close
الأخبار

طبول الحـ.ـرب تقرع..الاستخبارات الامريكية تبلغ أوكرانيا بغـ.ـزو روسي شامل خلال هذا التوقيت

كشفت مجلة “نيوزويك” الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن معلومات استخباراتية بشأن موعد الغـ.ـزو الروسي الشامل لأوكرانيا، وسط قرع طبول الحـ.ـرب العالمية الثالثة.

وقالت المجلة: إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن زودت الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بمعلومات استخباراتية تشير إلى أن روسيا بصدد الإعداد لشن غـ.ـزو شامل للأراضي الأوكرانية خلال الـ48 ساعة القادمة.

ونقلت “نيوزويك” عن مسؤول في الاستخبارات الأميركية، قوله: “لقد تم تحذير الرئيس الأوكراني من أن روسيا تتجه بشكل شبه حتمي إلى بدء غزوها في غضون 48 ساعة وذلك بناء على المعلومات الاستخباراتية”.

وأضاف المسؤول: “تشير التقارير الواردة عن مراقبي الطيران أن روسيا خرقت المجال الجوي لأوكرانيا في وقت سابق اليوم”، مرجحًا أن تكون موسكو قد أرسلت طائرات استطلاع فوق الأراضي الأوكرانية لوقت وجيز.

وفي ذات السياق، نقلت مجلة “نيوزويك” الأمريكية عن أحد المصادر المقربة من حكومة “زيلينسكي” تأكيده صحة خبر تلقيه تحذيرات من الجانب الأميركي.

كما حـ.ـذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من أن توتر الأوضاع بين أوكرانيا وروسيا قد تؤدي اندلاع حـ.ـرب عالمية ثالثة مدمرة في أوروبا.

وقال جونسون في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” على هامش مؤتمر الأمن في ميونيخ إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “يخطط لأكبر حـ.ـرب في أوروبا منذ عام 1945”.

وأضاف جونسون، إن المؤشرات تفيد بأن خطة موسكو بدأت بالفعل في تنفيذ خططها والتي من الممكن أن تحول الصراع في أوروبا إلى أكبر من الحـ.ـرب العالمية الثانية من حيث النطاق.

واعتبر جونسون أنه “يوجد احتمال عال بما فيه الكفاية” لشن القوات الروسية عملية غزو لأوكرانيا، مشيرا أن ذلك قد يحدث ليس فقط عبر منطقة دونباس وإنما من الحدود البيلاروسية الأوكرانية “من أجل تطويق كييف”.

وحذر جونسون من أن مثل هذه الإجراءات ستؤدي ليس فقط إلى معاناة الأوكرانيين وإنما الشعب الروسي.

بايدن يعقد اجتماعًا طارئًا لمجلس الأمن القومي

من جانبه أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيعقد اجتماعًا طارئًا مع مجلس الأمن القومي، اليوم الأحد، لمناقشة الوضع في أوكرانيا.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، جين ساكي: “يواصل الرئيس بايدن مراقبة تطور الوضع في أوكرانيا، ويتم تحديثه بانتظام عن الأحداث على الأرض من قبل فريق الأمن القومي التابع له. وأكدوا مجددا أن روسيا يمكن أن تشن هـ.ـجوما على أوكرانيا في أي وقت”.

وكان بايدن قال للصحفيين أول، أمس الجمعة، إن “معلومات استخباراتية مهمة أشارت إلى أن القوات الروسية تخطط وتعتزم مهاجمة أوكرانيا في الأيام المقبلة.

وإلى ذلك هدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن أوكرانيا قد تتخلى عن تعهدها، بأن تكون دولة غير نووية وأن تتراجع عن القرار الذي اتخذته بالتخلي عن أسلحتها الذرية بعد انهـ.ـيار الاتحاد السوفيتي.

وأوضح زيلينسكي أن أوكرانيا انضمت في عام 1994 إلى معاهدة بودابست وتخلت عن أسلحتها النووية مقابل ضمانات أمنية، مما يشير إلى إمكانية التراجع عن هذه الخطوة إذا تعرضت للتهـ.ـديد من قبل روسيا.

أمس السبت ،أجرت روسيا مناورات ضخمة بالذخيرة الحية مع القوات البيلاروسية بالقرب حدود أوكرانيا فيما أشرف الرئيس فلاديمير بوتين على تدريبات نووية تضمنت استخدام أخطر الأسلحة الروسية، تزامنا مع تفاقم حالة التوتر جراء الحشد الروسي في نطاق أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى