لـ DSM تقع أنواع الرهـ.ـاب المحددة عادةً ضمن خمس فئـ.ـات عامة:

مخـ.ـاوف تتعلق بالحيـ.ـوانات (عنـ.ـاكب ، كـ.ـلاب، حشـ.ـرات).
مخـ.ـاوف تتعلق بالبيـ.ـئة الطبيعية (مرتفـ.ـعات، رعـ.ـد، ظـ.ـلام).
مخـ.ـاوف متعلقة بالد.م أو الإصـ.ـابة أو المشـ.ـكلات الطـ.ـبية (الحقـ.ـن، كسـ.ـر العـ.ـظام، السـ.ـقوط)
مخـ.ـاوف تتعلق بمواقف معينة (الطـ.ـيران، ركوب المصـ.ـعد، القيادة)
أخرى (خنـ.ـق، ضوضـ.ـاء عالية، غـ.ـرق)
هناك أيضًا شيء مثل الخـ.ـوف من المخـ.ـاوف (الرهـ.ـاب). هذا في الواقع أكثر شـ.ـيوعًا مما قد تتخـ.ـيله.

أغرب أنواع الفـ.ـوبيا

فوبـ.ـيا الأعـ.ـين المفتوحة

هل تخـ.ـاف من فتح عينيك في الظـ.ـلام؟ هذا طبيعي ولكن هناك بعض الأشخاص تحول الأمر معهم لحالة هـ.ـلع وتأتي غالباً بعد المرور بتجربة سـ.ـيئة أو التعـ.ـرض لحـ.ـادث كبـ.ـير

ويعـ.ـاني الأشخاص المصـ.ـابين من حالة وهـ.ـن وضـ.ـعف عام، وتظهر عليه نـ.ـوبات ذعـ.ـر عندما يرى شيئًا لا يحبه، ويستمر في إغماض عينيه حتى يتأكد أنه لم يعد موجودًا أمامه.

وتتم معـ.ـالجة هذا الاضـ.ـطراب من خلال التـ.ـنويم المغـ.ـناطيسي، وإعطاء المـ.ـريض أدو.ية مضـ.ـادة للقـ.ـلق والاكتـ.ـئاب لكي يعود إلى حياته الطبيعية.

فوبـ.ـيا اللون الأبيض

قد يجد الشخص الذي يعـ.ـاني من رهـ.ـاب اللون الأبيض نفسه يتجـ.ـنبه ولا يلجأ إليه في أي من محاور حياته، على سبيل المثال قد يرفض الشخص المصـ.ـاب بهذه الحالة امتلاك أي شيء في منزله لونه أبيض.

وأرجع العلماء هذه الفـ.ـوبيا إلى الثلج قد يكون الشخص المصـ.ـاب بها قد تعـ.ـرض لأمر ما في طفـ.ـولته مع الثلوج أو خلال التزلج أو شيء من هذا القبيل.

فوبـ.ـبا مرور الزمن

يطـ.ـلق عليها اسم كرونـ.ـوفـ.ـوبيا وهي رهـ.ـاب نفسي مرتبط بمرور الوقت، فالمصـ.ـابون بهذا النوع من الرهـ.ـاب يشعرون أن حياتهم تمر بسرعة كبيرة وأنهم لم يفعلوا ما يكفي في الحياة مما يعـ.ـيق عليهم الاستـ.ـمتاع بالحياة.

والمحـ.ـزن في الأمر أن هذا الرهـ.ـاب قد ينتقل جيـ.ـنيا، ويمكن أن يحدث للأشخاص الذين مروا بحالات الاكتـ.ـئاب، وعادة ما يصـ.ـاب به كبار السن والسجـ.ـناء أو المحـ.ـاصرين في مكانٍ ما دون إمكانية الخروج.

فوبـ.ـيا المرآة

تعرف باسم سبكتروفـ.ـوبيا، ويعـ.ـاني هؤلاء الأشخاص عند النظر إلى كل أنواع المرايا أو حتى أي سطح عاكس، وليس فقط الخـ.ـوف من النظر بكثرة في المرآة، بل وحتى العبور أمام أي مرآة بشكل عام.

ومن أبرز المصـ.ـابين بهذه الفـ.ـوبيا الممثلة الأميركية باميلا أندرسون، فهي تكـ.ـره رؤية نفسها في المـ.ـرآة والمدهـ.ـش أنها لا تحب أن تشاهد نفسها حتى على شاشات التلفزيون.

الخـ.ـوف من الاحمـ.ـرار

قد تظن أن احمـ.ـرار الوجه يدل على الأنوثة أو الحياء ولكن الأمر قد يصل إلى الفـ.ـوبيا مع بعض الأشخاص الذين لديهم رهـ.ـاب اجتماعي يميل فيه المصـ.ـابون إلى خشـ.ـية احمـ.ـرار الوجه لأنه يجـ.ـذب انتباه الآخرين.

يعـ.ـاني الأشخاص المصـ.ـابون باضطـ.ـرابات القـ.ـلق أحيانًا من نوبـ.ـات هلـ.ـع عندما يكونون في مواقف معينة. يمكن أن تكون نوبـ.ـات الهـ.ـلع هذه غير مريحة لدرجة أن الناس يبذلون قصـ.ـارى جهدهم لتجنـ.ـبها في المستقبل.

على سبيل المثال إذا أصـ.ـبت بنـ.ـوبة هلـ.ـع أثناء الإبحـ.ـار فقد تخـ.ـشى الإبحـ.ـار في المستقبل ولكن قد تخشـ.ـى أيضًا نوبـ.ـات الهـ.ـلع أو الخـ.ـوف من الإصـ.ـابة برهـ.ـاب الماء.

قائمة الفـ.ـوبيا الشائعة

تعتبر دراسة أنواع معينة من الرهـ.ـاب عمـ.ـلية معـ.ـقدة. لا يسعى معظم الأشخاص للحصول على عـ.ـلاج لهذه الحالات لذلك لا يتم الإبـ.ـلاغ عن الحالات إلى حد كبير، تختلف أنواع الرهـ.ـاب هذه أيضًا بناءً على التجـ.ـارب الثقافية والجنـ.ـس والعمر.

وجدت دراسة استقصـ.ـائية أجريت عام 1998 على أكثر من 8000 مستجيب نُشرت في المجلة البريطانية للطـ.ـب النفـ.ـسي أن بعض أنواع الرهـ.ـاب الأكثر شيـ.ـوعًا تشمل:

رهـ.ـاب المرتفـ.ـعات، الخـ.ـوف من المرتفـ.ـعات
ايروفـ.ـوبيا ، الخـ.ـوف من الطـ.ـيران
رهـ.ـاب العنـ.ـاكب، الخـ.ـوف من العنـ.ـاكب
أسترافـ.ـوبيا، الخـ.ـوف من الرعـ.ـد والبـ.ـرق
رهـ..ـاب الذات، الخـ.ـوف من الوحدة
الخـ.ـوف من الأماكن المغـ.ـلقة، الخـ.ـوف من الأماكن الضيـ.ـقة أو المزدحمة
الهيموفـ.ـوبيا، الخـ.ـوف من الد.م
الخـ.ـوف من الماء
ophidiophobia، الخـ.ـوف من الأفـ.ـاعي
زوفـ.ـوبيا، الخـ.ـوف من الحـ.ـيوانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى